يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المخدرات المعنوية
نشر في الوطن يوم 30 - 04 - 2021

قلما يخطر لنا ببال عندما نتحدث عن المخدرات كالأفيون والكوكايين والحشيش وغيرها أن التخدير سنة تتمشى عليها الطبيعة في تصريف شؤون الكائنات الحية، وأنها تمارسه بشتى الأساليب. فمن المعروف عن بعض الحشرات والحيوانات أنها تخدر فريستها بلسعة أو بنظرة أو بصوت أو بحركة. وليس خفيا أن الإنسان يملك القدرة على تخدير الإنسان بقوة الفكر والنظر والحركة والكلمة.
من أبرع أساليب التخدير وأدهاها عند الطبيعة النوم. فما أن يرين النعاس على الأجفان حتى يتعطل البصر، ومع البصر السمع والشم واللمس والذوق، وبالتالي الوعي والشعور بالذات والكائنات المحسوسة من حولنا، وإذ بنا ننتقل في طرفة عين من حال إلى حال ومن عالم إلى عالم. وهل أدعى إلى الدهشة والتأمل من جماعة يتسامرون وبينهم المريض والصحيح والفقير والغني، والسيد والعبد، فإذا سطا عليهم النوم فكهم من رباط يشد بعضهم بعضا، فباتوا، وهم أحياء، شبيهين بأشلاء تتنفس ولا من صلة تربط أذن الواحد بلسان الآخر، أو عينه بعينه، أو فكرة بفكرة! وقد تنقلب أوضاعهم في المنام رأسا على عقب، فيرى المريض نفسه صحيحا والصحيح مريضا، ويصبح السيد عبدا والعبد سيدا، ويغنى الفقير ويفتقر الغني. كل ذلك وهم في الظاهر عين الجماعة الذين كانوا منذ لحظات قليلات يتجاذبون أطراف الحديث شاعرين أدق الشعور بالفوارق الجسدية والفكرية والاجتماعية فيما بينهم. لقد عبث النوم بأوجاعهم وأوضاعهم وبمشاعرهم وأفكارهم. فهم هم. ولكنهم غير ما هم. لعمري إنه السحر بعينه. والسحر الذي لا يدانيه أي سحر بشري.
إن يكن النوم من أبرع المخدرات وأدهاها في صيدلية الطبيعة، فأبرعها وأدهاها على الإطلاق هو الموت. ووجه الشبه بين النوم والموت قريب إلى حد أن يحملنا على الجزم بأنهما عنصر واحد. وما الفرق إلا في مدى التخدير من حيث طوله وقصره. فنحن إذ نتخدر بالنوم نعود فنصحو منه بعد ساعات على نهار جديد. وما أدرانا أننا إذ نتخدر بالموت لا نعود فنصحو منه بعد سنين على حياة جديدة؟ ولعل من قال:
(النوم موت قصير والموت نوم طويل) كان من الحقيقة في الصميم. إما أن الموت يلازمه تفكك وانحلال في الخلايا التي تتكون منها الأجساد فليس في ذلك ما ينفي أن الحياة التي سكنت تلك الخلايا ردحا من الزمن لا تستطيع الرجوع إلى خلايا مماثلة ردحا آخر من الزمن.
ليس من ينكر أن الطبيعة رفيقة وحكيمة إلى أبعد درجات الرفق والحكمة عندما تفرض علينا النوم فرضا. فهي إذ تلفنا بغيبوبة النوم لا تعطل فينا الحياة بل تعطل أعصابنا وأفكارنا ومشاعرنا عن المضي فيما كان يجهدها ويرهقها في حالة اليقظة، كي نستفيق وقد استردت توازنها وقواها ومضاءها لاستئناف أعمالها. فكيف نقول في تلك الطبيعة عينها إنها فقدت رشدها وحكمتها وانقلب رفقها شراسة وحلمها جنونا، إذ هي لفتنا بغيبوبة الموت؟ ثم كيف نقول إنها عطلت الحياة فينا؟ وهل للحياة أن تعطل الحياة؟
لعمري إنها الحكمة التي ما بعدها حكمة أن تكون الحياة وقفة فوثبة -سكرة فصحوة – هجعة فيقظة – ولادة فموتاً – نموا فانحلالا. وهل من يستطيع أن يصور لنفسه عالما كله حركة بغير سكون، ويقظة بغير هجوع، وولادة بغير موت، ونمو بغير انحلال؟ إذاً لكان في مستطاع نبتة واحدة من الفطر أو اليقطين، وفي مستطاع برغوث أو برغشة، أن تملأ الأرض والسماء في خلال قرون معدودات، ولما كان لباقي الكائنات من مجال للوجود.
