كازاخستان: 38 قتيلاً إثر تحطّم الطائرة الأذربيجانية    اللهيبي: النظام يوحّد ويجوّد منظومة الدعم الفني    تركي آل الشيخ يتصدر أكثر الشخصيات تأثيراً في عالم الملاكمة لعام 2024    أمير الشرقية : الدكتور عبداللّه الربيش قدم جهوداً مميزة ومقدره    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    «تقييم الحوادث»: قوات التحالف لم تستهدف «مستشفى باقم» ولا «اليتمة» ولا مدنيين    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    وزير الطاقة يزور عدة مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة في المدينة الصناعة بالرياض    تنفيذ حكم القتل قصاصاً بإحدى الجانيات في منطقة الرياض    حرس الحدود بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    نقل تراخيص المسارح من الترفيه إلى هيئة المسرح    "السويلم" يدعم مستشفى البكيرية العام لتأمين عددًا من الأجهزة الطبية    صحيفة الرأي الالكترونية توقّع شراكة مع جمعية يُسر بمكة لدعم العمل التنموي    بأكثر من 12.6 مليار ريال.. أمير جازان يُدشِّن ويضع حجر الأساس ل 552 مشروعًا    وزير التعليم يُدشِّن أول مدرسة حكومية متخصصة في التقنية للموهوبين    الإسعاف الجوي بنجران ينقل مصابا في حادث انقلاب    وزير الموارد البشرية يشارك في تعزيز العمل العربي المشترك خلال اجتماعات التنمية الاجتماعية في البحرين    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل في المنطقة    وزير الداخلية يعزز التعاوزن الأمني مع نائب رئيس وزراء قطر    الأمير عبد العزيز بن سعود يكرم مجموعة stc الممكن الرقمي لمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي ومهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    المسعودي رئيسا للاتحاد السعودي للشطرنج حتى 2028    استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته في قصف إسرائيلي شمال الضفة الغربية    لمطالبتها ب 300 مليار دولار.. سورية تعتزم رفع دعوى ضد إيران    ميدان الفروسية بحائل يقيم حفل سباقه الخامس للموسم الحالي    "التخصصي" يتوج بجائزة التميز العالمي في إدارة المشاريع في مجال التقنية    "سعود الطبية" تعقد ورشة عمل تدريبية عن التدريب الواعي    الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد اتفاقية تاريخية لمكافحة الجرائم الإلكترونية    الإحصاء: ارتفاع مساحة المحميات البرية والبحرية في المملكة لعام 2023    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    أهلا بالعالم في السعودية (3-2)    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    الدوري قاهرهم    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    سيكلوجية السماح    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غلاف الكتاب.. منتج "ثلاثي الأبعاد" يعبر عن روح النص
ندوة بمعرض تونس للكتاب تتصدى لبحث إبداع الأغلفة شارك فيها الفنان المصري أحمد اللباد
نشر في الوطن يوم 04 - 11 - 2012

شهدت الفعاليات الثقافية لمعرض تونس الدولي للكتاب أمس ندوة حول إبداعات أغلفة الكتب، تحدث فيها الفنان التشكيلي المصري أحمد اللباد ضمن مشاركة بلاده ضيف شرف على دورة المعرض هذا العام. وأكد اللباد في الندوة التي أدارها الدكتور محمد بدوي أن غلاف الكتاب هو منتج ثلاثي الأبعاد وأنه يجب أن يعبر عن روح النص ويجذب المشاهد، وقال: احترافي للمهنة بدأ مع الثورة البصرية في العالم كله وتنوع دور النشر، وظهور طرق جديدة من الكتابة فتح أمامي أبوابا للتنوع. وهذه الثورة البصرية أثرت في الكتابة بشكل كبير لم نعتده في الفترة السابقة. وفي الفترة الأخيرة حدثت حالة ارتباك واستسهال في تنفيذ الغلاف ولم تعد المسألة تحت سيطرة المتخصصين وتدخل أشخاص تصوروا بساطة الموضوع وأنتجوا أشياء متنافرة، منها تشابه كبير في شكل الكتاب واستسهال لصناعة الغلاف والتعامل معه باستهتار. والسهولة هنا بمعنى التواضع لقراءة النص. والغلاف مشكلته أنه منتج صوري من صفحة واحدة، ومن الصعب جدا أن يقدم نفسه بديلا عن النص، فهو به روح النص ومدخل للكتاب، فالنص الأدبي أسراره كثيرة ومن الصعب التصرف معها ببساطة.
وأضاف اللباد: أرى مقولة إن الصورة تعبر عن النص والنص يعبر عن الصورة ليست دقيقة، فالصورة بالتأكيد لا تعبر عن النص. والصورة هي وسيط لشؤون الخاصة وطرق النص. ويبدو أن هناك نوعا من الاختلاط الشديد ويجب أن يمتزج مضمون الكتاب برؤية مصمم الغلاف، وهذا بالتأكيد سينسحب على الكتاب، وهو حروف تترجم الصورة مع النص، لكن أعتقد أنه سيظل في احتياج للصورة وينتهي الموضوع للبصر بشكل أو بآخر. وهناك أيضا شروط تطبيقية يجب مراعاتها في التصميم والألوان، فلا أستطيع استخدام اللون الأحمر إلا بشروط وأراعي حجم كعب الكتاب، ففي النهاية هو منتج ثلاثي الأبعاد.
من جانبه قال بدوي: نعرف قصة الكتاب منذ اكتشاف المطبعة ويعتمد الكتاب على النص اللغوي المكتوب، والغلاف قديما كان فضاء فارغا باستثناء اسم المؤلف وعنوان الكتاب، وكلاهما مكتوب بالخط العربي بشكل يعتمد على رؤية الخطاط، ويوما وراء يوم تحول الكتاب إلى نص لغوي ونص بصري. وتحول غلاف الكتاب إلى لوحة فنية ونص بصري يربط بين نص المؤلف وبين رؤية الفنان الذي يصنع غلاف الكتاب. تحول الغلاف إلى نص بصري، إضافة إلى أن التصارع الشديد جدا في إمكانات الطباعة والجرافيتي جعل من صناعة الغلاف عملا يحترف، والغلاف مثل باب البيت إما يدعوك للدخول أو يغلق الباب في وجهك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.