استشهاد 60 فلسطينيًا في غارات إسرائيلية على منازل وتجمعات للنازحين في قطاع غزة    استمرار هطول أمطار رعدية على مختلف مناطق المملكة    العثمان يحتفل بزواج نجله عبدالرحمن    موظف يقتل مديره الأجنبي بعد فصله من عمله !    برمجيات خبيثة في تطبيقات شهيرة على «غوغل بلاي»    زينباور يعيد حساباته الفنية لإنقاذ «الفرسان»    الأول من أكتوبر .. المزاج «قهوة»    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    الرخصة المهنية شرطٌ للتعاقد في مدارس التعليم الخاص    «التعليم»: 1500 سعرة حرارية لطلاب الابتدائي في المقاصف    تعزيز التعاون المشترك في المجالات الثقافية بين السعودية والكويت    الهضبة يعتزل حفلات الزفاف.. هل الصفعة السبب ؟!    إنجاز طبي جديد يعيد الأمل لمرضى السكري حول العالم    5 فوائد لغليسينات المغنيسيوم    الأظافر الاصطناعية: مخاطر صحية جسيمة تتجاوز الجمال    ماتياس يجهز الأهلي ل«الكلاسيكو»    خبير ذهب يتوقع: خسائر كبيرة لمحلات الذهب في حريق سوق جدة    اقتصاد قوي    فيصل بن نواف يُدشِّن مبادرة "أوكساجرين الجوف"    في ثاني مبارياته بدوري أبطال آسيا 2.. التعاون يستضيف القوة الجوية العراقي    القيادة تهنئ رؤساء الصين ونيجيريا وقبرص وبالاو    فلسفة الفكر الرياضي في حياتي    الزعيم العالمي يعتلي هرم القارة    الريال للوصول ل«أفضل نسخة».. وبايرن للثأر من هزيمة 1982    مدرب المنتخب الأول "مانشيني" يحث لاعبي الأخضر تحت 17 على أهمية العمل بجد    «المجلس الاقتصادي» يناقش تقرير برامج تحقيق رؤية 2030    المملكة تشدد على التعامل مع تحديات الجفاف    اكتشاف طريقة لتوليد الكهرباء من زهرة اللوتس    محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تشارك كراعٍ استراتيجي في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي    المملكة تجدد التمسّك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة    العدو الصهيوني والصور المجازية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته وبرامجه الإنسانية    حقوق كبار السن    أمير مكة ونائبه يعزيان أسرتي شهيدي حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    المكتبات الخاصة.. والمصير المجهول    «أنا قدوة» وسم حملة «صحي الشرقية» للتوعية بسرطان الثدي    الأوركسترا السعودية تبهر العالم    القهوة.. إرث الكرم والضيافة السعودية    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    «الغذاء والدواء»: توحيد معايير الحلال عالميًا    «ميتا» تتيح مسح الأماكن وعرضها افتراضيا    عطل يضرب خدمات شبكة «بلايستيشن» العالمية    المملكة تدين استهداف مقر سفير الإمارات بالسودان    طريقة عمل سلطة البطاطس بالكزبرة والليمون والثوم    أهمية الأطعمة الصحية في المدارس    «الحكومة الرقمية».. المنجزات بشهادة الأمم المتحدة    هجوم إيراني على إسرائيل وجبهة لبنان تلتهب    قصف مدفعي روسي محتمل على سوق أوكراني    المملكة.. الثبات على المبدأ    مدير الدفاع المدني ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب الجندي عبدالله السبيعي    بين طيات الصفحات.. أفكار تجلت وعقول أبهرت    «كتب الطيران»    أمير الشرقية يستقبل مدير فرع الصحة    ابن عمه يكشف ل«عكاظ» تفاصيل استشهاد عبدالله في الحريق    العنف المبني على النوع الاجتماعي كيف نواجهه؟    الصداقة    علِّموا الأبناء قيَّم الاحترام والامتنان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العطل التقني والتقدم السعودي
نشر في الوطن يوم 24 - 08 - 2024

سقطت الكرة الأرضية في حنجرة العالم بالأمس، حين وجدوا انفسهم يُبحلِقون بذهول في شاشة الموت الزرقاء، قبل أن يكتشفوا أن عطلاً تقنياً عالمياً، جمّد حيواتهم وشلّ مقدراتهم وقطّع اوصالهم. العطل التقني الناتج عن خلل في تحديث أمني لبرنامج مايكروسوفت وندوز الذي اطلقته شركة كراود ستريك الشركة الامريكية الرائدة في الامن السيبراني، ما تسبب في فوضى عالمية غير مسبوقة، طالت قطاعات هامة وشلت الخدمات في المطارات، وأربكت الناقلات الجوية ومزودي خدمات الاتصالات، وشركات البث الاعلامي
والمستشفيات في معظم دول العالم.
