أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير كورنيش الحمراء بالدمام (الشاطئ الغربي)    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    غربلة في قائمة الاخضر القادمة وانضمام جهاد والسالم والعثمان وابوالشامات    تمديد الدعم الإضافي لمستفيدي «حساب المواطن» حتى نهاية 2025    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جنوبيون في المنطقة الغربية
نشر في الوطن يوم 16 - 11 - 2022

عاشت خالتي في مدينة جدة أكثر من أربعين سنة، عشرين سنة منها في إحدى حارات جدة العتيقة (حارة المظلوم)، ومع ذلك ماتت -رحمها الله- ولهجتها الشدوية كما كانت قبل أن تغادر شدا الأعلى. لم يكن في لغتها ما يشير إلى أنها عاشت في مدينة كجدة، وحين كانت تتحدث معي، كنت أنصت إلى (اللكنة) التي يميز بها الجنوبيون بين لهجة قرية وأخرى، ومع ذلك حتى هذه اللكنة لم تتغير.
حين تحدثت مع أحد الأصدقاء عن ملاحظتي هذه، فسرها ب«بترييف المدينة»، وشرح هذا بأن المدن السعودية تريّفت، أي أنها أصبحت ريفا، وليست مدنا. فالريفيون يهاجرون إلى المدينة، ويجاورون ريفيين يعرفونهم، وهؤلاء يجاورون ريفيين آخرين. وكل ريف يبني جزيرته، فتحولت جدة إلى جزر بشرية، كل جزيرة لا تحتك بجزيرة أخرى، وبذلك فخالتك غادرت القرية، وجاورت قرويين من قريتها، وشكلت معهم جزيرة معزولة؛ لذلك من الطبيعي ألا تتأثر لهجتها حتى لو بقيت قرنا من الزمان.
يبدو ما قاله صديقي وصفا مقنعا، وهذا ما يحدث غالبا في الواقع، وعلى المستوى الشخصي حين انتقلت للعمل إلى جدة، حرصت على أن أكون قريبا من جماعتي أو جماعة زوجتي. وكذلك يفعل كثيرون غيري من الجنوبيين مع تفاوت فيما يفعلونه فيما بعد. فالبعض يستمر مع جماعته، والبعض لا يستمر؛ لأنه اكتشف المدينة وصعوباتها، وكيف يمكن أن يتغلب على ذلك، لذلك أصبح مطمئنا.
لكن وصف صديقي لا يفسر لماذا يبحث هؤلاء عن جماعتهم أولا؟ ولماذا يستمرون معهم حتى يكونوا الجزر البشرية التي تحدث عنها؟ بطبيعة الحال يمكن أن يتحدث المتخصصون عن أسباب كثيرة. مثلا فالمتخصص في عام الاجتماع سيتحدث من زاوية، والمتخصص في علم النفس سيتحدث من زاوية أخرى. ولأني غير متخصص لا في هذا ولا ذاك، فما أقوله مجرد تأملات فرد يعيش الحياة ويتأملها، ولكي تكون تأملاتي متماسكة، فسوف أبلورها في مفهوم الصداقة، فالصداقة بمعنى معين سأوضحه أدناه، هي التي دفعت الناس إلى بناء الجزر البشرية التي تحدث عنها صديقي. فالجنوبي مثلا إذا هاجر إلى مدينة كجدة، يبحث أولا عن صديق القرية، ثم صديق قرية قريبة من قريته، ثم صديق الإقليم، وهكذا؛ فميزة الحي الفلاني للغامدي أن أغلب ساكنيه من الغُمّد، وكذلك الحي الفلاني للزهارين، وإذا لم يكن هؤلاء ولا أولئك، فميزة الحي الفلاني أن أغلب ساكنيه من أهل الجنوب، ومن مختلف قراه وقبائله.
