أمير القصيم يرعى حفل تكريم محافظ عنيزة الأسبق    استشهاد 10 فلسطينيين في جنين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    أبواب السلام    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسيقيون: للغناء أثر في تنسيق قوافي القصائد
نشر في الوطن يوم 20 - 11 - 2022

أكد موسيقيون سعوديون ل«الوطن» أن للغناء، أثرا في تنسيق قوافي القصائد، فالقافية والقافلة الموسيقية، يقنعان المستمع بانتهاء البيت أو اللحن، ومرت الأغنية العربية، بمراحل تاريخية، كان لكل منها أثره في الأغنية، من ناحية الشعر، والشكل البنائي، واللحن، والإيقاع، والآلات المرافقة، ويسند من قول العرب، أن أول الغناء كان (الحداء)، وهو من بحر الرجز، الذي يلائم سير الإبل، وكان العامة يسمون الحداء (الركباني)، وهو الغناء الأكثر شيوعا، أما الأنواع الأخرى التي كان العرب يتغنون بها بجانب لون الحداء، فهي: النصب، والسناد، والنواح، والحرب، وغناء القيان.
الدائرة الخماسية
أكد الباحث والمتخصص في العلوم الموسيقية، المايسترو السعودي يحيى مساوي، في معرض حديثه حول السلالم الموسيقية الغربية والعربية، أن السلم الغربي، هو السلم الموسيقي الأساسي، الذي تبنى عليه كل القواعد الموسيقية، السلم الكبير «العجم»، هو سلم غربي بحت، ومنه نستطيع استخراج السلم الصغير «النهاوند»، وهناك في علم الموسيقى الدائرة الخماسية، التي يتم اشتقاق جميع السلالم الموسيقية، وكل سلم كبير يشتق منه 2 سلم مناسب ومباشر هارموني وميلودي، وكذلك 2 مباشر هارموني وميلودي، أما السلالم الموسيقية العربية، فجميعها سلالم فارسية الأصل، والمنشأ وأسماء درجات السلالم العربية فارسية، أما مقام الحجاز فهو خاص بالبلاد العربية، لافتا إلى أن العرب، يطلقون على أغانيهم اسم (الصوت)، وهو غناء بيت أو بيتين أو ثلاثة في مقام معين، وعلى ضرب مفروض (ضرب الإيقاع)، مبينا أنه ظهرت أنواع جديدة عند العرب، وهي: الثقيل الأول وخفيفة، الثقيل الثاني وخفيفة، الرمل وخفيفة، والهزج.
نغم الحسيني
بدوره، أوضح الموسيقي السعودي صابر المضحي، أن نغم «الحسيني»، من أساسيات النغم الموسيقي، وليس نغما أتى متأخرا، أو أنه قادم من العراق، مشيرا إلى أن مقام الحجاز لا يعني، قدومه من الحجاز، فهو نغم دُوّن باسم الحجاز، ومثله النهاوند، لافتا إلى أن نغم «الحسيني» في الموسيقى العربية، هي إحدى الطبقات الموسيقية، وهي درجة «لا»، فحينما دونوا الموسيقى دونها كالتالي: راست، دوكاه، سيگاه، جهارگاه، نواه، حسيني، اوج، كردان، مضيفا أن المقامات الشرقية، علم قائم بذاته، اعتمد في مؤتمر الموسيقى العربية عام 1932، وأن البيات يؤدى حجازا وعراقيا وتركيا وغيره، ويحدد هوية الأداء من التكنيك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.