عرض التلفزيون السعودي أمس في قناته الأولى حلقة جديدة من حلقات برنامج همومنا في جزئه الثاني، وكان ضيف الحلقة الأستاذ المساعد بقسم العقيدة بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى الدكتور عبدالعزيز أحمد الحميدي، الذي ظهر لأول مرة شارحاً ومحللاً لمفاهيم التطرف والغلو والأساليب التي انتهجتها التنظيمات المتطرفة لتفسير النصوص وخلط السياقات الفكرية لغرض التضليل والهوى. ويعد الدكتور الحميدي أحد المتخصصين في المذاهب وله دروس وإضافات علمية وقد مر بتحولات فكرية أكسبته فهما أشمل للظواهر المرتبطة بقضايا الغلو والتطرف. تناولت الحلقة الأولى من هذا البرنامج مسألة مهمة لها علاقة بأصل من أصول الشريعة الإسلامية وهي مسألة "الولاء والبراء" التي اعتبرها الحميدي هي الدين، لأن القاعدة الأصلية في الولاء والبراء هي المحبة التي تنبني عليها طاعة الله وطاعة رسوله ونصرة الله ونصرة رسوله ودينه وكتابه والانضمام إلى جماعة المسلمين وموالاتهم ومحبتهم ونصرتهم ضد عدوهم، فلا يتصور دين بلا محبة كما لا يتصور دين بلا موالاة تامة لله سبحانه وتعالى ولرسوله عليه الصلاة والسلام ، وأهل السنة يربطون موضوع الولاء والبراء بالمحبة التامة وبالنصرة وبالطاعة التامة لله بحسب الاستطاعة، ولذلك فإن الولاء والبراء ارتباطه بمفهوم الدين وهو محبة الله ورسوله ارتباط وثيق، بل هو علامة المحبة الخالصة لله ورسوله عليه الصلاة والسلام. هذا لا يعني إلغاء المحبة الطبيعية – كما يقول الحميدي - أو المحبة العقلية، ومن ذلك محبة القريب ولو كان كافرا، وإلا فكيف نفهم حزن النبي صلى الله عليه وسلم على وفاة عمه أبي طالب على غير الإسلام إلا لأنه كان يحبه، والدليل قوله تعالى: "إنك لا تهدي من أحببت" وقيل أحببت هدايته وكلاهما صحيح. كما أن الإنسان يحب الخُلق الطيب، يحب الصدق ويحب الوفاء ويحب الكرم، فإذا صدرت هذه من شخص غير مسلم فسيكون له الميل ويكون له احترام معين ويكون له تقدير معين، لا لشخصه ولا لما يتبناه من دينه ولا ليقدم هذا الحب الطبيعي أو العقلي على ما يطلب من المؤمن من محبته التامة لله خالقه ورسوله عليه الصلاة والسلام ، وقد أباح الله لنا الزواج من أهل الكتاب، ومعلوم ما بين الزوجين من مودة ورحمة، لكن إذا عادت هذه الزوجة الكتابية أو عادى ذلك القريب النبي صلى الله عليه وسلم أو سبه أو عادى الله أو قدح في الإسلام أو ظهرت منه مضرة على المسلمين، فيجب هنا أن تقدم محبة الله ويجب أن يُهجر ويكره ويترك.