تعارف الناس والمجتمع على أن الإعاقة الجسدية تشكل المفهوم الشامل والوحيد لكل معاني الإعاقة، ولكن الإنسانية وعبر تاريخها الطويل نفت وما زالت تنفي هذا الفهم وهذا "الحيود" الفكري لتخرج لنا وللإنسانية جمعاء شواهد إبداعية بشرية خلقت بنقص جسدي بسيط، ولكن المولى تبارك في علاه عوضها أبعادا إبداعية عظيمة، بوأتها تلك الأبعاد مراتب عليا في التاريخ الإبداعي للإنسان.. كثيرة هي الأمثلة والشواهد التي تؤكد ما سبق وتثبت أن الإعاقة الجسدية ليست إلا تحديا يواجهه بعض البشر في حياتهم ولكنه لا يحد من طاقاتهم الإبداعية من الظهور والتشكل. وفي المقابل يظهر الكثير من الناس بإعاقة أشد ضررا وبؤسا، بل إنها تثير في البعض شفقة على هؤلاء المعاقين فكريا. إنهم يصارعون متلازمات الجهل والخواء الفكري والمعرفي وموت الضمير أحيانا. ولعل مجتمعاتنا العربية كجزء من المنظومة الإنسانية في هذا الكون تعج بالكثير والكثير من هؤلاء الذين ابتلوا بهذا النوع من الإعاقة. ومن سوء حظهم وحظ المجتمعات التي تحتضنهم أن هذا النوع من الإعاقة لم يبصر النور كتصنيف ومرض يجدر بالحكومات ومؤسسات المجتمع المدني احتواؤه ومعالجته. قد يتساءل البعض، وما هي أعراض ومظاهر هذا النوع من الإعاقة حتى يسهل علينا معالجته؟ الجواب أن العالم العربي يعج بالكثير من هؤلاء الذين قد تعجبك أجسادهم الغاية في القوة والعافية ولكنهم في الوقت ذاته يصارعون إعاقة فكرية جلية تتمثل فكريا في رفضهم لكثير من صور التسامح والتعايش مع البشر، فتجد الواحد منهم يتعصب لفكره ومبدئه ما استطاع إلى ذلك سبيلا، ليكون فهمه الضيق والمحدود منتهى الفهم والوعي والإدراك لديه، ويكون الآخرون من وجهة نظره الضيقة مجرد أصفار يسارية لا قيمة لها في الحراك العلمي والاجتماعي والمعرفي. والمعاقون فكريا في المجال الأدبي هم من يأنسون بقناعاتهم الشخصية ويعممون ذوائقهم الأدبية على الآخرين ويعيشون في أبراج عاجية معزولين بفعلهم ومنعزلين بفعل عدم فهم الناس لهم ولما يطرحونه من رؤى وأفكار، أما دعاة الحرية والمساواة إن تطرفوا فهم كذلك يعيشون هذه الإعاقة الفكرية من خلال محاولتهم نسخ كثير من رؤى الشرق أو الغرب ومحاولة نشرها في أوساطنا الاجتماعية، متناسين إرثنا الفكري والمعرفي الذي يجعل لنا خصوصية تغنينا عن الأخذ بالأفكار المتطرفة هنا أو هناك، وهؤلاء يرون في أنفسهم وفكرهم بعدا تنويريا يخولهم النطق باسم غيرهم، وهم في الحقيقة قلة قليلة بحساب العدد والكثرة ومساحة التأثير. أما ناهبو المال العام فهم يعيشون كذلك هذه الإعاقة، كونهم يحلون لأنفسهم نهب المال العام وسرقته بكل الوسائل، شعارهم "خلك ذيب"، ومنتهى طموحهم نسبة محددة من مقاول أو متعهد يزيدون من خلالها منازل أرقام حساباتهم البنكية في المصارف المحلية. ولعل هذا النوع من المعاقين يكثرون من أفعال الخير، بل إن أكثرهم يعيش حالة من الفصام في الأخلاق داخل العمل وخارجه، بل إنهم يمارسون فصلا كبيرا بين مفاهيم العمل وسياساته اليومية وسلوكهم التعبدي داخل مجتمعاتهم. إن لكل صنف من هؤلاء المعاقين احتياجات خاصة تعينه على تقبل نفسه أولا ثم تقبل الآخرين له ليأنس بهم ويأنسوا به، ويعيش عيشة طبيعية تضمن له الإنتاجية والمشاركة في مجتمعه بصورة تجعله فاعلا ومؤثرا. ولعل أهم احتياج يفترض توفيره لهؤلاء كشف حقيقة ذواتهم المنكسرة والمثقلة بحب الذات وتسفيه الآخرين وقراراتهم، بعده تأتي إعادة تأهيلهم نفسيا وفكريا لا لتقبل حالاتهم السابقة بل لتغيير مفاهيمهم الغريبة وإعادتهم إلى المجتمع ودمجهم مع مختلف فئاته. بعد ذلك يأتي دور القوى المؤثرة في المجتمع لإنشاء جمعيات متخصصة لرعاية هؤلاء المعاقين فكريا ودراسة أحوالهم ومتابعة أمورهم وإعادة تأهيلهم ليكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع. ومع ذلك تظل الإعاقة الفكرية من أخطر الإعاقات تعقيدا وأصعبها علاجا، فمتلازماتها كثيرة وعجيبة وغريبة، وآثارها لا تبقى محصورة في الشخص أو المحيطين به بل إن المجتمع ومقدراته تتأذى من هؤلاء وممارساتهم، لذلك يرى الكثيرون أن هذا النوع من الإعاقات قرين للحماقة في التشخيص والأعراض وندرة العلاج، وهذا مصداق لقول الشاعر" لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها".