عرض "نسابق الأحلام" الجوي يزين سماء العاصمة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    كوليبالي خارج تشكيل الهلال بمواجهة الاتحاد    Space X متهمة بالتعدي على ممتلكات خاصة    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    اصطياد ال 6 الكبار..إسرائيل توجع حزب الله    "اليوم الوطني".. لمن؟    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    السعودية تتصدر دول «العشرين» في نمو عدد السياح الدوليين في 2024    الصين لا تزال المصدر الرئيس للاوراق العلمية الساخنة    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    أبناؤنا يربونا    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    القيادة تهنئ الحاكم العام لبيليز بذكرى استقلال بلادها    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    الاتحاد السعودي للهجن يقيم فعاليات عدة في اليوم الوطني السعودي    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرة ثانية.. أريد أن أراك
نشر في الوطن يوم 14 - 06 - 2022

(ويبقى السؤال.. إذا وجدت الموهبة عند الشاعرين «شاعر قارئ» و«شاعر أمي» لمن تتجه بوصلة الشعر؟ ولمن تميل بوصلة الذائقة؟).
هكذا ختم الأخ الحبيب عبد العزيز بن علي النصافي مقاله المنشور على صفحة من جريدة «الوطن» في الأيام الأوائل من شهر يونيو 2022م، وكأنما أراد أن يستهل الصيف بسؤال أنضجه على تباريح الذكريات التي لا أقول إنها استغرقت المقال، وإنما طافت بخيال القارئ المتأمل ليجد نفسه -ولو من طرف خفي- شريكاً لكاتب المقال يقاسمه ذلك الزاد الوجداني في حضرة والد الكاتب الشيخ علي النصافي -رحمه الله.
لن أتحدث عن خطرات الروح التي ساورتني أثناء قراءة المقال، ولا سيما أنني أتفق مع الأخ عبد العزيز النصافي في شطر وافر من آرائه المبثوثة بين تلك الزَّخَّات العاطفية التي جادت بها ذكريات القرية وقاطنيها، وسأتخذ السؤال الذي جاء في خاتمة المقال منطلقاً لإثبات بعض الآراء الشخصية التي أبديها كلما احتدم نقاش حول الشعراء وصولاتهم تحت لواء الثقافة!
وأنا أكتب مقالي هذا مَسَحْتُ بيدي على صعيدٍ طهور من أصعدة الخيال فرأيتُ الأستاذ عبد العزيز النصافي (فيما يرى شاعر حالم) يشير إليَّ لننهض مَعاً فنكتب تفاصيل مشهد سينمائي يقتسم بطولته شخصيتان ليكون هذا المشهد استهلالاً لعمل مُطوَّل يتألف من عدة أجزاء، ذلك أنَّ خاتمة مقال صديقي العزيز أعادتني إلى مقال سبق لي أن كتبته تحت عنوان
(أيها الشاعر أريد أن أراك)، وهذا ما يحصل عندما يستدعي مشهد قصصي أحداثاً حصلت في جزء سابق من رواية إنسانية مُطوَّلة يرويها أبطالها كُلٌّ من زاوية رؤيته للأحداث الكبرى.
(أيها الشاعر أريد أن أراك) مقال منشور ويمكن العثور عليه بسهولة باستخدام محركات البحث، وقد كان مما جاء فيه (هل المطلوب من الشاعر في قصيدته أن يكون مثقفاً موسوعياً أم أنَّ المطلوب منه أن يكون شاعراً فحسب؟)، والمقال إجمالاً إلمام بذلك السجال التلقائي الأبدي الذي تفيض به القصائد (بين اللغة والثقافة)، من حيث رؤية النقاد ووصفهم للثقافة واللغة بأنهما جناحان في عداد أجنحة شتى تحلِّقُ بها ملائكة القصيدة، ولا أقول شياطينها!
أعود مرة أخرى إلى سؤال عبد العزيز النصافي لأعيد صياغته من زاوية مغايرة، فأقول هل تضمن الثقافة للشاعر أن يكتب قصيدة تستحق الرسوخ في وجدان قارئ من عموم القراء ناهيك عن الرصيد الشعري المتراكم في وجدان أمة بأسرها؟!
