المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



340 ملاحظة حكومية على استراتيجية الإسكان
نشر في الوطن يوم 08 - 08 - 2012

اصطدمت الاستراتيجية الوطنية لوزارة الإسكان ب340 ملاحظة رصدتها جهات حكومية، الأمر الذي قد يؤجل إقرارها النهائي حتى تجاوز الملاحظات، فبعد أيام من قيام الوزارة بإرسال نسخ من الإستراتيجية إلى جهات حكومية ذات صلة بقضية الإسكان لإبداء ملاحظاتها بما يسهم بتطوير الإستراتيجية وتقويم أي جزئية فيها لتحقيق توافق المخرجات الصادرة من الإستراتيجية مع رؤية الجهات المعنية، فوجئت الوزارة باستقبال340 ملاحظة.
وأوضح مصدر مطلع ل"الوطن" أن وزارة الشؤون البلدية تعد من أبرز الجهات الحكومية التي وضعت ملاحظات، خصوصاً أنها المعنية فيما يتعلق بالأراضي والتخطيط، مؤكدا أن الملاحظات ستؤخذ في الإعتبار، إذ إن الوقت المأخوذ في المرحلة الخامسة من الإستراتيجية" هو لتأكيد المخرجات. ويتوقع أن تتضمن الإستراتيجية تحديدا دقيقا للحاجات الإسكانية لجميع فئات المجتمع، وآليات الدعم والمساندة المطلوبة.
فيما كانت وزارة الإسكان تأمل أن تخرج الإستراتيجية الوطنية للإسكان بشكلها النهائي، إلا أنها اصطدمت في الواقع بورود أكثر من 340 ملاحظة من جهات حكومية على الإستراتيجية، وهو ما قد يؤخر إقرارها إلى ما بعد تجاوز تلك الملاحظات.
واستقبلت وزارة الإسكان مئات الملاحظات حول إستراتيجيتها الوطنية، بعد أن قامت بإرسال نسخ منها إلى عدة جهات حكومية ذات صلة بقضية الإسكان، مخاطبة إياها حيال الصيغة النهائية للإستراتيجية، وما تراه الجهات الحكومية من آراء وملاحظات لتطوير أو تقويم أي جزئية في الإستراتيجية، وسط تأكيدات من وزارة الإسكان على وجوب توافق المخرجات الصادرة من الإستراتيجية مع رؤية الجهات المعنية.
وكشف مصدر مطلع ل"الوطن"، أن وزارة الإسكان، وصلها حتى الآن، ما يزيد عن 340 ملاحظة من الأجهزة الحكومية ذات العلاقة، كوزارة الشؤون البلدية والقروية، التي ذكر المصدر أنها المعنية في ما يتعلق بالأراضي والتخطيط، مبينا وجوب توافق المخرجات الصادرة من الإستراتيجية مع رؤية الجهات المعنية.
وأوضح المصدر أن الوقت المأخوذ في المرحلة الخامسة من "الإستراتيجية" هو لتأكيد المخرجات، مضيفا أن "الإسكان" وبعد الانتهاء من إعداد المرحلة الخامسة "للإستراتيجية" التي خصصت لتفصيل بعض البرامج التي تضمنتها الإستراتيجية، تم التواصل مع الجهات ذات العلاقة في ورشة عمل، تم بعدها إرسال الإستراتيجية بشكلها النهائي، الذي نتج عنه ما يزيد عن 340 ملاحظة حتى اليوم، مضيفا أن كل هذه الملاحظات ستؤخذ بعين الاعتبار.
وبحسب إستراتيجية وزارة الإسكان التي أعلنت، فإنه ومن المتوقع أن يتضمن العمل عليها تحديدا دقيقا للحاجات الإسكانية لجميع فئات المجتمع، وآليات الدعم والمساندة المطلوبة للفئات المحتاجة للإسكان، والسياسات والآليات اللازمة لتعزيز وظيفة القطاع الخاص في مجال الإسكان.
وجاء تعريف الإستراتيجية التي اعتمدتها وزارة الإسكان، بعد عقدها عدة ورش عمل مع مختصين، على أنها خطة بعيدة المدى تضم منظومة توصيات بمجموعة إجراءات عمل متكاملة متعددة مصممة لتحقيق توازن في أوضاع الإسكان بمختلف مناطق المملكة بحيث تُراعَى في ذلك الموارد المتاحة.
وأرجع القائمون على الإستراتيجية أسباب إعدادها إلى عدة عوامل أهمها: تزايد الطلب على الإسكان في ضوء النمو السكاني المتزايد، وتراكم أعداد قوائم الانتظار بالنسبة لقروض صندوق التنمية العقارية، ومنح الأراضي، وعدم تمكن المواطنين من تحمل تكلفة المساكن التي يرغبون الحصول عليها، حيث ترتفع الأسعار بصورة متزايدة، وغياب الإطار التنظيمي لمشاركة القطاع الخاص في توفير المساكن، ولا تتوفر لذوي الحاجة وسائل منتظمة للحصول على مسكن.
وتتمثل أهمية الإستراتيجية في أن الإسكان يمثل أحد قطاعات الاقتصاد الوطني، ويُعنى قطاع الإسكان بتلبية الاحتياجات السكنية للمواطنين، ويضم هذا القطاع عددا من الأطراف المعنية، وذلك في جوانب وهي: تمويل الإسكان، وتخطيط الأراضي والتخطيط العمراني، ومنح الأراضي، وتوفير البنية التحتية، والإطار التنظيمي، والبناء والتشييد، وبرامج توفير الإسكان.
أما أهداف الإستراتيجية فجاءت على مسارين: الأول أهداف عامة، والآخر أهداف تفصيلية، حيث إن الأهداف العامة تضمن تحقيق فرص متكافئة في سوق الإسكان لجميع فئات السكان، والإسهام في إرساء سوق إسكان يتمتع بمقومات النمو والاكتفاء الذاتي، وتوفير الموجهات اللازمة لإستراتيجيات إسكانية للمناطق، تشكل أساسا لبرنامج مستدام لإدارة الإسكان على مستوى كل منطقة بما يضمن تحقيق أهداف إستراتيجية الإسكان.
بينما تشتمل الأهداف التفصيلية لإستراتيجية الإسكان، على خفض الضغط على الأراضي السكنية في المدن الكبيرة، نتيجة تطبيق السياسات والمنهجيات المناسبة للتخطيط العمراني، وتصميم مجموعة من اللوائح والإجراءات والوسائل والبرامج لتوفير الإسكان الملائم لجميع السكان في مختلف مناطق المملكة، وتحقيق التوافق بين العرض والطلب على الإسكان، وتضمين سياسات الإسكان ودمجها بصورة متكاملة في سياسات تطوير المدن.
وفيما يتعلق بعمل إستراتيجية الإسكان، فتشير جوانب عمل الإستراتيجية إلى أنها إستراتيجية قطاعية تُعنى بشؤون الإسكان، بالتوافق مع الإستراتيجيات الأخرى ذات العلاقة، وتركز على جميع المناطق الإدارية للمملكة بما فيها المدن الصغيرة والمتوسطة، مع الأخذ في الحسبان أوضاع الإسكان، والعرض والطلب في حواضر المدن الرئيسة في المناطق ال3 الكبرى: الرياض، مكة المكرمة، والمنطقة الشرقية، التي تضم في مجموعها حوالي ثلثي سكان المملكة، وكافة مجموعة سكان المملكة بما فيها غير السعوديين، وسوق إيجارات وبيع وشراء المساكن بالمملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.