محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"بولت وبلايك".. سباق خاص نحو "الأسرع في العالم"
شاوين ونور والعمري يفتتحون المشاركة السعودية
نشر في الوطن يوم 03 - 08 - 2012

يترقب عشاق رياضة ألعاب القوى، المواجهة بين العداءين الجامايكيين أوساين بولت ويوهان بلايك غدا لتتويج أسرع عداء في العالم في سباق 100م ضمن دورة الألعاب الأولمبية.
وللمرة الأولى منذ اعتماد التوقيت الإلكتروني، سيشارك في السباق أسرع 4 عدائين في العالم وهم: بولت حامل اللقب ومواطناه يوهان بلايك بطل العالم واسافا باول والأميركي تايسون جاي.
وكان بولت دخل تاريخ السباق في أولمبياد بكين 2008، عندما نزل بالرقم القياسي إلى توقيت خارق بلغ 69 .9 ثوان، قبل أن يسقطه مرة جديدة في بطولة العالم في برلين 2009 بتسجيله 58 .9 ثوان.
ويخوض بولت غمار دورة لندن وهو يمني النفس بأن يصبح أحد أساطير الألعاب من خلال الدفاع عن لقبيه في سباقي 100م و200م، علما بأنه يحمل الرقم القياسي في الأخير أيضا ومقداره 32 .19 ثانية.
لكن بولت لم يظهر خلال الموسم بمظهر العداء الذي لا يقهر، لأن مواطنه يوهان بلايك تفوق عليه في المسافتين في التجارب الجامايكية.
ولم يتردد بولت في وضع بعض الضغوطات على منافسه وصديقه بلايك بالقول "لن تكون الأمور سهلة بالنسبة إليه، هناك الكثير من الشد العصبي خلال السباق، خصوصا أنه لم يسبق له أن عاش هذه الأجواء، سنرى ما إذا كان من طينة العدائين الكبار الذين لا يسقطون في امتحان الرهبة".
وسيشهد سباق 100 م منافسة حامية الوطيس، حيث لا يمكن الاستهانة بالجامايكي الآخر باول حامل الرقم القياسي السابق والأميركي جاي بطل العالم سابقا.
ويقف بلايك الملقب ب"الوحش" لكثرة تحمله التنافس مع العدائين الأميركيين "أحاول ألا أفكر بهذه المنافسة، إني أركز على نفسي وعلى ما أقوم به، أريد فقط أن أهزمهم".
وتقام تصفيات سباق 100م غدا السبت على أن يقام النهائي في اليوم التالي.
وتشهد منافسات القوى، مشاركة حوالي ألفي رياضي ورياضية، حيث يتبارى الرجال في 24 منافسة، والسيدات في 23، أما السباق الوحيد الذي لا يخوضه الجنس الناعم فهو 50 كلم مشيا.
وعادة ما تشهد منافسات ألعاب القوى، سيطرة أميركية، وقد حصد رياضيو الولايات المتحدة 23 ميدالية (7 ذهبيات و9 فضيات و7 برونزيات) في بكين 2008.
وتتمثل الآمال العربية في هذه الرياضة، بالعداءة البحرينية مريم جمال بطلة العالم في سباق 1500، وهناك المغربي عبد العاطي ايغيدير في سباق 1500م.
بداية مشاركة
يفتتح العداؤون السعوديون علي العمري، ومحمد شاوين وعماد نور اليوم، المشاركة السعودية في ألعاب القوى، حيث يشارك العمري في الجولة الأولى لسباق 3000 م موانع في الساعة الثالثة ظهراً بتوقيت السعودية بالإستاد الأولمبي بلندن.
ويشارك العمري للمرة الأولى في هذا المحفل، بعد أن تأهل لها بتحقيقه الرقم التأهيلي (B) في بطولة العالم للكبار التي أقيمت في مدينة دايجو الكورية نهاية شهر أغسطس 2011 بزمن 8،26،75 دقائق.
كما يشارك العداءان محمد شاوين وعماد نور في العاشرة بتوقيت السعودية في الجولة الأولى لسباق 1500 م، حيث كان شاوين أول المتأهلين للأولمبياد بتحقيقه الرقم التأهيلي (A) في لقاء هنقلوا الدولي بهولندا نهاية مايو 2011، بعد أن أنهى السباق في المركز الأول وبزمن 3،31،82 دقائق، فيما يعد العداء عماد نور آخر المتأهلين السعوديين للأولمبياد، حيث تأهل قبل نهاية الفترة التأهيلية بيوم واحد بتحقيقه الرقم التأهيلي (A) بزمن 19, 34 , 3 دقائق في لقاء بروتوم بألمانيا.
ومن المتوقع أن ينافس القطري معتز برشم صاحب ذهبية بطولة العالم للشباب 2010 في الوثب العالي على تحقيق ميدالية في لندن.
كما يبرز العداءان السودانيان إسماعيل أحمد إسماعيل وأبو بكر كاكي في سباق 800 م.
وكان إسماعيل أحرز الميدالية الأولمبية الوحيدة لبلاده في بكين عام 2008 عندما حل ثانيا في اختصاصه.
وتوزع اليوم، ذهبيتان في رمي الكرة الحديد (رجال)، وسباق 10 آلاف م للسيدات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.