منذ عشرات السنين، عرفت بعض العائلات الأحسائية حرفة تصنيع الذهب، وتعلقت بها، وأصبحت تورثها لأولادها وأحفادها، إلا أن ذلك لم يصمد طويلاً، فقد حلت العمالة المقيمة مكان الأبناء، وظلت قلة من المواطنين يزاولون هذه المهنة التقليدية. وساهم دخول الآلة مجال "تصليح الذهب" في تناقص زبائن الحرفة، وأصبحت مجرد تراث قديم، يمارسه كبار السن الذين أجادوها، وحفظوها لعقود خلت. الصائغ عبداللطيف المهنا قضى أكثر من ستين عاماً في مهنة "تصليح الذهب"، التي يتمسك بها ويحاول أن يعيد لها عافيتها، قال إن "تجارة الذهب في واحة الأحساء رافد اقتصادي مهم، وهو الوجه الثاني الذي أعطى الواحة أهمية اقتصادية بعد الذهب الأسود وهو التمر، فهما شريكان أساسيان في الاقتصاد في المنطقة"، مشيرا إلى أن هناك أسرا اشتهرت بهذه المهنة ومعروفة في المجتمع، وعلاقتنا بالذهب تمتد لأكثر من قرنين من الزمن. ويضيف أن "شغف الأجداد وتعلقهم بالأحجار الكريمة والمعادن الثمينة هو ما جعلهم يميلون إلى هذه التجارة، وكذلك كان بعض الأجداد يزاولون مهنة الغوص في الخليج العربي، وتحديدًا شاطئ العقير- جسد الأحساء البحري-، ويستخرجون اللؤلؤ والمرجان". وعن سبب تعلقه بمهنة تصليح الذهب، قال المهنا "فتحنا عيوننا على أيادي آبائنا الذين رأيناهم يصلحون قطع الذهب والفضة، التي تتزين بها النساء، إضافة إلى الخلاخيل التي تضعها أسر في أرجل الأطفال حينما يبدؤون المشي، وكانت لديهم المهارة التي تحول القطع المكسرة إلى قطع متميزة تكون أحيانا أفضل من الجديدة". وفي محل آخر التقينا بمحمد المهنا -أحد الصاغة المشهورين- وهو يعمل في محله القديم منذ خمسة عقود، يقول "تعلمت حرفة "تصليح الذهب" من أبي الذي أخذها هو الآخر عن جدي، وقد تكون القطعة المطلوب إصلاحها سوارا، أو حلقا، أو قلادة، أو غير ذلك". وعن الأدوات التي يستخدمها في العمل، قال "كل ما أحتاجه من معدات لا يتعدى أنبوب نار موصل بأسطوانة غاز ذات الحجم الصغير، ومادة "الكوديوم" التي أستخدمها في لحم قطع الذهب المنفصلة عن بعضها". وأكد المهنا أن هذا العمل يحتاج إلى المهارة والخبرة، لضمان دقة الإصلاح، وإلا تحولت الأشكال الجميلة إلى معادن لا قيمة لها"، مشيرا إلى أن الإصلاح الجيد يعيد للقطعة جمالها، ولولا الإصلاح لتكسرت وأعيدت صناعتها من جديد. وحول طريق التعرف على الذهب المغشوش من الأصلي قال "الصائغ المحترف يتمكن من خلال نظرة سريعة تميز الذهب الأصلي من المغشوش، ويتم ذلك عن طريق اللمس والنظر دون استخدام آلات حديثة، وهي نظرة تشبه ب"قصاص الأثر"، ولكنها هذه المرة مع الذهب، حتى وإن تشابه الأصلي منه مع المغشوش"، مؤكدا أن العلاقة بين الصانع والمصنوع حميمية جدًا ولا يمكن أن تنفك أبدًا.