أم هنالك من يستطيع أن يتخيل فكرا يدأب بغير انقطاع وعلى مدى العمر-إن لم نقل مدى الزمان-وراء غاية واحدة؟ أم شهوة مشبوبة تتلظى منذ الولادة حتى الموت فلا يخمد أوارها لحظة من العمر؟
لذلك كان التخدير حكمة تفوق حد التصور. فالاستمرار في عمل واحد، أو في حركة واحدة، أو فكر واحد، أو رغبة واحدة استمرارا لا نهاية له ولا انقطاع فيه أمر يفوق طاقة الإنسان والحيوان والنبات. ومن ثم لا يؤدي بالكائنات إلى معرفة الحياة من كل وجوهها معرفة كاملة صافية. ونحن لولا أملنا بمثل تلك المعرفة لما كان أن نسوغ لوجودنا.
كأني بالحياة تجرعنا المعرفة جرعة جرعة، مثلما تعلمنا المشي خطوة خطوة، والنطق حرفا حرفا. ثم تجعل لنا بين الجرعة والجرعة فترة استراحة أو تخدير من «هضم» ما جرعناه، على حد ما تفعل بنا بعد كل وجبة من الطعام وبعد كل فكر وشهوة وعمل. فنحن إذ نأكل ونشرب لا نقضي على شهوة الأكل والشرب فينا، ولكننا نخدرها إلى حين، ثم هي لا تلبث أن تستفيق. كذلك هي حالنا مع سائر شهواتنا مهما يكن نوعها. فما اللذات نجنيها ما بين حسية ومعنوية غير مخدرات للشهوات المصوبة إليها. وعلى عكسها الآلام بأنواعها. فهي منبهات لا مخدرات. فنحن إذ نستسلم للأحلام الزاهيات والآمال العذاب إنما نخدر رغباتنا في الوصول توا إلى ما نحلم به ونؤمله. ونحن إذ تنهشنا الخيبة وتمشي في دمائنا مرارة الفشل إنما نتنبه إلى رغبة من رغباتنا لم تتحقق. فعلينا أن نوقظ قوانا من غفلتها وأن نعيد تنظيمها وتدريبها لنسلك إلى غايتنا طريقا غير الذي سلكناه.
ليس بمجد في حربنا مع الألم أن نجرع الكثير من مخدرات اللذة. فالمخدرات المعنوية، كالمخدرات الحسية، تتحول سما زعافا إذا هي استعملت لغير غاياتها وبأكثر من مقاديرها. أما الوسيلة الوحيدة للتغلب على الألم فهي انتزاع الشهوة بجذورها من القلب كيما ينعتق القلب من ضرورة تخديرها وتنبيهها والامتثال لسلطانها. وتلك هي رسالة الدين. وهي رسالة يتعذر فهمها والعمل إلا على القلوب التي توحدت شهواتها في شهوة واحدة: شهوة الحرية المطلقة التي لا تكون بغير المعرفة المطلقة. ولا تتوحد الشهوات إلا في القلوب التي خبرت المخدرات والمنبهات خبرة طويلة واسعة فأدركت أن الحياة إذ تخدر القاصرين من أبنائها رأفة بقصورهم لا تخدر ذاتها. وإذ تنبههم لا تنبه ذاتها. فهي فوق التخدير والتنبيه، وفوق الخير والشر، وفوق كل أصناف المتناقضات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.