الذهب يسجل رقما قياسيا ب 2796 دولارا للأوقية    أمير منطقة جازان يزور مركز تطوير البن السعودي    ترمب: «لا ناجين» من كارثة الطائرة والمروحية في واشنطن    وزير الإعلام: العلاقات بين السعودية والبحرين تاريخية    حرس الحدود بنجران يحبط تهريب 41 كجم "حشيش" ويقبض على مهربيها ومستقبليها    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على العروبة    الدحيل القطري يعلن تعاقده مع النجم المغربي حكيم زياش    رسميًا.. الشهري يقود الاتفاق حتى نهاية الموسم    المملكة تشارك بالاجتماع الخامس لكبار المسؤولين الإنسانيين حول أوكرانيا    بعد تدخل الوسطاء.. إسرائيل تتراجع وتحدد موعد إطلاق الأسرى الفلسطينيين    تكرّيم 30 منشأة بجائزة العمل في دورتها الرابعة    الأمير خالد بن سلطان يتخلى عن مسؤولياته ويشارك في سباق الأساطير    عندك تذاكر!    النصر توصل لاتفاق رسمي لضم جون دوران    أمريكا: نمو الاقتصاد يتباطأ بأكثر من المتوقع    «تاسي» يودع يناير مرتفعاً 3.15%.. كاسباً 379 نقطة    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    القيادة تهنئ أحمد الشرع برئاسة الجمهورية العربية السورية في المرحلة الانتقالية    الأمين العام لمجلس الشورى رئيسًا بالتزكية لجمعية الأمناء العامّين للبرلمانات العربية    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    ليندو السعودية تحصل على 690 مليون دولار أمريكي من جيه بي مورغان    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    بعد ساعات من تنصيب الشرع.. أمير قطر في دمشق    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    أمانة القصيم تستعرض إنجازاتها لعام 2024 بإبرام عقود استثمارية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    ترامب يأمر بإعداد منشأة في قاعدة غوانتانامو لاحتجاز 30 ألف مهاجر غير شرعي    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    المسلسل مستمر    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منهج السلف والتحديث: الصراع المفتعل
نشر في الوطن يوم 27 - 09 - 2021

يلحظ المتابع والراصد لما يُكتب في بعض الصحف ووسائل التواصل، رغبة بعض الناس إبعاد الدين عن الحياة، وإبعاده عن الحكم بين الناس، وفصله عن الدولة، فالدين في نظرهم يكون فقط في المسجد، وبين الإنسان وربه، أما ما عدا ذلك فلا علاقة للدين به، فإذا قال المسلم: إن الثورات والخروج على الحكام محرم، قالوا: هذه أمور سياسية لا تدخلوا الدين بها، وإذا قيل: يحرم إنشاء الحزبيات والتيارات لأنها تدعو إلى الفتنة والانقسام ومنازعة ولي الأمر، قالوا: بل نطالب بالتعددية الحزبية وهي أمور سياسية لا تدخلوا الدين بشأنها، وإذا قيل: يحرم منازعة ولي الأمر لأن الشرع جعل قيادة الشعب له، قالوا: بل السيادة للشعب وليس لولي الأمر، وهذه أمور سياسية لا تدخلوا الدين بها.
وإذا قيل: الوفاء بالعقود مع الدول، والصلح مع الكفار، والجهاد في سبيل الله، موكول لولي الأمر، وهي أمور قررتها الشريعة، قالوا: هذه أمور سياسية لا دخل للدين بها، وإذا قيل النصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب للتمكين واستمراره، لقوله تعالى «الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ»، قالوا: هذا دين لا علاقة له بالدولة، وكأن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وخلفاؤه الراشدون، وملوك الإسلام بعدهم لم يعملوا بالدين في دولهم، ولم يحكموا بينهم بما أنزل الله، فدعاة الفصل بين الدين والدولة ربما لو كان لهم من الأمر شيء لما أبقوا كلمة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله) على علم دولتنا، لأن كلمة التوحيد دين، وهم يرون فصل الدين عن الدولة.
