فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    منتخب شباب السعودية يتأهل يتأهل إلى كأس العالم    التشكيل المتوقع لكلاسيكو الاتحاد والهلال    نائب رئيس مجلس الشورى يوم التأسيس: تاريخٌ خالد ومستقبلٌ واعد    واكاثون لولو الثاني يحتفل بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية ويعزز رسالة الأستدامة    مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    إسرائيل تفرج عن المئات.. «أقدم» أسير فلسطيني و«مهندس القسام»    توني الأهلي.. «ON FIRE»    قُتِل بغارة شمال سورية.. واشنطن تكشف هوية قيادي «القاعدة»    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون: يوم التأسيس شاهد على الإنجازات التي عانقت سماء الطموح    احتفال سفير الاتحاد الأوروبي بيوم التأسيس، تعزيزاً للعلاقات الوثيقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    يوم التأسيس تاريخٌ مجيد ومستقبلٌ واعد    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انهيار مبنى إثر حريق ضخم في الأرجنتين        رئيس مجلس إدارة مجموعة stc والرئيس التنفيذي يهنئان القيادة بمناسبة يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون يهنئ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    أرسى مبادئها الملك المؤسس.. التعاون والاحترام المتبادل ثوابت السياسة الخارجية    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    إخماد حريق للغابات بمقاطعة "جانجوون" في كوريا الجنوبية    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم لنزال "The Last Crescendo" اليوم السبت    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    الدبلوماسية السعودية.. إطفاء الحرائق وتعزيز الشراكات    «أنوار المباني» شاهد عيان على التنمية المستدامة    يوم التأسيس.. جذور التاريخ ورؤية المستقبل    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    من التأسيس إلى تنمية الإنسان.. جذورٌ راسخةٌ وقيمٌ شامخة    رئيس فلسطين يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    يوم بدينا    «دربك».. أول إطار سعودي يحصل على علامة الجودة ويتجه نحو التصنيع المحلي.    الماضي ومسؤولية المستقبل    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    الخطة أن نبقى أحياء بين المؤسسين عبدالرحمن الداخل ومحمد بن سعود    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من نقائض جرير والفرزدق إلى مقدمة ابن خلدون
نشر في الوطن يوم 08 - 12 - 2024

للمفكر البحريني (الدكتور محمد جابر الأنصاري) مقولة على هيئة تساؤل هي:«أما آن أوان الانتقال من نقائض جرير والفرزدق إلى مقدمة ابن خلدون؟». وهو تساؤل يبطن وفق منظور المدلول الرمزي له أكثر مما يظهر مما يشاكل العقل العربي الذي لا يزال متشبعاً بما لا يجعله عقلاً منتجاً وفاعلاً في بنية النظريات التي صنعت الأفكار وما ترتب عليها ونبع منها من أدوات الحضارة المعاصرة.
الأنصاري مهموم بقضايا الأضداد في الفكر العربي الإسلامي، وله كتاب ضخم بهذا الاسم هو (الفكر العربي وصراع الأضداد)، صدرت أول طبعة منه في منتصف عام 1996، كما أنه صاحَب ابن خلدون: دراسة ومشاكلة واستشكالاً واستنتاجاً على مدى زمني ليس بالقصير.
التقابل في مقولة الأنصاري بين كل من جرير والفرزدق من جهة، وابن خلدون من جهة أخرى لا يقصد منه شخوصهم على نحو مباشر، بل القصد استصحابهم ترميزاً لما تشف عنه المقولة من نقد جذري لأسس بنية الفكر العربي الإسلامي.
جرير والفرزدق يمثلان بنية الفكر العربي الذي كان عليه منذ عهد الجاهلية، مروراً بفترة الإسلام الذي جاء لنقض تلك البنية وإعادة ضبطها نحو تمثل مسار عالمي يأخذ الإنسان بمطلقه كمعيار للحكم، إلا أن البنية عادت في العهد الأموي إلى سابق عهدها.
