"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثني: "الإرهابيون" يفرون من المواجهة
نشر في الوطن يوم 16 - 10 - 2014

ما زال القتال محتدما في مدينة بنغازي الساحلية بشرق ليبيا بين قوات الجيش الليبي التي يدعمها غالبية سكان المدينة، ومقاتلين متشددين. وأشار سكان المدينة إلى أن دوي الرصاص سمع في عدد من الأحياء منذ الصباح الباكر. كما سمع في وقت لاحق أزيز طائرات تابعة فيما يبدو للقوات المتحالفة مع اللواء المتقاعد في الجيش خليفة حفتر تقصف مواقع للمتشددين. وكان حفتر تعهد "بتحرير" بنغازي. وقال مسعفون بمستشفى إن 9 جنود على الأقل قتلوا وأصيب 2 بينما عثر على جثث 4 مدنيين في أحد الشوارع وهو رقم من المرجح أن يرتفع.
وأكد رئيس الوزراء عبدالله الثني أن الجيش استولى على معسكر 17 فبراير التابع لقوات "مجلس الشورى"، وهي جماعة تضم ميليشيات متشددة. وأضاف في تصريحات صحفية أن قوات مجلس الشورى تفر من المواجهة العسكرية في بنغازي. وأضاف الثني "شباب بنغازي ضاقوا ذرعاً بما يحدث في المدينة، فوضعوا البوابات ونقاط التفتيش عند مداخلها لتضييق الخناق على المجموعات المسلحة، ليسهل على الجيش قتالها في مناطق بعيدة عن المدنيين". كما أعرب الثني عن خشيته من "وقوع عمليات انتحارية قد يقوم بها الإرهابيون"، لافتاً إلى أن المسلحين "يلجؤون إلى المباني والمستشفيات ويستخدمون المدنيين دروعا بشرية. وأعلن ترحيبه بأي مجموعة تريد القتال تحت لواء الجيش "الذي أعد العدة لمن يجبره على القتال ولا يقبل بالشرعية، ممثلة في الحكومة والبرلمان المنتخب".
وبدوره، قال المتحدث باسم رئيس هيئة الأركان الليبية أحمد المسماري إن القتال ما زال مستمراً لأن بعض المسلحين لم يستسلموا، على الرغم من سيطرة الجيش على المعسكر.
وتأييداً للجيش الوطني، دعا ناشطون في بنغازي أمس إلى احتجاجات في شوارع المدينة ضد الميليشيات المتشددة، ومن بينها جماعة أنصار الشريعة. كما حمل آخرون السلاح للقتال ضد الميليشيات التي أقامت نقاط تفتيش في أنحاء المدينة، وتعمل بحرية في تلك المناطق. واقتحم سكان محليون محلات تجارية يتهم أصحابها بتمويل أنصار الشريعة. إلى ذلك، أحبط جنود كتيبة 21 التابعة للقوات الخاصة ببنغازي شرق ليبيا عملية انتحارية كانت تستهدف مقرهم الليلة الماضية. وأكد مصدر من الكتيبة في مدينة بنغازي أن انتحارياً كان يستقل سيارة مسرعة رفض التوقف عند الحاجز الأمني الأول والثاني قرب مقر الكتيبة، فقام جنود الاستيقاف باستهدافه رمياً بالرصاص فسقط قتيلاً، ليكتشف فيما بعد أن السيارة مفخخة وتحمل كميات كبيرة من المتفجرات أعدت مسبقاً، وتزن المتفجرات 100 كيلو جرام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.