تركي آل الشيخ يتصدر أكثر الشخصيات تأثيراً في عالم الملاكمة لعام 2024    هيئة المسرح والفنون الأدائية تطرح رخصها على منصة «أبدع»    وزير الطاقة يزور عدة مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة في المدينة الصناعة بالرياض    الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن يفند عدداً من الادعاءات    أذربيجان تعلق رحلاتها إلى الشيشان لحين انتهاء التحقيق في سقوط إحدى طائراتها    "السويلم" يدعم مستشفى البكيرية العام لتأمين عددًا من الأجهزة الطبية    تنفيذ حكم القتل قصاصاً بإحدى الجانيات في منطقة الرياض    حرس الحدود بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    نائب أمير مكة يرأس اجتماعاً لبحث تطورات تنفيذ المشاريع المائية في المنطقة    صحيفة الرأي الالكترونية توقّع شراكة مع جمعية يُسر بمكة لدعم العمل التنموي    وزير التعليم يُدشِّن أول مدرسة حكومية متخصصة في التقنية للموهوبين    شيبه: مسؤولية التعليم توجيه الأفكار للعقيدة السليمة    الإسعاف الجوي بنجران ينقل مصابا في حادث انقلاب    وزير الموارد البشرية يشارك في تعزيز العمل العربي المشترك خلال اجتماعات التنمية الاجتماعية في البحرين    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل في المنطقة    المسعودي رئيسا للاتحاد السعودي للشطرنج حتى 2028    الأمير عبد العزيز بن سعود يكرم مجموعة stc الممكن الرقمي لمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي ومهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    وزير الداخلية يعزز التعاوزن الأمني مع نائب رئيس وزراء قطر    لمطالبتها ب 300 مليار دولار.. سورية تعتزم رفع دعوى ضد إيران    استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته في قصف إسرائيلي شمال الضفة الغربية    ميدان الفروسية بحائل يقيم حفل سباقه الخامس للموسم الحالي    "التخصصي" يتوج بجائزة التميز العالمي في إدارة المشاريع في مجال التقنية    "سعود الطبية" تعقد ورشة عمل تدريبية عن التدريب الواعي    الإحصاء: ارتفاع مساحة المحميات البرية والبحرية في المملكة لعام 2023    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    أهلا بالعالم في السعودية (3-2)    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    سيكلوجية السماح    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"شيئا من".. يوتوبيا القرية الجنوبية
نصوص اللايقين وتفاصيل الأشياء بسيطة وواضحة
نشر في الوطن يوم 03 - 06 - 2012

عن نادي جدة الأدبي الثقافي صدرت المجموعة القصصية الأولى للقاص الأستاذ عبدالله ساعد المالكي تحت عنوان (شيئا من تقاسيم وجهها)، وللوهلة الأولى يدرك القارى أن النصوص الستة عشر توزعت تقريبا بين فضاءين ..القرية الجنوبية والمدينة، والمدينة هنا هي جدة حيث يسكن القاص القادم من الجنوب.
ولا يختلف عبدالله ساعد عن كل جيله القادم من القرى وهو يكتب عن القرية.. حيث تأتي الكتابات والحكايات محملة بالذكرى والحنين إلى (يوتوبيا) الفضاء الجنوبي المفتقد.. وحيث يحضر دائما وفي كل النصوص الأم والأرض وبصورها التقليدية.. الأرض المهجورة والتي كانت صاحبة العطاء والأم التي تأتي إما باكية أو محزونة أو مجبرة على الرحيل.
ففي قصته وداعا سهيل يقول: (بكت قريتنا ولم نبك عليها.. كنا فرحين بتوجهنا نحو مدن صاغ الوهم في أخيلتنا عنها ألف معنى ومعنى. قالت وهي تندبنا: تمهلوا قليلا، أديروا وجوهكم المدمنة العقوق، أغلقوا أبواب منازلكم لكي لا تسكنها الدواب).
وفي قصة رائحة الجلد يتجلى فضاء القرية الجنوبية التي لم تعد إلا في مخيلتنا ويكاد يعيد القاص الحياة إليها بأصواتها وروائحها وكل فضاءاتها الحميمية.. ويكاد القارئ (الجنوبي خاصة) يحس أنه يعاكس مسار الزمن ليحيا تلك الفضاءات من جديد.
يقول عبدالله عن إحدى الأمهات مستعيدا طفولة كل منا (نفضت الشملة المصنوعة من صوف الغنم أكثر من مرة وأخرجت الدجاجة وصغارها إلى خارج الدار ووجهت إصبعها السبابة نحوي وفي لهجة صارمة قالت لا تدعها تدخل إلا بعد المغرب أسمعت..؟).
وفي قصة طاسة الماء يعيد لنا الكاتب آلية البذار في القرى قبل مواسم المطر.. والذين عاشوا تلك الحياة أو جزءا منها يشعرون بقدرة عبدالله الهائلة على تصوير ذلك العمل الذي ربما لم يعد لكنه سكن روح القاص كما سكنت روحه القرية الجنوبية وبقيت معه حتى في أحلامه وها هو يصور ذلك في قصة ثقب الضوء فيقول: (يمتر الليل بأحلامه يقيسه بغربته يمتلئ بالكلمات ويفيض بالشجن، يغلق الراديو مكرها ويسلم جسده لخدر نوم تتخلله كوابيس قادمة من زوايا قريته النائية).
غير أن الكاتب وإن أجاد في تصوير جزء من حياة القرى إلا أنه أيضا صور لنا لوحات من فضاءات المدينة.. والمدينة ليست كالقرية.. بيوت ومزارع وحياة تتشابه كثيراَ. ويظل الفرد هو البطل والكيان والحضور. في المدينة شيء مختلف الفرد هنا شيء ضائع وسط الركض والزحام.. كما في قصة (الزحام) وقصة (حليمة).
فحليمة (الحجة) التي تبيع أشياء بسيطة على الرصيف متخذة منه متجرا غير أن السائق الآسيوي يأتي ليحجب عنها زبائنها ومساحة الرصيف وفوق ذلك لا يكترث بها وهو داخل السيارة الفارهة وهي تقاوم الانتظار وحرارة ودخان العادم والوقت الذي يتسرب حتى يدلف الليل ويعود المتسوقون وتجمع هي ما تبقى لها وتمضي.. وكأنها هي أيضا كأبناء القرى يتسرب العمر بين أصابعهم وهم يركضون دون حصاد.
لا يقين في نصوص عبدالله.. وحتى الألوان عندما يذكرها يذكرها دائما باهة وحائلة اللون.. دائما هناك شيء غير مكتمل كما في القصة التي اتخذ منها عنوانا للمجموعة (شيئا من تقاسيم وجهها).. فكل شيء ممزق ومبتور وهناك الكثير من الفراغات التي يجب أن تملى.. لكن القاص يبقيها لنا لنملأها نحن.
وأظن أن الكاتب أبدع كثيرا في النصوص التي كتبها عن القرية.. ربما لأن الأشياء بسيطة وواضحة.. أو كما يقول (وأهل القرية كالكتاب المفتوح يقرؤه كل من يستطيع القراءة).
المجموعة حفية بالقراءة.. أهداها الكاتب للأوفياء الذين لم تغيرهم الأيام.
وكم كانت ستكون أجمل لولا الأخطاء المطبعية الكبيرة التي حفلت بها.
"شيئا من تقاسيم وجهها" مجموعة ابتهجت بها كثيرا.. ربما لأني عرفت كلا الفضاءين.
* كاتب سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.