من جهة الإسلام، من التوهم أن يؤمل التمكن من الحوار المثمر انطلاقًا من موقع الضعف والتبعية. فلكي يتمكن الإسلام، بما هو حضارة التحاور مع غرب التكنولوجيا والقوة، عليه أن يكون قادرا على إثبات كونه محاورًا كفوًا، عنده ما يعرضه على الآخر. لذلك كان عليه أن يتجرد من عقده أولاً. فهو يقدم، اليوم، وبصورة شبه حصرية، موارده الأولية، وطاقته، وأحيانًا قواه العاملة وأدمغته، وتشكل جراء ذلك أهم عوامل التدمير الذاتي، ويطلب التكنولوجيا عبثًا. وإنه لمن الخطأ، الذي قد يتحول إلى جريمة في بعض الأحوال، الاستمرار في هذا الطريق. التسول لم يغن إنسانًا قط. نشد الحزام عند الحاجة، ونرتّب منزلنا، ونبتكر. وإن إمكانيات الإسلام لم تكن قط حاسمة بقدر ما فالإسلام يملك اليوم كل المقدرات ليدخل عصر العلم ويبدع: فهو يمتلك المواد الأولية، والوسائل المالية، والأيدي والأدمغة. وإن أشد ما يفتقر إليه إنما هو تماسك، وإرادة مستنيرة، واستراتيجية منسقة تراهن رهانًا أساسيًا على العلم. فالعلم هو اليوم العنصر الحاسم في خلق الرفاهة وضمان القوة فوق ذلك. ولئن اقتصرنا على مثل واحد، نجد أن الألسكو تنشغل بالأدب، بينما المهمة الملحة هي مضاعفة عدد مراكز البحث العلمي العالية المستوى، من أجل تنشيط الأبحاث الخلاقة في التكنولوجيا المتقدمة، والمتوائمة مع الحاجات والإمكانيات في منطقة الإسلام الجغرافية. ونحن نوقف عند هذا الحد نظراتنا في الحوار، السياسي أو الحضاري، الذي لا بد من إقامته، وتوضيحه، أو تعزيزه بين الإسلام والغرب. والواقع أن من واجب علماء السياسة في الجانبين أن يتعمقوا في المشكلة أكثر، وذلك بالتضافر مع بقية المعطيات المتاحة عن تعقيد التركيب المكاني العالمي. ولن نضيف إلا أننا لسنا متفائلين على المدى القصير. فالأفكار تسير ببطء. فمن جهة الغرب لا بد من الوقت، كثير من الوقت، لكي يدرك الرأي العام – الذي يمسك فعليًا بزمام السلطة - ماهية مدار الرهان والانفتاح الضروري على المستقبل. ومن جهة الإسلام، لا بد أيضا من الوقت، لا بل المزيد من الوقت، كي تتيح نقاشا واسعًا، صريحًا وصادقًا، بلا شعارات خاوية، بحيث تستطيع الجماهير أن تمسك أخيرًا بأزمة مصيرها بوعي يمكنها من أن تشكل صيرورتها. يبقى الحوار بين الناس ذوي الإيمان الحي والمعاش، بين أولئك الذين يؤمنون بالله، ويصلون سواء أكانوا يهودًا، أم مسيحيين، أم مسلمين. وقد بينا لم باتت مشاجراتهم القديمة، والفظيعة أحيانًا، باطلة بتقادم الزمن. فالتآكل عند الجميع يحدث من الداخل، وبدرجات متفاوتة. وعسى هذا أن يتيح للمؤمنين بالديانات التوحيدية فرصة النضج، والتأمل، والتصالح في احترام سر الخطة التي رسمها الله للإنسان. لا تزال بعض بؤر التوتر، والتبشير المؤلمة والمفارقة زمنيًا، قائمة فعلاً، سواء في إندونيسيا، أم في أفريقيا، أم في الفليبين أم سواها. وما زال الناس يقتلون ويقتتلون حتى اليوم باسم الله. كما أن البعض يغمسون يراعاتهم في حبر العصر الوسيط ويسمون ذلك حوارًا؛ فالقدس بؤرة شقاق بدلاً من أن تكون مقامًا للوفاق والشراكة في السلام ومحبة الله. ثمة، باختصار، أسباب عديدة للحزن وتثبيط الهمم. ولكن ينبغي ألا تحجب هذه الظلال بقية اللوحة. فثمة حوار حقيقي يتواصل ويتقدم، منذ قرابة عقدين من الزمان، بين مؤمنين مخلصين وسعداء بأن يكتشفوا ثرواتهم المتبادلة. واللقاءات من أجل هذا الحوار تتكاثر وتتنوع على جميع القارات، من برمانا (بلبنان) 1966، إلى سري لانكا، إلى هونج كونج، وأكرا، وتونس، وطرابلس الغرب، وقرطبة، وباريس، وسواها من الأماكن. فمجلس الكنائس العالمي قد أدرج، من مقره بجنيف، الحوار ضمن برنامجه الرسمي وقد قام بعدة مبادرات. كما أن الأمانة العامة لشؤون العلاقات غير المسيحيين التي أنشأها بولس السادس (19/ 5/ 1965) تأخذ على عاتقها المهمة نفسها. 1967* * باحث ومؤرخ تونسي «1921 - 2017»