2
يعرف القارئ أن الصداقة قوربت مقاربات مختلفة، ومن منظورات متعددة كعلم الاجتماع، وعلم النفس، والفلسفة، وفي الفلسفة شغلت الصداقة بابين من أبواب كتاب أرسطو في الأخلاق، واستمرت الفلسفة في تأملاتها الصداقة، لكن من دون تعريف مانع وجامع بتعبير القدماء، وربما عدم معرفة الفرنسي مونتيني بتعريف الصداقة هو الأشهر بعد تعريف أرسطو. فمونتيني لم يجد تعريفا لصداقته مع دولابويسي إلا قوله لأنه هو، ولأنني أنا.. يحيا، ويتمتع، ويرى من أجلي، وأنا كذلك من أجله.. كنا لا نتمايز.
ينقد عبدالسلام بنعبد العالي تعريف مونتيني، ويراه تعريفا ينحصر في الوحدة الوجدانية بين الأنا والآخر، وهو تعريف من وجهة نظر بنعبد العالي قد يتنافى مع تعدد الأصدقاء، ويورد آراء تحصر الصداقة في الأصدقاء النادرين حتى أن صديقين هما من كثرة الأصدقاء عند يحيى بن جعفر، وهي حكاية توردها الكتب القديمة عندما تتحدث عن الصداقة، فقد سأل نديما من ندمائه كم صديقا لك؟ أجاب النديم: صديقين، فرد عليه يحي بن جعفر بثراء هذا النديم بالأصدقاء، وكلمة (ثراء) هنا كلمة ملتبسة، فربما تعني أن تعدد الأصدقاء ثروة، وربما تعني لقد أكثرت من الأصدقاء، وربما تعجب واستغراب من أن له صديقين.
وفي هذا السياق ففكرة ندرة الأصدقاء المخلصين فكرة واضحة في الثقافة العربية القديمة والحديثة، وأرجح أن الغالب من القراء يحفظون بيت الشعر الذي يتحدث عن كثرة الأصدقاء، لكنهم (في النائبات قليل)، وهي كما أرى ثقافة خطرة إذا ما نظرنا إلى المواطنين على أنهم في المقام الأول أصدقاء؛ بمعنى المشاركة الوجدانية، وهي فكرة تحدث عنها أكثر من مرة غاندي في نضاله السلمي ضد الاحتلال.
فكرة المشاركة الوجدانية هذه مفيدة لتلاحم المواطنين السعوديين؛ فهم مدعوون إلى أن يكونوا أصدقاء لبعضهم بعضا؛ أي أن يتشاركوا وجدانيا فيما يحدث، ليس على مستوى القرية فقط، بل أكثر من ذلك على مستوى الإقليم والمنطقة، وعلى مستوى أكبر هو الوطن. وفي هذا السياق أفهم أن خالتي لم تقم أي صداقة مع الأسر الحضرية الجداوية، وأن كل صداقاتها على مستوى قريتها أو القرى المجاورة.
3
لن تنشأ صداقة بين المواطنين كمشاركة وجدانية إلا حين يكون التعايش ممكنا، والتعدد مقبولا، والحوار جاريا، فالناس لا يعيشون التاريخ كمفهوم إنما يعيشون التاريخ كزمن للعيش. التاريخ كمفهوم يخص المؤرخين ولا يخص الناس الذين يتفاعلون مع بعضهم البعض. وكذلك الجغرافيا فالناس لا يعيشون الجغرافيا كمفهوم إنما الجغرافيا كمكان للعيش، يتفاعلون مع القريب والأقرب والبعيد والأبعد.
سآخذ بعدا واحدا من المشاركة الوجدانية هو البعد الديني في القرى الذي يساهم مساهمة فاعلة في بناء صداقة بين ساكني القرى، وهو بعد سيوضح الفرق بين الجيل القديم الذي أعرفه، والجيل الذي أتى بعده كجيلي والأجيال التي أتت بعدي. فالدين تطلع؛ أي علاقة مع الله في المقام الأول، فحين يقول أحدهم (لا إله إلا الله) فهو يعبر عن شعوره بالاستسلام لله، وبتوجهه إليه، ويعبر هذا عن نفسه في الحياة اليومية من خلال الالتزام بما يجعله فردا مستسلما لله الذي يأمر بالعفو والصفح عن الإساءة.
