فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    "هيئة العقار" تُعلن قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل 8 أحياء بالرياض    الصندوق العقاري يودع مليار وخمسة ملايين ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    (No title)    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة قبول ب"جدة".. والثقفي: 200 فصل لاستيعاب طلاب "الأحياء الناشئة"
نشر في الوطن يوم 01 - 09 - 2013

أبدى عدد من أولياء أمور الطلاب والطالبات استياءهم من رفض بعض مديري ومديرات المدارس الحكومية قبول أبنائهم في نطاق الأحياء التي يسكنون بها، إثر انتقال عائلاتهم من منطقة أخرى داخل المدينة، فيما أشار مدير عام التربية والتعليم بجدة عبد الله بن أحمد الثقفي إلى افتتاح ما يزيد على 200 فصل دراسي هذا العام بمدارس بعض الأحياء، وذلك لاستيعاب كافة طلاب الأحياء الناشئة.
وكان عدد من أولياء الأمور قد شكوا ل" الوطن" من مشكلة نقل أبنائهم بمدارس أحياء انتقلوا إليها مؤخرا، وأوجز ولي أمر الطالب سعيد علي الغامدي شكواه قائلا: اضطرتني ظروف عملي للانتقال من حي السلامة إلى حي الأمير فواز جنوب جدة، وعند محاولتي نقل ابني سعيد إلى أقرب مدرسة حكومية لمنزلنا الجديد فوجئت بعدم قبول مدير المدرسة لانضمام ابني لصفوف الدراسة بحجة اكتفاء المدرسة وبلوغها النصاب المحدد للطلاب داخل الفصول، وأن علي التوجه إلى إدارة التربية والتعليم للحصول على توجيه من قبلها بقبول الطالب في المدرسة.
وأضاف الغامدي أنه توجه لإدارة التعليم حسب توجيه مدير المدرسة إلا أن إدارة التعليم أفادته هي الأخرى بأن هذا يعد من صلاحيات مدير المدرسة وليس من صلاحياتها؛ وهو ما جعل الغامدي في حيرة من أمره بحسب قوله جراء تقاذف المسؤولية بين إدارة التعليم وإدارة المدرسة مطالبا بحل لمشكلته جراء هذا التناقض بين الطلبين.
واتفق معه في الرأي محمد العلي ولي أمر طالبة حيث تعرض لنفس الموقف من قبل إحدى مديرات المدارس الحكومية في حي الحمدانية بعد أن انتقل إليه حديثا من حي السامر، مشيرا إلى أنه أصبح في حيرة من تقاذف المسؤولية بين الطرفين، وأنه لا يمكن له أن يستمر في إيصال ابنته إلى حي السامر الذي يقطنه سابقا بحجة عدم توفر مقعد دراسي لابنته في المدرسة المجاورة لمنزله الجديد.
وأبدى العلي امتعاضه واعتراضه على منح الصلاحية لمديرات المدارس؛ حيث إنهن بحسب وصفه يتصرفن بحسب أهوائهن ولا يراعين معاناة وظروف الطالبات وأولياء أمورهن، مقترحا أن تكون تلك الصلاحية في يد إدارة التربية والتعليم لا في يد مديرات المدارس.
من جهته، أكد مدير عام التربية والتعليم بجدة عبد الله بن أحمد الثقفي أنه وجه جميع مكاتب التربية والتعليم بتسهيل إجراءات قبول ونقل الطلاب والطالبات؛ حيث شكلت لجنة خاصة لذلك مشيرا إلى أن اللجنة تجتمع بشكل مستمر لمتابعة الخطة التي أعدتها إدارة الاختبارات لقبول الطلاب والطالبات في المدارس بمن فيهم القادمون من خارج جدة، إلى جانب تسديد طلبات النقل.
وحول وجود بعض الإشكالات التي تواجه أولياء أمور الطلاب في تسجيل أبنائهم وبناتهم في مدارس قريبة من مساكنهم خصوصا في أحياء جدة الشرقية والشمالية التي لا تزال ناشئة، أوضح الثقفي أن هناك بالفعل خطة للتوسع في المشاريع المدرسية في شمال شرق جدة تتكون من ثلاث مراحل، منها إنشاء 7 مشاريع جديدة تشمل مدارس للبنين والبنات بمراحلها المختلفة معتمدة للعام الحالي، إضافة إلى ما تم رفعه للوزارة من مشاريع لاعتمادها للمنطقة.
وأوضح الثقفي أنه قد تم التوسع في الفصول للعام الدراسي الحالي بإضافة 17 فصلا دراسيا في المدارس القائمة للبنين والبنات في شمال شرق جدة، والتي تشمل أحياء الحمدانية وطيبة والأصالة والكوثر وغيرها من أحياء المنطقة، إضافة إلى ما يزيد على 200 فصل دراسي هذا العام، وذلك لاستيعاب كافة الطلاب.
ورحب الثقفي في كلمة وجهها إلى جميع منسوبي التربية والتعليم بمناسبة بدء العام الدراسي بالطلاب والطالبات متمنياً لهم التوفيق والتفوق، مؤكدا على أن منسوبي التربية والتعليم هم الأمناء على التربية والتعليم وهم القادة الأكفاء القادرون على حمل رسالة التربية وأمانة التعليم.
وأضاف أن العطاء والثمار المتميزة نتاج طبيعي للإخلاص والجودة في العمل، معتبرا
أن المحافظة على أوقات الدوام والعمل والالتزام بها واجب تمليه علينا مسؤوليتنا أمام الله.
وشدد الثقفي، على أن يزرع المعلم في طلابه الحب والخير والعطاء والانتماء للوطن، مشيدا بتقدير المجتمع للمعلم وما يكنه له من احترام وتقدير، وأن ذلك لم يكن إلا إيمانا بدوره العظيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.