القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«شيئا من تقاسيم وجهها» .. وإشكالية العنوان
في لقطات بانورامية تحن إلى بساطة الزمن الجميل
نشر في عكاظ يوم 19 - 02 - 2012

بعض الكتب أول ما يشدك فيها غلافها، وبعضها حجمها، وبعضها فهرس محتوياتها، وبعضها مقدمتها، إلا أن أكثر ما يشد المرء منا في الكتب عناوينها، لكن في مرات قليلة ربما تجد أن ما يلفتك في هذا العنوان مصادمته لأبجديات اللغة التي هي أداة الكاتب في إيصال نصه الأدبي، ولعلنا نتذكر اعتراض طه حسين على عنوان المجموعة القصصية الأولى ليوسف إدريس «أرخص ليالي» لإثباته الياء مع وجوب حذفها، وإصرار إدريس على بقائها.
وكان لفت نظري قبل فترة من الوقت ما نشر في «عكاظ» من استعراض لكتاب هو عبارة عن مجموعة قصصية للقاص الشاب عبدالله ساعد المالكي صادرة عن النادي الأدبي الثقافي في جدة أخيرا، ومصدرة بعنوان «شيئاً من تقاسيم وجهها»، وأول ما يلفت النظر في هذه المجموعة هو أول كلمة في العنوان، أعني كلمة «شيئاً»، إذ نجدها منصوبة من غير ناصب، فالموضع الإعرابي الذي تقع فيه هذه الكلمة لا يحتمل في التقليد النحوي أن يكون موضع نصب.
لذلك فإن هذا الأمر اللافت بالذات سيجعل من امتدت يده لهذه المجموعة القصصية مقلبا إياها بين يديه، يبدأ فورا في قراءتها من أجل تأويل ما لم يستطع عليه صبرا.
وربما قد يذهل وهو يقلب صفحات هذا الكتاب الصادر عن مؤسسة ثقافية لها مكانتها، كيف لم تتمهل في إخراجه وتدقيقه، مما أنتج أخطاء لغوية كثيرة، سواء في النحو أو الإملاء، رغم أن حجم الكتاب لا يتجاوز الثمانين صفحة من القطع الصغير، متضمنا داخله 16 قصة قصيرة جدا.
إلا أن ما قد يدفع المتلقي إلى تناسي ذلك والانخراط في قراءة صفحات المجموعة، هي تلك الروح الشفيفة النقية التي تتخلل انعطافاته لما هو ماض، وتلك الإلماحات البسيطة في حمولاتها المنغرسة في تفاصيل اللحظة المتفلتة من قبضة الزمن.
فما يبدو في الظاهر عاديا في استحضار الماضي، كما في قصة «رائحة الجلد» المنبعث من العلاج بالكي في ذاكرة القرية، هو في الآن نفسه ملامس للدلالة الرمزية كما في قصة «أبو عمامتين» ذلك البائع المتجول قديما بين القرى.
وقد يتم استرجاع الماضي السردي على شكل لقطات بانورامية ترصدها عينا طفل يحن إلى ذلك القروي الذي كانه قاطنا بين تهامة والسراة، كما حنين ذلك الإنسان المغترب داخل مدينته في قصة «ثقب الضوء».
فالقرية هي تلك الذكرى التي يستعيدها كلما ضيقت عليه قسوة الزمن والاغتراب، وهي سهيل التي رحل عنها باتجاه الشمال حيث الثريا كما في قصة «وداعا سهيل»، أما المدينة فهي تلك التفاصيل التي يلاحقها بصمت وترصدها عيناه عن بعد، هي تلك التي بلا قلب، بلا حميمية، بل هي«المقبرة» كما هو اسم إحدى القصص، تتشابه فيها الوجوه الباردة التي تصادفها دائما «بلا ميعاد» فلا تتجرأ على أن تحادثها، ارتحل إليها بعد أن ترك قلبه في قريته النائية فأربكته العلاقة معها، عندما رأى انمحاء بساطة الزمن الجميل تحت عجلات انقلاب الموازين، كما في قصة «حليمة».
فهذه المجموعة القصصية تجاذب ما بين القرية والمدينة يرويها راو مفارق لم نسمع له صوتا مشاركا في الأحداث، وإنما هو دائما يهمس بصوته الداخلي، بعد أن يرقب ما يجري من خلف زجاج، كما في قصته «النافذة».
من أجل ذلك، ومن أجل هذا الانجذاب الطاغي لكل ما هو براءة تتدثر الأزمنة الطرية، تجدك عندما تنتهي من قراءة أي من هذه القصص لا ينتابك شعور بأنك تستسلم للحظات تأمل وتفكير عميقين، وإنما تجد لحظات شجن وحنين تجرفك.
فالحنين هو جوهر هذه القصص، لذلك فقد تكون أتت من هنا صياغة العنوان بذلك الشكل الملتبس، الذي أشرنا إليه في البدء، إذ كأني به يصرخ في وجوهنا: أعطوني شيئاً فقط شيئاً. إنني أريد وأحتاج وأستعذب وأتخيل «شيئاً من تقاسيم وجهها»، وجه تلك القرية النائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.