«سلمان للإغاثة» يدشن مشروع توزيع مواد إيوائية في باكستان    مبعوث ترامب: أمريكا تريد من أوكرانيا إجراء انتخابات بعد وقف إطلاق النار    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    عبدالعزيز بن سعد يتوّج الراجحي بطلًا لرالي حائل تويوتا الدولي 2025    جامعة الملك عبدالعزيز تُتوج ببطولة تايكوندو الجامعات    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    وكالة "فيتش" : التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    «السداسية العربي»: لا للتهجير وتقسيم غزة    موكب الشمس والصمود    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    "معرض المنتجات" بالكويت يناقش التحديات التصديرية    إنتاج العسل    أمير منطقة جازان يرعى حفل افتتاح "مهرجان عسل جازان" العاشر غدًا    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    سعد الشهري.. كلنا معك    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    خلال شهر يناير 2025.. "نزاهة" تحقق مع 396 موظفاً في 8 وزارات بتهم فساد    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    طريقة عمل ارز بالبشاميل وفاهيتا الدجاج    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    قطار الرياض وحقوق المشاة !    من ملامح السياسة الأمريكية المتوقعة..    المؤامرة على نظرية المؤامرة.. !    إعلاميات ل«عكاظ»: «موسم الرياض» يصنع التاريخ ب«UFC السعودية»    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    "نيوم" يعلن رحيل البرازيلي "رومارينهو"    السعودية والاستثمار البشري    تفسير الأحلام والمبشرات    كندا تبلغت بفرض رسوم جمركية أميركية بنسبة 25% اعتبارا من الثلاثاء    نصيحة مجانية للفاسدين    حزين من الشتا    وزير التعليم يُتوّج طلاب عسير بلقب الفرسان    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    اتفاقية تعاون لتوفير بيئة علاجية لأطفال القصيم    ندوة عن تجربة المستضافين    القبض على (3) إثيوبيين في جازان لتهريبهم (54.6) كجم "حشيش"    الرويلي يفتتح المسابقة الدولية العاشرة في حفظ القرآن الكريم للعسكريين    3134 امرأة في قوائم مخالفي الأنظمة    غرامات مقترحة على «مطاعم التسمم».. 30,000 ريال عن كل متضرر    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عندما لا ينتظرك أحد!
نشر في الوطن يوم 06 - 05 - 2010

لا أذكرُ كلمةً ملأتْني عجبا ككلمة ( حب ) بجميع لغاتها المنطوقة أو المرموز بها !!
فالكائنات جميعا تتطوَّر ( تتغير) سلوكياًّ حسب المُتغيرات ، ويبقى مضمون هذه الكلمة فيها ثابتا .
يُجدِّد الشعراء في مضامين شعرهم ، والكتبةُ يُجددون في التعبير عما حولهم وما في نفوسهم .. وأهل التصوّف يُمارسون طقوسهم الروحية والجسديّة .. والإغريق يُبدعون في تنويع آلهتهم ، والهندوس والبوذيون يتفننون في التعبير عن عباداتهم ، والعلماء ينشغلون بتنظيراتهم واكتشافاتهم ، والفلاسفة يُفسرون كل ما حولهم ... كل هذا يتغير سلوكيا أو روحياًّ سوى كلمة ( حب) ، بكل درجاته وأنواعه ! هذه الكلمة هي الثابتُ الأول من ثوابت الحياة .
وحول نفعية وهدفيّة الحب يختلف الناس ، وليستْ آراء متصوفة الإسلام بجديدة علينا ، فمنهم من يرى أن حب الله ينفي الخوف النَّفعي المبني على مصلحة ، فهم يُحبونه لا خوفا من نار وعقاب ولا طمعا في جنة أو جزاء ، بل يُحبونه للحب ، ويرون أن الشكليات ليست سوى أدواتٍ لتطويع العامة الذين يخضعون لمبدأ الثواب والعقاب ، وأنه يكفي من تسامتْ روحه إلى درجة العشق علاقته الروحية المرتبطة بمحبوبه ، ولعل من أشهرهم : جلال الدين الرومي الإمام محي الدين بن عربي عمر بن الفارض .. ولنا أن نتجاوز هذا المستوى الأعلى من التفكير إلى مستوانا الحياتي اليومي فنتساءل عن جوهر حب الأهل مِنْ والِدَين وبنين وأزواج وإخوة وأقارب و...و... ثم نمضي إلى درجة السؤال عن جوهر حب الأوطان والديار.
فكمْ أغبطُ الذين تتّسعُ آفاق حبهم للأمكنة حتى يصلوا درجة عالية من ملكهم أرض الله الواسعة كلها ! وكم أجد الأرض جميلة في كل مكان ! والناس هم الناس في كل أرض وإن تنوّعت الأشكال وأساليب الحياة لديهم .. كلما غادرتُ مكاني حاولتُ أن أتخيلَ أنني ملكٌ أو سلطانٌ يملك الأرض كلها ، فأرض الله واسعة وهي ملكٌ لكل من سعى فيها أو استوعب وحدتها ، مُقنعا نفسي أن أكون واسع الأفق كما يقتضي الانفتاح العالمي ، مُحاولا أن أنفضَ عني غبار تلكم التهمة بالتقوقع الإقليمي المكاني الذي يلومني عليه كثير من الأحبة أدباء ونقادا ! وفي كل محاولة أجد التاريخ يعترض أمام مشروعي التوسُّعي في النظرة..