علاوة على ذلك ثم إن فالدين ليس الدين الذي يرونه في أبنائهم المتدينين، إنما الدين بوصفه تجربة اجتماعية يعبر عن نفسه فيما يقوم به الفرد منهم من أجل الآخرين كطينة البيوت، وبناء جدر البيوت التي تهدمت، وإعادة البلاد إلى حالتها قبل أن تجرفها السيول، وحضور الأعراس، وتشييع الجنائز، ومواساة ذوي الميت. وأنا مثل لذلك فلأنني مهمل في جوانب كهذه فما زالت أمي تذكرني باستمرار. تتصل علي لتقول إن فلان مات، وعليك أن تذهب للعزاء، وفلان سيزوج ابنه أو بنته، والواجب أن تحضر. تنصحني بأداء الواجب كفرد من جماعة، فغدا سيحدث لي ما يجعلني أحتاج للناس. وحين أمازحها قائلا: إذا مت استأجري أربعة عمال لدفني ترد عليّ جادة (الله يهدي من غوي). ثم تدعو لي دعوتها الأثيرة التي أحبها (أنت عاصي رأس وقاسي قلب. الله يليّن لك القلوب القاسية، والرؤوس العاصية).
ثم هناك الدين الذي لا يعرفه أبناؤهم لا في التوحيد ولا في الفقه، أعني الدين بوصفه تهذيبا للنفوس، فقد كانوا مهذبين فيما بينهم، ومع الآخرين. فضلا عن ذلك فإن إرادة الله عندهم لم تكن عندهم إلا إرادة الرحمة والعفو والمغفرة، منزل المطر حين تجف الأرض، وشافي الأجساد حين تمرض، ومحيي الأرواح حين تتصحر. الله جل جلاله؛ الآتي بالبعيد حين يطول فراقه، والحافظ للحبيب والصديق والقريب.
هنا يحق لي أن أسأل ماذا لو شاع هذا البعد الإنساني من الدين بين المواطنين السعوديين، ليس في القرية فقط، بل في كل مكان، وعلى امتداد الوطن؟ ستنشأ صداقة باعتبارها تشاركا وجدانيا. مثلا وفي هذا السياق فإني أرى المشاركة الوجدانية في (هاشتاقات) من أجل امرأة تعرضت للضيم من قبل رجل ترسخ الصادقة بين المواطنين بمعنى أنهم يتشاركون وجدانيا. ومن المؤسف أن يهاجم أحد مثل هذا (الهشتاق)، وتحت مفاهيم كالنّسوية مثلا، ومن المفيد هنا أن أقول إن عدم تصنيف المواطنين لبعضهم بعضا يدفع نحو التشارك الوجداني باعتباره صداقة غير مباشرة؛ لأن التصنيف كحداثي، ونسويّة، وشيعة وسنة، وسلفية إلخ لم تعد تصنيفات محايدة في مجتمعنا، وبإمكان أي قارئ أن يكوّن معجما للمفاهيم التي لم تعد محايدة، وتحولت إلى (مفاهيم حارسة) للمجتمع إذا ما استخدمت مفهوما من مفاهيم علم الاجتماع.
ذات مرة تحدث الروائي كونديرا عن الصداقة؛ ورأى أنها تحالف ضد الخصومة، ومن دون الصداقة سيكون الإنسان مكشوفا أمام أعدائه. إن صداقة المواطنين السعوديين هي في المقام الأول تحالف ضد أعداء الوطن، وفي عدم وجودها سيكون المواطنون ومعهم الوطن مكشوفين أمام أعدائهم وأعدائه. يرى كونديرا أيضا أن الصداقة فوق العقيدة، وهي الدليل على أن هناك ما هو أقوى من الأيديولوجيا، وأقوى من الأمة. نعم الصداقة فوق وأقوى من هذه المفاهيم التي جرت ( بعض) المواطنين السعوديين إلى العنف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.