أوضح إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود الشريم، أن العمل مهما كان متواضعا فهو خير من البطالة لأن العزة بلا سؤال خير من ذلة بسؤال، مبينا أن الإسلام نظر إلى المكلف نظر اعتبار حيث دعاه إلى نزول ميادين العمل على أنواعها إما مأجورا أو حرا مستقلا أو مشاركا في المال إن استطاع وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الكسب أفضل قال "عمل الرجل بيده وكل بيع مبرور". وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس في المسجد الحرام، إن من المعلوم بداهة أن المال قوام الحياة وزينتها وإن الناس يستقبلون صباحهم في كل يوم وشؤون الرزق مستولية على أفئدتهم ومستحوذة على أفكارهم، المقل منهم يريد سعة والموسع يريد مزيدا فإما غنيا فيه طمع أو فقيرا عنده قلق وقليل منهم بين ذلك، وقال إن الناس مع الرزق في هذه الحياة مذاهب شتى ودروب متفاوتة كل بحسب ما يحمله قلبه واعتقاده عن مفهوم الرزق ومفهوم طلبه واستيعاب الواجب تحقيقه من الوسائل المؤدية إليهما. وأضاف الشريم أن من الناس قلق متوجس لا يهنأ بنوم ولو أغمض عينيه ويتجرع طعامه وشرابه على شرق ولا يكاد يسيغمها لأن هاجس الرزق مستول عليه وجاثم بقلبه فهو لا يثق بوعد ولا يستحضر قدرا قدره الله ولا يأمن سبيلا يرى نفسه بين الحياة والموت إن لم يلهث وراء الرزق بلا شرط ولا قيد بل تستوي عنده وسائل التحصيل حلال كانت أم حراما ما دامت غايته المشوشة تبرر الوسيلة. وأشار إلى أن المسلم السعيد هو الذي تعتدل أمامه مسالك الحياة في طلب الرزق في عمل ويتصبب منه عرقه ليتطهر من فضلات الكسل وجمود النفس ويكسب الكسب الحلال الطيب، ولقد تعوذ النبي صلى الله عليه وسلم من الفقر وأمر بالتعوذ منه لأن الإسلام يريد من أهله أن يكونوا أقوياء أغنياء لا مهازيل ضعفاء ومعنى أن يكونوا أغنياء أي ليسوا عالة يتكففون الناس فالإسلام لا يريد الفقر المذل لأتباعه كما أنه لا يريد الغنى المطغي لصاحبه. وفي المدينةالمنورة حث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير جموع المسلمين على ملازمة التقوى لأنها مجلبة للسعادة. وقال: إن بالتقوى يُنال جسيم الخير والفضل وبها تزول الشرور عن العبد وتدفع، مستشهدا بقول الحق تبارك وتعالى "وينجي الله الذين اتقوا بمفازتهم لا يمسهم السوء ولا هم يحزنون". وأضاف أن الدنيا فانية وأن الآخرة شريفة باقية وأن الآيات تذكر بذلك فطوبى لمن أنصت للعظات النوافع وأصغى للمواعظ البوالغ فعقلها بقلبه وتفهمها بلبه واستجاب لها بقوله وفعله موردا قول الله تعالى في محكم التنزيل "وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو وللدار الآخرة خيرٌ للذين يتقون أفلا تعقلون"، وقوله جل شأنه "وما أوتيتم من شيء فمتاع الحياة الدنيا وزينتها وما عند الله خيرٌ وأبقى أفلا تعقلون". ونبه الشيخ البدير إلى أن الدنيا تنطوي وتنقضي وتنتهي وأن نعيم الآخرة أبدي لا ينقطع وأن الدنيا متاع قصير مصيره الزوال والفناء والجنة نعيم دائم لا آخر له، مستدلا بقول الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم "والله ما الدنيا في الآخرة إلا مثلما يجعل أحدكم إصبعه في اليم فلينظر أحدكم بما ترجع"، موضحا ذلك بالقول إن الدنيا كالماء الذي علق بإصبع غامسها في البحر والآخرة هي سائر البحر.