حربة الواقع، في تفصيله اليومي أو في امتداده التاريخي، مشكوكة في الخاصرة التي ينز منها دم وردي أو أسود؛ علامة آنية أو غائرة ولسان للبوح يقول الضعف والانكسار ويكشف عن حِمل يبهظ ويتلف الأنفاس، فتسوخ الأقدام إلى خلاص لا يأتي إلا على وقع العنف والتدمير وحرق الجسور في صيغة انتقام تثأر من الماضي وتصفي الحساب معه، لكن هذه الصيغة الانتقامية تذهب، أحيانا، إلى الحدود القصوى بانهدام المعبد على صاحبه. ذلك أن خرابا حدث في الحياة لا سبيل إلى إصلاحه وأن العاهةَ التي شوهت تلك الحياة يتعذر معالجتها، إلا فيما ندر، حيث تنسد المخارج، وتبطل الحاجة إلى قلع الحربة من مكانها؛ فما صنعتْه غير قابل للترميم والعطب أبلغ من يد الجراح. .. ومن مدونة الوقائع تلتقط إيناس العباسي حكاياتها القصصية، في تظهير اجتماعي مسؤول غير أنه لا ينفك عن فنيته، وتسِمُها بعنوان جامع دال "هشاشة" (دار الفارابي، بيروت 2013). الخاصرة التي تتلقى فتحمل ولا تحتمل. تتلقى فتنزف على نحو بطيء ومتراكم حتى الانفجار العاتي المدمر الذي لا يبقي ولا يذر. كأنما ال "هشاشة" تجري قصاصها من نفسها فتمحوها محوا ماحقا مزلزلا يأتي على البصيرة وعلى أعطية باتت مرفوضة بعد أن تناوشتها الأعطاب فأفسدت عليها شهوة الحياة وشغفها على نحو مطرد لا تسلم معه، في الغالب، شخصية من شخصيات المجموعة القصصية. ماذا تفعل فتاة في قصة: زوج أقراط نزل بها ظلم زوجة الأب منذ وفاة الأم وهي بعد لم تزل في سن السادسة، تلقَى المعاملة الفجة والتعذيب من الزوجة والإهمال من الأب الذي ينساها ويرضى بإبعادها، تحت ضغط الزوجة وبمشورة خبيثة منها، من المنزل إلى تعليم داخلي في مدينة أخرى. كيف لا يتربى الغضب في صدرها ويتقيح بالكراهية على من تسبب في إدخالها هذا المرجل البغيض، وبخاصة وهي ترى الحنان والاهتمام والرعاية تصرف إلى طفلة أخرى وفتاة غيرها وهي أختها الجديدة التي لم تر فيها رابطة الدم وآصرة القربي. رأت فيها الغريمة التي تنفس عبرها كل ما حاق بها من ظلم نالته في المنزل ومن إبعاد عنه، ومن تقصير في الحظ التعليمي جعلها تقبل بأول طالب للزواج منها. معاملة جائرة صيرتها شريرة لا تلتفت إلى خيانة زوجها إلا أنها فعل مدبر من أختها. قامت به الأخت لتسرق الزوج بعد أن سرقت طفولتها هي وأمها. في لحظة جنون خالصة من الوعي، عندما شاهدت "زوج أقراط" في فراش الزوجية ظنتهما لأختها، لم تجد نفسها إلا متلظية في فرن الانتقام بلا عقل تزهق حياة أختها بطريقة وحشية. تنتقم من حياة ظالمة وفي الوقت نفسه تدمر حياتها أو ما نسميه نحن حياة. الأمر ذاته يتكرر في قصة "ذاكرة الملح" المكتوبة بحس درامي متوتر كثيف الانفعالات والشعرية عن طفلة التاسعة التي تنتهك طفولتها بالاغتصاب من وحش بشري في الأربعين يستغل عودتها وحيدة من الشاطئ في ظهيرة تشبه الليل في فراغ الشارع وهدأته؛ تعود لأنها حريصة أن تلحق بالحلقة الأخيرة من الرسوم الكارتونية التي تتابعها. ينقض عليها. جرم الانتهاك وجرح الاغتصاب يظلان في الصمت يعبقان بالخوف الذي تتعمم صورته على مطلق الرجال والهيبة من مبارحة المنزل. عشرون سنة مرت ولم يشف الجرح ولم تبرأ الذاكرة من الأثر. ملح حارق يصعد إلى الذاكرة يزيد من التقرح الذي لا يريد أن يمر، ويكشف عن نفسه في ليلة زواجها من رجل يعيد سيرة الوجع. بحيرة الملح تفيض وتمتد بسكين الانتقام من ال "هشاشة" ليذبح الزوج "تكلست يداي والسكين التي أصبحت جزءا منها تكلست. وتكلس وجهي وصوتي... الكلمات السجينة في حلقي منذ سنوات فقط تحررت وحلقت مثل فقاعات مائية". أخيرا باح الجسد وتخلص من ملحه وضعفه واستكانته وسكوته، سوى أن هذا الجسد يتهدم أيضا. يأكل أعضاءه في مشهد اجتماعي يروع بصمته. المطرقة التي تقرع المشهد تستمر بتلوينات أخرى ترسم الوجع ذاته وتكرره بمنسوب جمالي؛ يقرأ الواقعة بعين إبداعية تزوغ عن المباشرة وتضرب بسهم وافر في أرض الفن كما هو الحال في قصتي "أريكة؛ أريد كلية" بما يشي بحس اجتماعي مرهف بقضايا الإنسان والتعبير عنها بشكل يؤكد راهنية تلك القضايا وتصعيدها في الضمير لتكون حاضرة وبعيدة عن النسيان ومتألقة، أيضا، في حديقة السرد. كاتب سعودي