للإسلام حمى لا يجوز للمسلم أن يخترقه، أو حتى يحوم حوله، وغاية هذا الحمى طاعة الله ورسوله، والتصديق بما في التنزيل المبين، والسنة المطهرة، مذ يهتدي الإنسان بفطرته ثم بعقله إلى عالم الإيمان، عبر بوابة "لا إله إلا الله محمد رسول الله". وإعمال العقل مطلب شرعي، بل هو السبيل إلى الهداية، فالتنزيل الحكيم هو خطاب عقلي بامتياز، يدلل به الخالق جل وعلا للإنسان على وجوده سبحانه وقدراته، بالأدلة والبراهين التي يدركها العقل السليم في النفس والكون. فإذا هدى الله الإنسان للدخول في دائرة الإيمان، وجب عليه الامتثال لأوامره جل وعلا ، واجتناب نواهيه، وعدم التشكيك فيما جاء في كتابه الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم المطهرة، سواء اقترنت هذه الأوامر والنواهي بالعلة أم لم تقترن، فلا يجوز للمسلم أن يشكك فيما جاء في القرآن الكريم، وصحيح السنة النبوية، أو أن يرهن قناعته بها على وجود العلة؛ لأن إيمانه بالمشرع أصلا لا يحتاج إلى دليل جديد أو علة. وحين نزلت الآيات بتحريم أكل لحم الخنزير، واجتناب مباشرة الحائض والنفساء، لم يسأل الصحابة مثلا عن العلة، بل التزموا وامتثلوا. ولعل من حكمة هذا اللون من التشريع غير المعلل، حث الإنسان على البحث العقلي في الكون وما حوى؛ ليكشف أسراره ويسبر أغواره، في إطار مسؤولية الإنسان الاستخلافية، عن إعمار الأرض وترقيتها. ومَن أسف أن غير المسلمين هم من سبق إلى إدراك هذا الأمر وعمل عليه، حتى اكتشف العلم الطبي في ذات السياق أن في الخنزير دودة خطيرة على صحة الإنسان، وأن الحيض والنفاس محضن نشط للأمراض الجنسية، كما سبق أن اكتشفوا السر وراء الآية الكريمة "بلى قادرين على أن نسوي بنانه"، فكان اكتشاف "البصمة" انتصارا للإنسان في حربه على الجريمة. وما أردت بهذه المقدمة الطويلة إلا أن أداخل فيما يدور الآن في الإعلام: الواقعي والافتراضي، من الطعن في حديثي "الذبابة" و "بول الإبل" رغم صحة سندهما الراجح بحجة أنهما ضد الفطرة السليمة، وأن "ما فيه طبيب قال اغمس الذباب في لبن واشربه!!" ورغم أنه لا محل لرأي طبيب أو غيره فيما جاء في التنزيل والسنة، فإنني وفي إطار بحثي في الموضوع من الناحية العلمية، وقعت على الكثير من الأبحاث التي قام بها علماء مع أسف أيضا من غير المسلمين في الشرق والغرب على السواء، والتي تعدّ شهاداتهم حيادية تماما، كشفوا عن صحة ما جاء في الحديث الشريف، وبقدر ما يسمح به المجال أعرض بعضا منها: -عام 1871: العالم "بريفلد" من جامعة هال الألمانية، يكتشف أن الذبابة المنزلية تحوي طفيلي "أمبوزاموسكي" من فطور "أنتو موفترالي". -عام 1945: أكبر أساتذة الفطريات "لانجيرون" يكتشف أن خلايا هذا الفطر فيها "أنزيم" قوي يحلل ويذيب الحشرة الحاملة للمرض. -عام 1947: عزل الباحث "موفيس" مضادات حيوية من فطر الذبابة، يمكن لجرام واحد منه حفظ "1000" لتر من اللبن من التلوث. -عام 1947: العالمان الإنجليزيان "آرنشتين، وكوك" والعالم السويسري "روليوس" يعزلون المضاد الحيوي "جافاسين" من فصيلة فطر الذباب، يقتل عدة جراثيم منها جرام السالب والموجب، والديزنتاريا، والتيفوئيد. -عام 1948: الباحثون البريطانيون: "بريان، وكورتيس، وهيمنغ، وجيفيرس، وماكجوان" يعزلون المضاد الحيوي "كلوتيزين" من فصيلة فطريات الذباب لها التأثير السابق. - عام 1949: العالمان الإنجليزيان "كومسي، وفارمر" والسويسريون "جرمان، وروث، واثلنجر، وبلاتز" يعزلون المضاد الحيوي "إنياتين" من فصيلة فطر الذباب، له التأثير ذاته على الجراثيم. وخلاصة ما تقدم أن العلم الحديث المحايد يأتي دليلا ثابتا على صدقية الحديث الشريف، ويفسره بأن الذباب بحكم وقوعه على القاذورات، ينقل الجراثيم العالقة فيه إلى الإنسان إذا وقع في طعامه وشرابه، لكن إذا غمست الذبابة الواقعة في الطعام والشراب، أحدثت حركة الغمس ضغطا داخل الخلايا الفطرية في الذبابة، فتنفجر الخلايا وتخرج الإنزيمات لتهلك الجراثيم وتبيدها. وفي كل الأحوال، فإن الحديث النبوي وكما قال الدكتور مصطفى إبراهيم حسن أستاذ الحشرات الطبية بجامعة الأزهر في جريدة عالم اليوم "لم يدع أحدا إلى صيد الذباب ووضعه عنوة في الإناء، ولم يشجع على ترك الآنية مكشوفة، ولا على إهمال نظافة البيوت والشوارع، ولم يجبر من وقع الذباب في إنائه واشمأز من ذلك على تناول ما فيه، ولا يمنع من التصدي للذباب ومقاومته، ولا يدعو إلى إقامة مزارع للذباب". فهل يتوقف المغامرون عن اختراق حمى الإسلام بالطعن في ثوابته، وهو الحد الأدنى للواجب الملقى على عاتق المسلمين، بعد أن تركوا لغيرهم الدور الإيجابي في البحث والتنقيب في الكون والإنسان، واكتفوا بالتلقي والاستهلاك لمنتجات هذا الغير؟. ومن العجيب أنهم في ذات الوقت يضربون الصفح عن نتاج هذا العلم، فيما إذا صدّق وفسر ما جاء في كتابهم وسنتهم!.