إنهم يرون أن منهج السلف الصالح الذي هو دين الإسلام وقامت عليه هذه البلاد، وقال عنه مؤسس هذا الكيان الملك عبدالعزيز، رحمه الله، «أنا رجل سلفي» يرونه لا يتوافق مع التحديث والتطوير، فافتعلوا هذه الخصومة بين منهج السلف والتحديث، لمآرب معلومة سيأتي بيانها، بل إنهم رأوا أن منهج السلف وخطابه يقف عائقا أمام التنمية «كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا»، ألا يرون ما أحدثه الملك عبدالعزيز، رحمه الله، من تحديثٍ وتطوير، وهو قائد سلفي، يفتخر بسلفيته؟ ألا يعلمون أن الآيات والأحاديث تأمر بالعلم والقوة والتطور والسعي في الأرض، بل حتى إذا قامت الساعة وفي يد أحدنا فسيلة فقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نغرسها، فديننا دين يأمرنا بالعمل والقوة والتطور وإتقان العمل، ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون.
إن أول آية نزلت في كتاب الله هي «اقرأ» فالإسلام لا يمنع من العلم والعمل والتقدم والصناعة، كلا، بل يأمر بها، ويأمر بإعداد القوة بكل أنواعها قال تعالى «وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّة»، وعلّم الله نبيه داود الصناعة، وأنزل الحديد لننتفع منه في ديننا ودنيانا قال تعالى «وعلمناه صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنْتُمْ شَاكِرُون»، وقال تعالى «وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاس»، وقال تعالى «هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْض وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا».
فإن قيل: ما سبب زعمهم أن منهج السلف لا يتوافق مع التحديث؟
فالجواب:
1- لأن منهج السلف يمنع من الثورات والخروج على الحكام، وهؤلاء القوم يؤيدون الثورات والفتن والخروج على الحكام، وليس هذا تجنياً عليهم، ولا دخولاً في نياتهم، فهذه تغريداتهم وكتاباتهم تشهد عليهم، فهذا هو السبب الرئيس في مقتهم منهج السلف، وتحذيرهم من الخطاب الشرعي الذي يدعو للبيعة والإمامة والسمع والطاعة وعدم الخروج والمنازعة، وما دعوى عدم موافقة منهج السلف للتحديث والتنمية إلا غطاء لتحقيق هدفهم الرئيس.
2- نحن نسألهم: هل منهج السلف الصالح الذي يمنع الثورات والفتن هو الذي عطّل التحديث والتنمية في سورية وتونس وغيرهما من البلاد التي أصيبت بالثورات؟ أم أن الذي عطّل التحديث والتنمية هي الثورات والفتن، التي كنتم تدعون إليها، وتصبون الزيت على النار لإشعالها؟ نبئونا بعلمٍ إن كنتم صادقين.
3- هذا القفز من قارب الإخوان إلى قارب الليبرالية والعكس، ومن قارب القومية إلى قارب العلمانية والعكس، إلى غيرها من مسالك الضلال، لا يغني من الحق شيئا، فهي كلها قوارب لضلال مشترك، وفي الحديث «تتجارى بهم الأهواء كما يتجارى الكلَب بصاحبه».
4- العقيدة السلفية الصحيحة أمان من جميع الانحرافات، تأمر بالحفاظ على الأمن، وعلى التزام البيعة الشرعية، وعلى عدم منازعة الأمر أهله، وعدم الافتيات على ولي الأمر، أو التهييج والإثارة عليه، وفي المقابل تأمر بإحسان العمل وزيادة العلم والاقتصاد، وفي سورة يوسف رؤية اقتصادية عجيبة وضعها ونفذها نبي الله يوسف، عليه السلام، أنقذت البلاد والعباد، وقد ذكرها الله في كتابه ليستفيد منها المسلمون ويعتبروا بها «لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب»، فكيف يقال الدين والإبداع والتحديث لا يتمعان؟
اللهم إنا نسألك أن تهدينا وإياهم لما اختُلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.