وجد العالم نفسه مفزوعاً ومرتبكاً ومتعثرا في ممارسة حياته وفق ادواته الرقمية ( الهشّة بطبيعة الحال ). بينما أطمأن السعوديون بفخرٍ، حين وجدوا الجهات المعنية تُطمئن المواطن والمقيم، أن كل شيء على يرام ،وأن كل الخدمات التي تمس المواطن والمقيم لم يطلها الاذى جراء العطل التقني، حين أكدت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، أن أنظمتها التقنية والأنظمة الحكومية التي تستضيفها لتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية تعمل دون انقطاع، ولم تتأثر بالعطل التقني الذي ضرب معظم الجهات في دول العالم.
وذلك ليس من باب المصادفة، وإنما نتيجة حتمية لجهود حثيثة وفائقة الدقة، وعلى أيدي كوادر وطنية مؤهلة في مجالات تقنيات الحاسب الآلي والبرمجة، وذلك على أعلى مستوى من البناء التقني، الذي يكفل سرعة الانتقال من نظام إلى نظام في حال حدوث أي عطل تقني .
ذكّرتني هذه الطمأنينة التي عززت الطمأنينه المستقرة في أعماقنا، أن الوطن والمواطن والمقيم في أيدٍ أمينة وحريصةٍ وفاعلة، ومتقدمة جداً. ذكّرتني بزيارة سمو ولي العهد الامير محمد بن سلمان قبل حوالي ست سنوات لعدد من كُبريات الشركات العالمية‬⁩ اثناء زيارته الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية‬⁩ والتي من بينها شركة مايكروسوفت ‬⁩حيث التقى حينها في سان فرانسيسكو مع الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا. وشهد اللقاء توقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى التعاون لتدريب وتأهيل الكفاءات الوطنية، ودعم التحول الرقمي والابتكار القائم على المعرفة وفقا لرؤية السعودية 2030.
لنجد اليوم ثمار هذه الزيارة، التي تشير غلى بعدِ نظرٍ عميق، لا تُدرِكه الأبصار المتأرجحة بين الشك واليقين ،وإلى توقد ذهن يعمل من أجل الانسان وتطور الوطن، لا ذِهنٍ يُدلِلُ الحيوان ويقوده أمامه بسلسلة ذهبية على حساب حقوق الانسان وهدر كرامته. إنها منظومة عمل إدارية كبرى يقودها ولي العهد بفكره وهمته لتطوير هذا الوطن والإرتقاء بمقدراته، حتى تجاوزنا في فترة وجيزة جداً وعلى مستوى التقنية دول أوروبا وأميركا التي تطورت قبلنا بعشرات السنين، لكن عجلة تطورها فقدت البوصلة مؤخرا، وتراخت الى حدٍ بعيد، متأثرة بعمق بكل أزمة عالمية.
وبلا شك فهذا التطور السعودي الكبير والخطط الاستباقية انقذت البلد من كثير من الازمات العالمية التي ألحقت الاذى بالعالم، كنتائج الحرب الروسية الاوكرانية على اقتصاديات العالم، وعدم تاثر اقتصاد السعودية بذلك كبقية الدول.
وازمة كورونا التي اجتاحت العالم وأثرها الكبير في الصحة العالمية، وما شهده العالم بكثير من الدهشة حيال طريقة ادارة السعوديين للازمة، التي جعلت اثارها على السعوديين تُعدّ الاقل مقارنة بدول العالم، ولم تتعطل أعمالها حتى استضافة قمة ال ( G20 ) عن بعد بهندسة تقنية سعودية خالصة .
أخيراً : البقاء في وطن تشعرُ فيه بطمأنينة عالية، وأنك لن تستيقظ يوماً على حتفِك، أصبح للكثير حُلُماً بعيد المنال، لكنه متحققٌ لكل سعودي أو مقيم على ارض السعودية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.