تتفاوت درجات الناس في الثبات أمام المثيرات، فمنهم من تستخفه التوافه فيستحمق على عجل، ومنهم من تستفزه الشدائد فيبقى على وقعها الأليم محتفظاً برجاحة فكره وحسن خلقه، أياً كان مكانك مرر نفسك ومن حولك على هذه الكلمات المتقدمة، ستجد أن هناك أناساً يستشيطون غضباً بمجرد كلمة سمعوها، أو موقف أخطئ على أحدهم فيه من غير قصد، بل ربما كان الغضب صادراً عن ضغوط حياة عايشوها أو عمل أدوه. تأمل معي حال الأنبياء حين يستفزهم السفهاء، لتتعلم الحلم في مدارس القدوات، ها هو هود عليه السلام يستمع إلى إجابة قومه بعدما دعاهم إلى التوحيد قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وِإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنَاْ لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ، إن شتائم هؤلاء الجهال لم يطش لها حلم هود، لأن المسافة بعيدة بين رجل اصطفاه الله بالرسالة، وقوم عبدوا الحجارة واتخذوها إلهاً، وقال تعالى مثنياً على إبراهيم: إن إبراهيم لحليم أواه منيب، وقال عن شعيب: إنك لأنت الحليم الرشيد، وبشر إبراهيم بابن له حليم: فبشرناه بغلام حليم. وفي يوم من أيام المدينة العامرة برسول الله صلى الله عليه وسلم، وبينما هو في أصحابه قد أحاطوا به ينهلون من علمه، أتاه أعرابي يسأله عطاء وهبة، وقد ارتدى رسول الله برداً نجرانياً غليظ الحاشية، فجاءه الأعرابي من خلفه، فجذبه جبذة شديدة حتى سقط في نحر الأعرابي، وقد أثرت تلك الجبذة في عنق رسول الله الذي كأنه إبريق فضة، وتمزق الرداء في يد الأعرابي، وما كان منه إلا أن رفع صوته في وجه رسول الله قائلاً: يَا مُحَمَّدُ مُرْ لِي مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي عِنْدَكَ، فتبسم رسول الله، وأمر له بعطاء، لم يستفز رسول الله تصرفات الأعرابي، لأن حلمه العظيم يحتوي خطأ الجاهل، وتجاوزات الأعراب مهما بلغت، ولأن الحلماء إنما يتعلمون من حلمه، وينهلون من كرم خلقه. إن الحلم تجرع الغيظ، وهو دعامة العقل، وعلامة علو الهمة، وثقة النفس، إذ لا يحركها الغضب بسرعة، فتجد الحليم من أوسع الناس صدراً، وألينهم عريكة، وأشدهم ثباتاً، وأقواهم جناناً، لا تستفزه بداءات الأمور، وينظر إلى عواقبها ومآلاتها، ولذلك من يفتقد هذه الخلة قد يفسد أكثر مما يصلح، وهو حالة متوسطة بين رذيلتين: الغضب، والبلادة. فإذا استجاب المرء لغضبه بلا تعقل ولا تبصر كان على رذيلة، وإن تبلد، وضيع حقه ورضي بالهضم والظلم كان على رذيلة، وإن تحلّى بالحلم مع القدرة، وكان حلمه مع من يستحقه كان على فضيلة. رمضان موسم عظيم وفرصة ذهبية لتعويد النفس على الحلم، وتدريبها على كظم الغيظ، وقد أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي أخرجه البخاري لذلك حين قال" َإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ، فَلاَ يَرْفُثْ وَلاَ يَصْخَبْ، فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ، أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّى امْرُؤٌ صَائِمٌ"، فما أجمل أن نتحلم في مدرسة رمضان، فإذا استفز أحدنا تعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وإن كان قائماً جلس، أو جالساً اضطجع، وتوضأ إن استطاع، ولم يستعجل بالرد وتروّى وتعقل، وليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد من يمسك نفسه عند الغضب، وتأمل قوله تعالى وَالكَاظِمِينَ الغَيْظَ وَالعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللهُ يُحِبُّ المُحْسِنينَ وقوله خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالعُرْفِ وَأعْرِضْ عَنِ الجَاهِلينَ، وقوله وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أحْسَنُ فَإذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ. و َقَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لِرَجُلٍ أَسْمَعَهُ كَلاماً:"يَا هَذَا لا تُغْرِقَنَّ فِي سَبِّنَا، وَدَعْ لِلصُّلْحِ مَوْضِعاً، فَإِنَّا لا نُكَافِئُ مَنْ عَصَى اللَّهَ فِينَا بِأَكْثَرَ مِنْ أَنْ نُطِيعَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِيهِ". * داعية وأكاديمية سعودية Nwal_al3eeed @ hotmail.com