ربما تقودك الذاكرة لقريب أو زميل فيه هذه الطباع البغيضة وهي مهارة البحث عما يغضبك واستخراج أسوأ ما عندك (الاستفزاز)، إن من يملك هذه المهارة لا يعلم أنه أفشل من أن يملك مهارة أخرى، لذا هو يعيش على وهم الانتصار عندما يخرجك من إطار الهدوء أو راحة البال، كما يعتقد، فأنت هدف وينظر إليك نظرة الفريسة، ما إن تغضب أو تحزن إلا حققت مراده وانتصر. وبلا شك أن وجود مثل هؤلاء الحمقى هو ما يجعل للحياة تنوعا أو كما قال ميخائيل ليمنتوف (إن الدنيا تصبح مملة إذا خلت من الحمقى). وقد يسأل السائل كالعادة، كيف أتعايش معهم وكأنه بريء من هذه الصفات. قبل أن أجيبك فتش في نفسك واسأل ، هل أنا مستفز ؟ ،هل أنا أعامل الناس كما أحب أن يعاملوني؟. ثم إن العلاج خلّده القرآن الكريم بخصلة وصفها سيدنا إبراهيم عليه السلام في قوله تعالى (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ)، ولم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو قدوتنا ينتصر لنفسه قط بل كان غضبه لله عز وجل. فلولا التريث في كثير الأمور لما استقامت شؤون الإنسان ومصالحه. إن الحياة الأسرية والاجتماعية لها خصوصيتها التي تتطلب منّا تطويع اندفاع مشاعرنا السلبية والغاضبة تحديدا تجاه من تربطنا بهم حبال العلاقات الاجتماعية، وذلك من غير نفاق أو مداهنة، بل كظما للغيظ ، وإعطاء كل ذي قدر قدره ،وابتغاء ما عند الله تعالى. أضف إلى ذلك أن مناقشة المستفز مضيعة للوقت وهدر للجهد. والقدرة على تحمل كلام الآخرين أو استفزازاتهم لا تأتي بين عشية وضحاها، بل تتطلب الجلد والصبر وابتغاء الأجر، وذلك عين الإتزان والحكمة التي قد يفهمها الجاهل أو المستفز استسلاما وخنوعا، لأن الجاهل جعل من العلاقات ميادين حرب، ومن زملاء عمله جنود صراع، ومن معارفه وأقربائه أضدادا ومنافسين يسعى لاستفزازهم واستخراج أسوأ ما عندهم ليشعر بالانتصار، وهو لا يعلم أنه في هذه الدوامة يطحن من نفسه، ولا يحقق إلا انتصارا وهميا، نتيجته بغض الآخرين، بل هو لا يعلم أنه أضحوكة في عين الإنسان المتزن الواثق من نفسه. إن حب الآخرين ليس هو المغزى والمطمع من حديثي هذا لك أيها المستفز، ولكن أقل القليل، إن كنت لا تسعى إليه فدعهم يبغضونك لشيء يستحق، لا لغبائك واستفزازك.