المركز الوطني يعتمد تأسيس جمعية " ارتقاء " للخدمات الصحية بمحافظة أضم    القصيبي يثمن إشادة القادة الخليجيون بأعمال «مسام» في اليمن    الشؤون الإسلامية تواصل تنفذ جولاتها الرقابية على الجوامع والمساجد بأبي عريش وفيفا    وفد من مؤسسة سليمان الراجحي في جولة تفقدية لجمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي بمنطقة جازان    ضمن فعاليات شتاء جازان…انطلاق بطولة مكاتب تعليم جازان للرياضات الشاطئية    أسرتا باجنيد وطراد تحتفلان بزواج أحمد    تنمية مستدامة.. وازدهار مستمر    د. رضا عبيد.. أستاذي ومعلمي    تدهور الأوضاع في غزة بسبب تواصل الاعتداءات الإسرائيلية    «واتساب» يتيح متابعة القنوات برموز ال QR    ياباني يقتحم ألف منزل للتخلص من التوتر    «عارضة».. تقتل زوجها ب 5 رصاصات وتنتحر !    القمة الخليجية.. مواجهة التحديات    منصور بن زايد: الإمارات ستظل داعماً لمسيرة المجلس    تركي آل الشيخ يطلق الإعلان التشويقي لمواجهة أوزيك وفيوري في موسم الرياض    الأخضر السعودي والعودة للطريق الصحيح    في افتتاح الجولة 12 من دوري" يلو".. الفيصلي يستقبل الجندل.. والنجمة يواجه جدة    فابينهو وعوار مهددان بالغياب    السعودية - الإمارات تاريخ عميق ومستقبل مشرق ورؤية مشتركة    الإعلانات غير المأذون لها.. إلى متى؟    أهمية توثيق الأعمال لتجنُّب النزاعات المستقبلية    زواجاتنا بين الغلو والفخامة والتكلُّف والبساطة (1)    آهٍ منك يا "نجم"    100 خدمة عدلية يوفرها تطبيق «ناجز»    تنفيذ 12 جولة مشتركة لضمان الامتثال في السوق العقاري    معرض المخطوطات السعودي يناقش تاريخ الكنوز النادرة    الصندوق الثقافي يُسدل ستار مشاركته في النسخة الثانية من «بنان»    دوِّن أهدافك وعادي لا تحققها    نحو فن مستدام    ميلا الزهراني.. بدوية في «هوبال»    الخصوصية الثقافية والعلاقة مع الآخر    اتاحة الفرصة للشركات متناهية الصغر إيداع قوائمها المالية    سعود بن بندر يهنئ مدير اتصالات الإقليم الشرقي    الشتاء والاعتدال في الشراء    فواكه تسبب «تآكل» الأسنان    5 أمور لا تفعلها على مائدة الطعام    الراحة في النوم على الأريكة.. ماذا تعني ؟    احذر.. مواضيع غير قابلة للنقاش أمام الأطفال    إلزامية الداش كام    بعد تأهله للدور التالي .. النصر يستضيف السد القطري في نخبة آسيا    أخضر السيدات يشارك في بطولة غرب آسيا للكرة الشاطئية    32 جولة رقابية لوزارة الصناعة يوميا    تدريب 12.900 مواطن على المهن الزراعية المتخصصة    قطار الرياض.. حاجة مجتمعية وحالة ثقافية    آسيا.. «مجنونة»    المصمك بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبولو    ميزانية 2025.. مفتاح السر في «المرونة»    التصحر مرة أخرى    الوصل والقطع.. في الأزمات الإقليمية    أمير تبوك يزور الشيخ أحمد الخريصي في منزله    "911" تتلقى 2.577.867 اتصالًا خلال شهر نوفمبر الماضي    القصة القصيرة في القرآن    احذر أمامك مرجف    الأمير تركي بن محمد بن فهد يستقبل سفير قطر لدى المملكة    "الشؤون الإسلامية" تودع أولى طلائع الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين إلى بلدانهم    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدافع و"فوضى" في معرض "ضوئي" بسبب "فنان العرب"
محمد عبده يسرق الأضواء من أصحاب الأعمال المعروضة ويترك الحسرة ل"الإعلاميين"
نشر في الوطن يوم 10 - 09 - 2013

احتشد المئات من المعجبين بالفنان محمد عبده عند وصوله لافتتاح المعرض الفوتجرافي للفنانين: سامر العوفي، وهاني أبو الجدايل، في البهو الرئيس لمركز "رد سي مول" بجدة مساء أول من أمس. ووسط تدافع، اضطر أمن المركز إلى الإحاطة بالفنان والمرافقين له، ومن بينهم مدير عام فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكة المكرمة سعود الشيخي، مما حال دون وصول الإعلاميين إليه وإلى مرافقيه، إذ جال "فنان العرب" محاطا بدائرة مغلقة ب"أذرع" استعصت على الاختراق، على المعروضات من الصور الفوتوجرافية، ومن بينها صورة بورتريه له وأخرى للفنان محمد بخش. وعند مغادرته اضطر رجال الأمن إلى إحاطته وحده ودفعه بقوة للصعود إلى السلم المتحرك بينما هرول المعجبون لملاقاته في نهاية السلم، في تزاحم شديد شبانا وشابات اندفعوا كموجة كبيرة غير مكترثين بالأذى الذي تسببوا به لبعضهم البعض.
وعند مغادرة الفنان ساحة العرض لم يتبق فيها سوى عدد من الإعلاميين الذين علت وجوههم الخيبة نتيجة عدم قدرتهم على الحديث مع الفنان وحتى مع الفنانين الفوتوجرافيين، وعلق كثيرون على الحدث بكلمة واحدة "فوضى" ما كانت لتحدث لو تنبه المشرفون على الحفل إلى أن حضور نجم بحجم فنان العرب في مكان عام لافتتاح معرض فني لن يعطي المعرض والفنانين أية ميزة إضافية، فقد "سرق الفنان" كل الأضواء من أصحاب الأعمال المعروضة، وبعد مغادرته ترك لهم المكان شبه فارغ إلا ممن جاؤوا فعلا لمشاهدة العرض. أما المصورون والإعلاميون فقد غادروا المكان فور مغادرة الفنان الموقع.
وأجمع عدد من المتذوقين للفن أن مستوى المعرض كان "دون المتوسط " إذ لم يتميز بأية لقطات "غير عادية" باستثناء عدد قليل جدا، لعل أهمها للمصور سامي العوفي، التقطها ليلا لجلسة سمر بين بضعة رجال في جدة التاريخية، عبرت بشكل عميق عن إحساس مرهف بسلطة المكان وحضوره الرومانسي.
عرض كل فنان منهم 25 لوحة علقت على حامل بحبل، وتدلت منه متأرجحة في الهواء، مما صعب على الجمهور تأملها دون أن يمسكها بيده، ولضيق المكان اضطر الفنانون إلى لصق كل صورتين على حامل واحد، إذ يضطر الراغب في المشاهدة إلى الإمساك بالعمل وقلبه على الوجه الآخر لرؤية الصورة الأخرى، وهو ما يعني أن منظمي المعرض لم يدركوا أن للعمل الفني ما لم يكن مفاهيميا خصوصية الثبات بهدف تأمله وإدراك محتواه وأبعاده الفنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.