ترمب يطلب خفضا «فوريا» لمعدلات الفائدة    أمير منطقة حائل يزور مشروع شركة الطخيم للألبان بالخطة    الجبير ووزير خارجية النرويج يبحثان العلاقات الثنائية    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    سفيران: كأس العالم للدرونز فرصة للتعرف أكثر على الثقافة السعودية    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    أخضر 17 في المجموعة الأولى ببطولة كأس آسيا    10 عروض أدائية سعودية وبرازيلية تدشن معرض «التقاء»    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    54 ألف أمريكي يفرون من منازلهم.. حرائق لوس أنجليس تتوسع    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    العليمي: تصنيف الحوثي «إرهابية» مدخل لإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة    11 فرصة عقارية بمزاد رواسي جدة    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    «الاحتلال» يصعد جرائمه في جنين.. مقتل مدنيين وإصابة مسن في هجوم إسرائيلي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة لاتحاد التايكوندو    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    عاصم يحتفل بقدوم عمر    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    «فيفا».. عروس الجبال والمطلات الساحرة    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    وصية المؤسس لولي عهده    الراجحي: سياسة القضاء على العمل الجبري تعزيز لسوق آمن وجاذب    شهقة ممصولة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقولوا للناس حسنا
نشر في الوطن يوم 04 - 06 - 2020

هذه آية كريمة وعظيمة من القرآن تحث الإنسان على أن يعامل الناس كلهم، المسلمين منهم وغير المسلمين، بالقول الحسن، والفعل الحسن. وإذ تعضد هذه الآية المفعمة بالإنسانية، آيات كريمات أخر، فثمة أحاديث تعضدها أيضا، من قبيل قول النبي صلى الله عليه وسلم، في حديث أبي ذر ومعاذ:»... وخالق الناس بخلق حسن».
الإسلام دين السلام والمحبة والوئام والحب والخير، ولذلك جاء القرآن والأحاديث الصحيحة بندب، بل بإيجاب فعل الخير للناس كلهم، مسلمهم وغير مسلمهم.
والبر حسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس. والملاحظ هنا أن النصوص المقطوع بها ثبوتا ودلالة جاءت بكلمة «الناس» في الحديث عن البر والإحسان والقسط، وكراهية أن يطلع الآخرون على الفعل القبيح.
ذكر الطبري، في تفسيره آية «وقولوا للناس حسنا»، أن عطاء بن أبي رباح قال إن معناها «أن تقول حسنا من القول لكل من لقيت من الناس».
وفي سياق مشابه، يأتي قوله تعالى «وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين»، أي للناس كلهم، من آمن به ومن لم يؤمن به.
أورد الطبري أيضا، في تفسيره هذه الآية، عن ابن عباس أنه قال في قول الله تعالى «وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين»، إنها تعني كل الناس، من آمن بالرسول صلى الله عليه وسلم، ومن لم يؤمن به. فمن آمن به كُتبت له الرحمة في الدنيا والآخرة، ومن لم يؤمن به عوفي مما أصاب الأمم من الخسف والقذف.
وعلى نفس المنوال، فسر القرطبي الآية بأن محمدا صلى الله عليه وسلم رحمة لجميع الناس، فمن آمن به وصدق به سَعُد، ومن لم يؤمن به سلم مما لحق الأمم من الخسف والغرق.
وممن فسرها من المعاصرين بنفس التفسير، الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى بقوله «.. فرسول الله صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين جميعا، لكن من دخل في الإسلام واستقام على الدين، صارت الرحمة في حقه أكثر وأكمل، ومن لم يدخل في دين الله ناله من الرحمة بقدر ما حصل له من الخير، من غيث وأمن ورزق واسع بأسباب هذه الرسالة».
ولقد تكتمل الصورة الزاهية لنظرة الإسلام إلى الآخر غير المسلم عندما نضيف إلى هذه الآيات والآثار قوله تعالى «لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين». إذ لم يكتف الإسلام، هنا، بالتشديد على الكف عمن لم يقاتلونا، بل أضاف إليه الأمر ببرهم والإقساط إليهم، وهو أعلى درجات العدل.
وهكذا، فإن عالمية الإسلام أتت، من ضمن عوامل عدة، من شمول رحمته العالمين كلهم، من اتبع رسالته، ومن لم يتبعها، طالما كان مسالما معطيا البشرية حقها. ولكم يشعر المسلم الذي يود أن يعم السلام والأمن والتعايش الشعوب كلها بالأسى والحزن وهو يرى الجماعات الجهادية، والأحزاب التي تتخذ الدين سلما لطموحاتها، وهي تقدم صورة مشوهة مغايرة للصورة الإنسانية التي قدمها القرآن، وسيرة الرسول الأعظم صلوات الله وسلامه عليه.
من يُصِّدق، ونحن نعايش الفكر المتطرف الذي يرسل مفخخيه لتفجير دورالعبادة، أن الرسول صلى الله عليه وسلم أذن لنصارى نجران بأن يؤدوا صلواتهم في مسجده عندما حان وقتها، كما ذكر ذلك ابن كثير وغيره من المؤرخين والمفسرين، إذ قال ابن كثير في (البداية والنهاية) «وذكر ابن إسحاق أنهم (نصارى نجران)، لما دخلوا المسجد النبوي، دخلوا في تجمل وثياب حسان، وقد حانت صلاة العصر، فقاموا يصلون إلى المشرق، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوهم».
ثم، ألم يأت القرآن قبل حدث صلاة نصارى نجران في مسجد الرسول، بما يؤكد أن الدفاع عن بيوت العبادة من التدافع المأمور به شرعا، إذ قال تعالى «ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا»؟ إذ إن الصوامع للنصارى، والبيع لليهود، والمساجد للمسلمين.
هذه هو الإسلام الحقيقي، وليس «إسلام» القاعدة وداعش والإخوان وحزب الله وحزب التحرير، وغيرهم ممن ظاهروا على تكريس ظاهرة «الإسلام فوبيا»! نعم هذا هو الإسلام الذي كان الناس في مشارق الأرض ومغاربها يدخلونه أفواجا بعد أن يروه متجسدا في أفعال التجار المسلمين وغيرهم، ممن يفدون إلى ديارهم.
ولله الأمر من قبل ومن بعد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.