محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



28.9 مليار ريال حجم طرح الصكوك
نشر في الوطن يوم 18 - 02 - 2023

ارتفع حجم سوق الصكوك وأدوات الدين كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي ليبلغ 29 %، كما ارتفع حجم الأموال المجموعة من طرح الصكوك وأدوات الدين من طارحين محليين ليبلغ 28.9 مليار ريال.
وشهدت سوق الصكوك وأدوات الدين عددا من التطورات الإيجابية كان من أبرزها ارتفاع عدد الصكوك وأدوات الدين المدرج ليبلغ 79صكا وأداة دين.
ارتفاع قيمة التداولات
وأشار تقرير لهيئة السوق المالية إلى ارتفاع القيمة المتداولة لسوق الصكوك وأدوات الدين لتبلغ 30.3مليار ريال، وارتفاع القيمة، وانضمام السوق المالية السعودية إلى مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة للسندات الحكومية، ومؤشر آي بوكس للسندات الحكومية، الأمر الذي سيساهم في جذب الاستثمارات الأجنبية لسوق الصكوك وأدوات الدين بما يكفل توسيع قاعدة المستثمرين.
وشمل التطور ربط شركة مركز إيداع الأوراق المالية مع (كلير ستريم ) مزود خدمات ما بعد التداول لمجموعه البورصة الألمانية، مما يسهل إجراءات استثمار المستثمرين الدوليين بما يكفل تعزيز الاستثمار الأجنبي في السوق المحلية للصكوك وأدوات الدين.
تعزيز سوق الصكوك
وقد عملت الهيئة على عدد من الإجراءات بهدف الإسهام في تعزيز سوق الصكوك وأدوات الدين كان من أبرزها تعديل قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة، واعتماد التعليمات الخاصة بمراكز إيداع الأوراق المالية الدولية، وتمكين ربط مركز إيداع مع مراكز إيداع الأوراق المالية الدولية، وإلزام المصدرين لأدوات الدين المطروحة طرحا خاصا المقومة بالريال السعودي، ومن الشركات السعودية المساهمة والمنشآت ذات الأغراض الخاصة التابعة لها بإيداعها لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع)، والإفصاح عن معلومات أدوات الدين المطروحة في موقع شركة السوق المالية السعودية، بالإضافة لتعديل لائحة صناديق الاستثمار، وتعديل القواعد المنظمة للمنشآت ذات الأغراض الخاصة، واعتماد التعليمات الخاصة بمراكز إيداع الأوراق المالية الدولية، وتمكين ربط مركز إيداع مع مراكز إيداع الأوراق المالية الدولية.
عدد الصكوك وأدوات الدين المدرجه في السوق المالية السعودية «تدوال»
2018= 62
2019= 69
2020= 72
2021= 79
وعدد الصفقات على الصكوك وأدوات الدين المدرجة في السوق المالية السعودية «تدوال»
2018= 44
2019= 185
2020= 1474
2021= 2350
قيمه تداولات الصكوك وأدوات الدين المدرجة في السوق المالية السعودية تداول «مليون ريال»:
2018= 56.305
2019= 505.603
2020= 375.380
2021= 302890


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.