ما هي البنية الفكرية التي يمثلها كل من جرير والفرزدق، والتي يطمح د. الأنصاري إلى أن يتجاوزها الفكر العربي، وصولاً إلى بنية الفكر الخلدوني؟
إنها بنية النقائض العاطفية المجردة التي بالإضافة إلى تأخرها وتقزيمها المجال المجتمعي لا تقوم على أساس حقيقي، بل على مجرد توهمات يولدها العقل البدائي القائم على الفخر والهجاء. الفخر بالذات وهجاء الآخر. بالإضافة إلى أن الفخر والهجاء في تلك النقائض لا يقوم على الأقل على أسس إنسانية تنتصر لقضايا الإنسان المجرد، بل العكس من ذلك، تقوم على الافتخار بإذلال الإنسان وقهره ومحو فرديته، والنظر إليه على أنه مجرد ترس في آلة القبيلة على طريقة:
وهل أنا إلا من غزية إن غوت... غويت وإن ترشد غزية أرشد
لقد ظل هذا الانتفاخ الأجوف خيطاً ناظماً للفكر العربي منذ الزمن الجاهلي وحتى اليوم، لم يختلف خلفه عن سلفه إلا في أدوات الفخر والهجاء. وبمجرد إلقاء نظرة عاجلة على ما تعج به وسائل التواصل الاجتماعي اليوم سنجد أن نقائض جرير والفرزدق لا تزال حية، وأداتها لما تزل كالعهن المنفوش.
جاء الإسلام بقيمه العظيمة التي ركزت على قيمة الإنسان بمطلقه بعيداً عن الهُويات التي تصاحبه منذ لحظة ولادته، فأكرم هذا الإنسان ورفعه إلى أعلى منزلة ممكنة حينها؛ وفي سبيل ذلك، أي سبيل رفعة الإنسان، قمع الإسلام قيم الجاهلية، وسواها بالتراب، وصيّرها بدلاً من أن تكون قيم افتخار واعتزاز، قيم إذلال واحتقار لمن تقوم به؛ حيث صدح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بقوله:«إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عُبِّيَّةَ الجاهلية وفخرها بالآباء، مؤمن تقي وفاجر شقي. أنتم بنو آدم، وآدم من تراب. ليدعن رجال فخرهم بأقوام، إنما هم فحم من فحم جهنم، أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن». وهكذا أعلن الإسلام موت القيم الجاهلية حين شبهها بالجعلان التي تدفع بأنفها النتن. وكان منتظراً أن يدفع الزمن العربي الآتي بمزيد من دعم القيم الإسلامية الرفيعة، إلا أن قيم الجاهلية عادت مع بزوغ الفجر الأموي جذعة، فجاءت نقائض جرير والفرزدق مجرد نموذج من عُبية الجاهلية، وراحت القيم الجاهلية تتبارى في الفخر والهجاء بانتفاش أهوج.
من ناحية أخرى، جاءت عقلانية ابن خلدون، لتكرس نظرة واقعية إلى الذات والمجتمع وفق واقعهما في السياق الزمني الذي يتمركزان فيه بعيداً عن أي ادعاءات أو عبيات تضفي هالة من الأوهام التي ظل العقل العربي يختبئ خلفها لمداراة عواره ونكساته. وكان متوقعاً أن تقفز العقلانية العربية التي شع نورها خافتاً زمن ابن حزم، مروراً بابن رشد وابن باجة، ونهاية بابن خلدون، بالعقل العربي للتعامل مع واقعه كما هو، ولتقييم ظواهره الاجتماعية من منظور قوانينها التي تنتظم فيها بعيداً عن ميتافيزيقيات ظلت تأسره بأسرها، خداعاً له، ولواذاً به عن أن يرى قبحياته التي ما فتئت نقائضها تكبله بها.
ونظل من ثم نسأل مع الأنصاري سؤالاً قديماً متجدداً هو: ألم يحن الانتقال بعد من نقائض جرير والفرزدق إلى مقدمة ابن خلدون؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.