«سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الأزرق في حضن نيمار    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمضان يكتب بداية النهاية لمسلسلات "الست كوم"
نشر في الوطن يوم 11 - 09 - 2010

بعد النجاح والإقبال الجماهيري الكبير الذي شهده مسلسل "راجل وست ستات"، شهدت السنوات الأخيرة سيلا من إنتاج مسلسلات" الست كوم"، بعضها لاقي نجاحا كبيرا وبعضها لم يحالفه الحظ في تحقيق أي نجاح. حتى كان هذا العام، حيث تأكد فشل مسلسلات "الست كوم" لحد كبير وفق الكثير من النقاد، حتى الأعمال التي ضمت نجوما كباراً مثل "نص أنا نص انت" لعبلة كامل. و كذلك لم يستمر نجاح "راجل وست ستات"، ولم يحظ "حرمت يا يابا" بنفس نسبة مشاهدة العام الماضي، وهو ما ينطبق أيضا على "بيت العيلة". مما جعل كثيرا من النقاد من بينهم طارق الشناوي يتوقع انحسار موجة"الست كوم" تماما في السنوات المقبلة، لأن شركات الإنتاج ستعزف عن إنتاجها وفقاً لرأيه، مشيرا إلى أن موضة" الست كوم" قد انتشرت بعد نجاح "راجل وست ستات" و"تامر وشوقية"،إلا أن ما نفذ بعد ذلك لم يكن بنفس الجودة وشابَهُ كثير من الاستسهال والتقليد، لذلك ستتراجع كثيرا خلال السنوات المقبلة كما يقول الشناوي وسيحل محلها المسلسلات الكوميدية. ويتفق الفنان سامح حسين مع الشناوي في الرأي متوقعا اختفاء مسلسلات "الست كوم" في السنوات المقبلة، وأضاف أنه لوحظ هذا العام اتجاه العديد من الممثلين إلى الأعمال الكوميدية مثل مي كساب وأحمد عيد وهند صبري وغيرهم، وابتعاد الكثيرين منهم عن "الست كوم"، وأضاف سامح قائلا: لا أحب" الست كوم "،فهو نسخة مقلدة ورديئة للمسرح.
بدوره طالب الناقد شريف عوض الكتاب بالتوقف عن ضخ المزيد من أعمال "الست كوم"، أو دراسة كيفية صنعها أولاً. وأشار إلى أن الدراما المصرية، في عصر النايل سات والعرب سات، أصبحت تتبع سياسة الكم بدلا من الكيف. لذلك نجد عددا كبيرا من مسلسلات" الست كوم" بلا طعم أو رائحة.
وشبه الفنان فتحي عبد الوهاب الإقبال على إنتاج"الست كوم" بالإقبال علي إنشاء "عربيات الكبدة" بعد نجاح إحداها في حارة من الحارات. وقال إن التقليد والجري وراء النجاح السهل هو السبب وراء تكرار ظاهرة" الست كوم" . أما المخرج رائد لبيب الذي يقدم "ست كوم" لأول مرة بعنوان"نص أنا نص انت"، فيقول إن العمل الجيد يفرض نفسه، مشيراً إلى أنه وافق على إخراج هذا العمل بعد أن قرأ السيناريو ووجده متميزاً ومتماسكاً، ويعرض لمجموعة من القيم بعيدا عن تقليد الأعمال الأخري. وبدورها تشير ميار الغيطي، التي تشارك للعام الثاني على التوالي في "سيت كوم، "حرمت يابابا"، إلى أن تقديم جزء ثان من العمل هو دليل نجاح، خاصة أنه لا يقع في تقليد أي عمل آخر أو تكرار نفس الأفكار مثل الأعمال الأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.