التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤية الفيصل أحالت سوق عكاظ إلى تظاهرة ثقافية ورافد سياحي
نشر في الوطن يوم 02 - 02 - 2015

برؤية من مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، شكل سوق عكاظ معلما سياحيا فريدا ورافدا مهما من روافد السياحة والثقافة والاقتصاد في محافظة الطائف، إذ يقوم السوق الذي أعيد إحياؤه وأطلق أولى دوراته أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل نيابة عن الملك عبدالله بن عبدالعزيز، رحمه الله، في عام 1428، بعد انقطاع استمر نحو ألف وثلاثمئة سنة.
وللسوق بُعد سياحي إضافة إلى البُعد الثقافي، إذ يتعرف الزائر على خصوصيات ثقافة المكان، ويعيش معه لحظة تأمل يلتئم فيها مع تاريخ مكونات هويته الثقافية العريقة، كما يقصده اليوم كثير من السائحين لمشاهدة السوق كمعلم تاريخي ضارب في جذور الماضي، ما زال يحتفظ بعبق التاريخ وبريق الحاضر، ويجد زائر السوق مفارقة تجمع بين التقنيات الحديثة التي تم توفيرها في مكان المهرجان، مع جغرافية المكان وقيمته التاريخية الأصيلة التي تم تحديدها بعد درس الآثار المتاحة وتحديد الأودية والجبال وفق الوثائق المدروسة بعناية لتحديد موقع السوق بدقة وكفاءة علمية.
ولا يزال المثقفون يتذكرون عبارة الأمير خالد الفيصل التي قالها عند افتتاح السوق في دورته الأولى: "أتوقع منهم ومن جميع إخواني المسؤولين في هذه المنطقة أن يكون الإبداع هو هدفهم في كل أعمالهم التي يقومون بها إن شاء الله، ونحن ننتظر في الأعوام القادمة أن نرى هذا السوق وقد تطور ونما وأصبح هناك فرصة للمبدعين في المجالات الأدبية والاقتصادية والاجتماعية، ليقدموا فنهم الأدبي والفكري والثقافي والاجتماعي والاقتصادي كذلك، ونرى السوق سوقا بمعنى الكلمة اقتصادا وثقافة وعلما إن شاء الله".
وذكر محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر، أن عودة افتتاح سوق عكاظ التاريخي من جديد بعد توقفه منذ أكثر من 1300 عام مؤشر على مدى الاهتمام بتاريخ وثقافة وحضارة هذا الوطن، بما فيه سوق عكاظ الذي يمثل رمزا ثقافيا مهما، كان له دور كبير للخروج من الجاهلية إلى الإسلام، وقناة تواصل بين العرب والمسلمين بصورة عامة.
وبين المدير التنفيذي لسوق عكاظ الدكتور راشد الغامدي، أن السوق يسهم في دعم التنمية الوطنية في الطائف، من خلال تحقيق المزيد من النمو للمدينة العريقة والثرية بتنوعها الثقافي والحضاري، ويزيد من مقوماتها الجاذبة لمختلف أنواع الاستثمار.
وأشار إلى أن احتضان سوق عكاظ للحرف اليدوية يأتي إيمانا من القائمين عليه بأن الحرف مشروع اقتصادي يوفر فرص عمل جيدة لفئات المجتمع، ما ينتج عنه زيادة الدخل من ناحية وإبراز الهوية التراثية المحلية من ناحية أخرى.
ولفت عضو لجنة شباب وشابات الإعمال بغرفة مكة عبدالله فلإلي، إلى أن السوق أسهم في فتح منفذ جديد للأسر المنتجة التي تحاكي منتجاتها وقائع وفعاليات السوق، خصوصا أن خلال الدورات السبع الماضية نجح السوق في تأصيل المفهوم الحرفي المحاكي للتراث السعودي بكل أطيافه، وهذا يعد نجاحا ومكتسبا نأمل أن يستمر أعواما قادمة".
كما أكد عدد من المختصين في الاقتصاد أن إحياء سوق عكاظ أسهم في تنشيط التنمية في شمال الطائف، خاصة مع بروز عدد من المشاريع الداعمة لجهود تنمية وتطوير السوق والمواقع المحيطة، ومن الملاحظ خلال السنوات الماضية ارتفاع أسعار الأراضي في المنطقة الواقعة بجوار سوق عكاظ، إضافة إلى ما شهدته المنطقة من تحسين في البنية التحتية، وتوجه أمانة الطائف إلى إنشاء مشروع مدينة الطائف الجديدة في تلك المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.