محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القبائل تقاطع مؤتمرا ل"الحوثيين"
مصادر: رفض المشاركة لمنع إذكاء جذوة صراع طائفي بالبلاد
نشر في الوطن يوم 31 - 10 - 2014

أغلق مسلحو جماعة الحوثي أمس، طريق مطار صنعاء الدولي لتأمين مؤتمر قبلي دعا إليه زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، والذي عقد بالعاصمة صنعاء في ظل مقاطعة غالبية قبائل البلاد، كما نشرت الجماعة مجاميع مسلحة مكثفة من أنصارها في كافة الشوارع الرئيسة والفرعية بصنعاء في توقيت متزامن مع نصب حواجز تفتيش إضافية شملت الأحياء الشعبية في إجراء مواكب لتوقيت انعقاد الاجتماع القبلي الموسع.
وانحسر الحضور والانتشار النسبي لقوات الأمن بالعاصمة صنعاء، باستثناء قوات شرطة المرور التي شوهد البعض منها يتوزع في بعض الشوارع الحيوية في العاصمة، مثل شوارع الزبيري والستين وحدة.
واحتشد الآلاف من رجال القبائل الموالين للحوثيين في اجتماع تغيب عنه زعيم الجماعة، وعقد داخل الصالة الرياضية المغلقة الملحقة باستاد علي محسن مريسي الرياضي بشمال صنعاء وسط إجراءات أمنية مشددة.
وتخلل الاجتماع ترديد جماعي لشعار "الصرخة" الخاص بجماعة الحوثي، ما أكد انحصار المشاركين في الاجتماع على أنصار الحوثي والوجاهات القبلية الموالية له، كما ردد المشاركون في الاجتماع هتافات تضمنت عبارات اتسمت بالتهديد بالمزيد من التصعيد في حال لم يتم تنفيذ اتفاق السلم والشراكة الوطنية، كما ألقيت خلال الاجتماع، عدد من الكلمات من قبل مشايخ ووجاهات قبلية موالية تضمن بعضها إطلاق تعهدات من قبيل "توحيد الجزيرة العربية" و"استئصال الإرهاب وتنظيم القاعدة".
وقال مستشار الرئيس عبدربه منصور هادي، والممثل لجماعة الحوثي صالح الصماد في كلمة له، إن انعقاد هذا الاجتماع يمثل استمرارا لما أسماها "الثورة الشعبية" التي دشنت في 18 أغسطس المنصرم، مؤكدا أنه لن يتم الانصياع لأية إملاءات خارجية، بحسب قوله.وكانت جماعة الحوثي قد دعت إلى عقد اجتماع قبلي موسع بهدف حشد الدعم للحرب التي يخوضها أتباعها ضد مسلحي تنظيم القاعدة في العديد من المناطق، بالإضافة إلى التأكيد على إمساكهم بزمام الأمور في البلاد كافة، بخاصة العاصمة صنعاء.واعتبرت مصادر قبلية رفضت المشاركة في الاجتماع القبلي الذي دعا إليه زعيم جماعة الحوثي ل"الوطن"، أن امتناع الكثير من الوجاهات القبلية عن المشاركة في اجتماع أطلق عليه الحوثيون اسم "اجتماع حكماء اليمن"، مثل تعبيراً عن رفض معظم القبائل إذكاء جذوة صراع طائفي في البلاد من خلال تكوين جبهة مساندة للحوثيين في حربهم ضد تنظيم القاعدة.
وأشارت المصادر إلى أن من بادروا بتلبية دعوة الحوثي والتوجه للعاصمة للمشاركة في الاجتماع هم بعض الوجاهات القبلية المعروفة بولائها للحوثي، وشاركت في الحروب التي خاضها الحوثيون في المناطق الشمالية من البلاد، وأسهمت في إسقاط العاصمة صنعاء والمناطق المحيطة بها في الحادي والعشرين من سبتمبر الماضي؛ فيما امتنع أغلبية مشايخ القبائل عن الحضور.
على صعيد آخر، اغتال مسلحون تابعون لتنظيم القاعدة أمس وأول من أمس، ضابطاً برتبة نقيب في الأمن بمحافظة لحج وآخر جندي في الجيش بمحافظة أبين جنوبي البلاد.
وأشارت مصادر محلية وأمنية متطابقة ل"الوطن"، إلى أن مسلحين يستقلون دراجة نارية فتحوا نيران أسلحتهم صوب ضابط البحث الجنائي بشرطة لحج النقيب المجيدي في مدينة الحوطة، ما أدى لإصابته بعدة طلقات نارية أردته قتيلاً في الحال، كما قتل مسلحان آخران أحد جنود الجيش المرابطين بنقطة عسكرية بمديرية المحفد بعدما أطلقا نيران أسلحتهما صوبه خلال مروره في الشارع العام.
إلى ذلك، تعرضت خطوط نقل الطاقة الكهربائية (مأرب - صنعاء) لاعتداء تخريبي أمس، في منطقة بني الحارث، وأوضح نائب مدير المحطة الغازية للشؤون الفنية المهندس محمد الأبيض أن أحد الأبراج في منطقة بني الحارث تعرض لاعتداء تخريبي تسبب في خروج الدائرتين الأولى والثانية عن الخدمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.