هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    الاستدامة المالية    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    كابوس نيشيمورا !    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الريادة السيكولوجية
نشر في الوطن يوم 26 - 06 - 2024

في الزمن الذي كان فيه ( حمزة شحاتة) يتفلسف نَظريًّا عن الفضائلِ والرذائل في مكة، كان ( أحمد السباعي) يتمسرح بالرذائل والفضائل في مكة أيضًا، وكأنَّ الرجُلَين تقاسما تاريخ الفلسفة وبسَطَاه في عقرِ دار الإسلام مكة؛ إذ أخذ شحاتةُ الجانبَ الغربي منها، والسباعيُّ الشرقي، فللأول النظر وللثاني طرائق العيش.
وإذا كان قدر شحاتة الطرد من فردوسِ تحويلِ التفلسفِ إلى أنديةٍ تُفكِّر بالترقّي الفلسفي، فقدر السباعي الطرد من فردوس تحويل التمسرح إلى مسرح. وهذه المَقالةُ تَقول إنَّ الأوليّة الرياديّة تَستجيب لمريدها سيكولوجيًا، فتصنع تاريخًا غير مفكّر به ضمن الظرف التاريخي أو تاريخ الاعتراف الاجتماعي؛ ولهذا كان شحاتة يَشحذ الاهتمامَ بمحاضرته (الرجولة عماد الخلق الفاضل) دون جدوى؛ لأنَّ الوعي الريادي لمثل ما فعله يتطلب اعترافًا مسبقًا، ونرى السباعي يشحذ الاهتمامَ بالمسرح بلا طائلٍ يناله؛ فالحالة التاريخيّة السعودية كانت في مستوى آخر من الوجود تنسجم مع الريادة الصحفية والأدبية، التي فتحت أبوابها للسباعي وشحاتة، وغربتهما عن ريادةٍ تعتمل في نفسيهما.
ويهم المقالة أن تبسطَ الحديثَ عن ريادةِ السباعي من حيث كونه ممثلًا مسرحيًا في سلوكه منذ نشأته الأولى، وهو ما جعله يُفكر بالمسرح، مع أنَّه ليس مسرحيًا بالمفهوم النظري الفلسفي. وحتى يتبيّن المراد سأعود إلى مشهدٍ لم ينسه السباعي وظلَّ علامة على سلوكه، يقول تقمّصتُ شخصيةَ أحد الأولياء الذين تُحبهم جدتَي، وصعدتُ فوقَ الجدار المجاور لمصلّاها، واختبأتُ مقلدًا صوتَ الولي: «إنَّ أحمد من أهل الكرامات، فلا تحرميه مما يُريد». فانطلت الحيلة على الجدة وأعطته مبلغًا من المال، وظلت تُثنِي عليه عند الناس، وكأنًّ ما أعطته ثمن المسرحية، ذلك الذي يدفعه الجمهور العريضُ لصنّاع المسارح في العالم. وهو لم يفعل هذا التمسرح إلا لأنَّه احترفَ عمل الدجَّالين -كما يقول عن نفسه- حين لم يَنجح في أيِّ مهنة، وهي علامة على وضع التمسرح خارج المهن، والأهم في هذه الحكاية وما صاحَبَها من وصفٍ أنها كشفٌ ذاتي واعترافات بلغت الذروة حين قال أنا «عفريتٌ وهلّاس»، والاعترافات هذه يترفع عنها من نصّبَ نفسَه مثقفًا يُلقِّن الناسَ الأفكار، ويُريد أن يُربّيهم على سلوكِ التفكيرِ العقلي، ف (العفرتةُ والهلسُ) متعلقان بما هو خارج النظام العقلي المعتاد، الهلسُ متعلق بالجنون، والجنون هو فعل ما لا يقبله العقل، وربما هذا ما جعل العامةَ يصفون به الكذّاب، والممثّل كذاب. وللسباعي كتاب (يوميات مجنون)، ويُمكِن أن نقول (يوميات متمسرح)، وهذه اليوميات هي الدافع السيكولوجي لريادةٍ ما، إذ لم تستجب نفسُ السباعي من خارج البلاد إلا للتمسرح، إذ أليس من الملاحظ أنًّ السباعيَّ أكبر جيله سنًا، لكنَّه لم يَخض في الصنعةِ الأدبية إلا متأخرًا وربما كانَ آخرهم؟ لكن في المقابل حاول افتتاحَ مسرحٍ في مكة في وقتٍ مبكّر جدًا، ليعرض فيه -ابتداءً- مسرحيتي (فتح مكة ومسيلمة الكذاب)، وكأنَّه يستعيد بهذين الاختيارين حكايته مع جدته، إلا أنَّ المحافظين حَالوا دون قيام المسرح على قدميه، ولم يكن يُريد التمثيلَ فحسب بل صناعةِ الممثل، وهذا حدثٌ مهمٌ في الوعي الذي يُدرك أنَّ التمثيلَ صنعة ومهاد لطريقة العيش وفن للحياة، وربما من هنا قال محمد مليباري -مؤلف مسرحية فتح مكة- إنَّ السباعي «صاحب الأدب الوسيلة، لا الغاية». والتمثيل هو لبُّ الوسائل، وما الإنسان في الحياة إلا ممثلًا لما يُريد أن يكون عليه، وهذا نَوع من الوجودية. والأهم أنَّ التمثيلَ حلٌّ للمعضلةِ التي تنشأ من التوفيقِ بين العقلِ والخرافة، ولقد عرّج السباعيُّ في سيرته (أيامي) على عاقبةِ هلسِه، وهي أن انتهى به المطاف في منزلةٍ بين المنزلتين، لا هو بالعاقل النخبوي الذي يرى لنفسه الفضل فيما آلت إليه الأمور المحمودة، ولا بالمجنونِ الذي رُفِعَ عنه كُلفةُ العملِ الإنتاجي في المجتمعِ التنموي. وهذا الموضع السيكولوجي هو ما يجعل من فاعلِ الشيء ابتداءً رائدًا له.
ولم يتوقف تمسرح السباعي هنا، بل إنَّ أفقه -وهو يمارس عمله الصحفي والأدبي- كان مسرحيًا، إذ لا يمكن أن يُنسَى (فعله الريادي) في صحيفة الندوة حين أدخل طبقة العامة إلى الصحافة، ليتمسرحوا في مكانٍ خاصٍ بهم في الصحيفة تحت عنوان (شعبيات) باللهجة الدارجة اليومية، وانتقدت طبقةُ الفصحى ما فعله السباعي، وهاتان الطبقتان هما المعادل لطبقةِ النبلاء في التراجيديا وطبقة الأراذل في الكوميديا، وما ينتج عنهما من مفارقات واقعية هي لبُّ المسرح في مبدئه، وهذه المفارقة أيضًا هي التي جعلته يختار الاسم المستعار (فتاة الحجاز) كي يُطالِب بتعليم المرأة في وقتٍ مبكر جدًا، وهذا عمل مسرحي يتقمص فيه السباعي دور امرأة تتمسرح في المقالة واصفةً نشأتها التعليمية وعلاقتها بأبيها وأخيها، حتى وصلت إلى مستوى تُحسد عليه من التعليم. وكان يمكنه أن يُسمي باسم رجل، لكنه اختار المرأة ليكون الحدث المسرحي أبلغ في وصف مآلات الحالة التعليمية؛ وكأنه يستحضر ( خالته حسينة) فقيهة العائلة، التي اتَّخذت من تعليمها مكانًا رفيعًا. وما كتبه السباعي نوع من المقالات الأدبية التي يُمكن أن تُحيلنا على معنى للريادةِ المتغرّبة. إنَّها ريادة من خارج المكان.
التفاتة:
حين أنصَتُّ لسيرة السباعي سمعتها تقول: فتّشوا عمّن دخل إلى الحياة بنفسٍ رائدة؛ فإنه علامة على تاريخ حقيقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.