طرح الأسئلة من زوايا متفاوتة حول ثنائية (اللغة و الثقافة في الشعر) ليس من نوافل الكلام في موازين عاشق الشعر وطول التأمل في هذه الثنائية يفضي بالمرء إلى رؤى وأطوار فكرية تراكمية يأخذ الناس منها مواقف شتى ما بين مؤتلف ومختلف ولأنَّ مقالي هذا يأتي على هيئة تعقيب على مقال الأخ الحبيب الأديب عبد العزيز النصافي، فسأبدي في الفقرات اللاحقة
وجهة نظر شخصية قد يستشف منها القارئ إجابة مواربة تختلس النظرات إلى سؤال الخاتمة في مقال صديقي العزيز.
أقول إنه ما من فن إلا وله مادته الخام ومادة الشعر هي اللغة بَيدَ أنَّ العُقدة العصية على الحل في رأيي الشخصي هي أنَّ اللغة ذاتها تأبى الدوران في هذا الفلك النقدي المحض، لأنَّ الحقيقة أنَّ اللغة أشد ارتباطاً بصميم الإنسانية، فهي ليست عنصراً شعرياً فحسب بل هي
(سمة إنسانية شديدة الحساسية) وكلما ازداد استيعاب الشاعر لهذه الحقيقة عاد هذا الاستيعاب على تأمله وخياله وهواجسه، حينما يريد انتقاء مفردة ليوظفها في سياق شعري خالد شأنه في ذلك شأن الفارس الذي يتعهَّد خيله بالرعاية والمران، وهذا الأمر في رأيي الشخصي ينطبق على الشاعر، سواء كان ممن يكتب الفصحى أو الشعبية، و سواء كان هذا الشاعر أستاذاً جامعياً معتكفاً جُلَّ وقته في مكتبته أو أعرابياً لا يعشق شيئاً عشقه لإبله، لأن إدراك الشاعر الموهوب لسحر المفردة هو في جوهره نفحة غريزية خالصة وإلا لما كان شاعراً أصلاً!
أعلم أنَّ من يسرف في رهانه على ثقافة الشاعر قد يَشمَئِزّ من كلامي، ولكن الحقيقة في رأيي أنَّ ثقافة الشاعر هي شأنه الشخصي أما قصيدته الغَرَّاء فهي ما يوشك أنْ يكون إرثاً تفخر به أجيال متعاقبة، وفي تعبير آخر أقول إنني أبحث في القصيدة عن ذات الشاعر، ولا أبحث عن مكتبته!.
الشاعر الحقيقي في رأيي يظهر في قصيدته لأنَّ (الذات الشاعرة) لا تقبل أن نكتبها بالحبر السِّرِّيّ، فهي بطبيعتها (ذات صاخبة)، وصخبها ليس من فراغها بل من احتشاد الشعور والعواطف والتجارب الحيوية، هذه الذات لا يحملها مثل (اللغة الشعرية) ذات البعد الإنساني، إنها اللغة المثخنة التي تضبح ضبحاً في ميادين تشعلها متاعب الحياة ومعاركها، حتى إذا سقط الفارس ذات كبوة نهض حصانه نهضة فارهة ليحول بين فارسه ومصارع السوء.
أما ما عدا ذلك فإنني أشعر أنَّ حجاباً صفيقاً يحول دون استمتاعي بقراءة القصيدة التي يُذَكِّرني كل بيت فيها بمقولة فلسفية أو قصة أسطورية أو حادثة تاريخية أو غارة ساهرة على صفحة من كتاب إلا إذا تمكَّن الشاعر من توظيف هذه العناصر في سياق ملائم لا إسراف فيه، بحيث (لا تموت الذات الشاعرة تحت ركام الكتب)، وبحيث (لا يجد النشاز موطئاً بين رباعية اللغة والذات والخيال والحياة).
أما أكثر ما يجنح بالقصيدة خارج المضمار فهو علو النبرة الخطابية التي تبتذل النص الشعري حتى توشك أن تُعَلّقَهُ شعاراً على لافتات الغوغاء، وهذا ما نجده حتى عند بعض الأسماء الجماهيرية الكبرى، ولا أريد أنْ أضرب الأمثلة هنا لأسباب لا تخفى على لبيب.
ختاما أقول إنَّ ما بقي رهينَ خاطري حول (الذات واللغة الشاعرتين) أضعاف ما أبديته في مقالي إلا أنَّ (سُؤراً مِنْ حيرة تَستَفِزُّ) هو أجدى ما يتركه كاتب في ختام مقالٍ عن الشِّعر!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.