ويُعرف عن العرب كثرة حنينهم لأوطانهم حتى إن الجاحظ يقول في رسالته "الحنين إلى الأوطان": "كانت العرب إذا غزت أو سافرت حملتْ معها من تربة بلدها رملا وعفرا تستنشقه". وقيل لأعرابي: ما الغبطة ؟ قال : الكفاية مع لزوم الأوطان. وقديما قالت العرب: من علامات الرشد أن تكون النفس إلى بلدها توّاقة وإلى مسقط رأسها مشتاقة ، لذا جاء الشعر العربي مليئا بهذا النوع . ولابنِ الدمينة من داليته الشهيرة :
وقد زعموا أن المحب إذا دنا
يملُّ وأن النأيَ يشفي من الوجد
بكلٍّ تداوينا فلم يشف ما بنا
على أن قرب الدار خير من البعد
على أن قرب الدار ليس بنافع
إذا كان من تهواه ليس بذي ود
ومهما سكن الإنسان الدور والقصور فإن ذلك لن ينسيه وطنه ، فهذه ميسون بنت بحدل خطبها معاوية فتركت وطنها بادية الشام وبقيت معه في المدينة حيث العيش الرغيد ، لكنها لم تطق فراق وطنها فقالت :
لبيتٌ تخفقُ الأرواح فيه
أحب إليّ من قصر منيف
وكلب ينبح الطرّاق عني
أحب إليّ من قط أليف
ولبس عباءة وتقر عيني
أحب إليّ من لبس الشفوف
وأكل كسيرة في كسر بيتي
أحب إلي من أكل الرغيف
وأصوات الرياح بكل فجّ
أحبّ إلي من نقر الدفوف
خشونة عيشتي في البدو أشهى
إلى نفسي من العيش الطريف
فما أبغي سوى وطني بديلاً
وما أبهاه من وطن شريف
فلما سمعها زوجها الكريم طلّقها لتعود إلى أهلها.
ولما رأى عبدالرحمن الداخل بعد أن استتب له الحكم في الأندلس قافلة متجهة إلى الشام تذكّر غربته وبُعده عن وطنه مَشرِقا، قال:
أيها الراكب المُيمّم أرضي
أقر من بعضي السلام لبعض
إن جسمي كما علمت بأرض
وفؤادي ومالكيه بأرض
قُدِّرَ البينُ بيننا فافترقنا
وطوى البين عن جفوني غمضي
قد قضى الله بالفراق علينا
فعسى باجتماعنا سوف يقضي
ورأى يوما بقصره قصر الرصافة نخلة ولم يكن النخل موجوداً حينئذ في الأندلس وإنما أمر بجلبه من الشام، فقال:
تبدّت لنا وسط الرصافة نخلة
تناءت بأرض الغرب عن بلد النخل
فقلتُ شبيهي في التغرّب والنوى
وطول التنائي عن بنيَّ وعن أهلي
نشأتِ بأرض أنتِ فيها غريبة
فمثلك في الإقصاء والمنتأى مثلي
سقتك غوادي المزن من صوبها الذي يسحّ ويستمري السماكين بالوبل
(عندما أقرأ شعر الداخل أتخيلُ نفسي ملكتُ الأندلس لقاء هجر داري وقومي ، عندها سأتنازل فورا عن ملكي الجديد) !!
ويستمر التغني بالوطن والحنين إليه ما استمر الشعر والشعراء ، ففي عصرنا الحاضر يصف خير الدين الزركلي حاله بعد فراقه وطنه فيقول:
العين بعد فراقها الوطنا
لا ساكنا ألِفَتْ ولا سَكَنا
ريانة بالدمع أقلقها
ألا تحس كرى ولا وسنا
كانت ترى في كل سانحة
حُسْنا وباتت لا ترى حسنا
والقلب لولا أنَّةٌ صعدت
أنكرتُهُ وشككتُ فيه أنا
ليت الذين أحبهم علموا
وهم هنالك ما لقيت هنا
ما كنت أحسبني مُفارقهم
حتى تفارق روحِيَ البَدَنا
واليوم وقد اقترب البعيد ، وتكلم الحديد ، ولمْ يعدْ في الغربة من جديد ، أشعرُ بأنّ الأرض صارتْ بلا وزن ولا حدود! أتعلمون لماذا ؟ لا معنى للأرض بلا أهل ، ولا للمكان بلا ساكنيه ، رغم أن الأرض تتحدث بأهلها ، وتنطقُ بالحبّ قبورهم ، وما دام لا ينتظرك أحد بساخن الدمع فللسفرِ معنى جديد لم أجرِبْه من قبل .. وليس عليك أخي القارئ سوى أن تتخيل نفسك في سفر لا ينتظرك خلاله أحد !!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.