عرف الشارع العربي على مدى تاريخه القريب والبعيد عددا من الثورات السياسية التي لم يكن مصدرها الشعوب، بقدر ما كان مصدرها إما خارجيا أو داخليا مدعوما من الخارج. تلك الثورات التي لم تزد الشعوب العربية إلا تخلّفا وظلما وقهرا، أشد مما كانت عليه في سابق عهدها إبان عهد الاستعمار. هذه المعرفة الجمعية التي تكونت عبر مراحل تاريخية عدة أعطت الشارع العربي قناعة وزادته رسوخا في أن الثورات كلها كانت مجرد قطار يعبر من خلاله النفعيون والمتسلطون والعسكريون إلى مآرب بعيدة وموغلة في البعد عن تطلّعات الشعب العربي الكبير وهمومه وحقوقه وطموحاته السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها. هذا الشعب الفقير فقرا مدقعا، الذي كان يطمح في عيش كريم تحوّلت حياته بفعل الثورات -التي كان أكثرها عسكريا - إلى جحيم لا يُطاق، كما أن الشارع تذمر على مدى سنوات كثيرة من ظلم وجور وقهر واستبداد لا مثيل له في تاريخ الشعوب والحضارات، إذ لم تعرف شعوب سابقة أو لاحقة للشعوب العربية أي مثال أو حتى شبيه لهذه السنوات العجاف التي ذاقت مرارتها أجيال عربية جيلا تلو جيل. أما الجديد في تاريخ الشارع العربي الثائر اليوم فهو الوعي الذي بدأ يترسخ في أذهان الجيل الجديد واليأس، إذ يتميز الجيل الجديد الناهض بعلامتين تميزانه: الوعي والمعرفة اللذين لا يمكن خداعهما، واليأس من الإصلاح عن طريق مؤسسات الأنظمة العربية المتغوّلة عليه. ومع العلم واليأس في عصر العولمة برزت تيارات إصلاحية يقودها الشارع العربي نحو بناء مدني جديد بوعي حضاري ومعرفي لا يعترف بالسياسية العربية التي كانت ولا تزال تخدر الشعوب بوعود جوفاء وإصلاحات هزيلة، وما الثورة التونسية والجزائرية الحديثة إلاّ أحد مظاهر الوعي والإصلاح السياسي المدني الذي ضاق ذرعا بسنوات الظلم والاستبداد والاستئثار بالثروة. إن الحقيقة التي يجب أن تدركها الأنظمة العربية بدون غرور أو تعامٍ هي أن الشارع العربي اليوم قد أصبح فاعلا ومؤثرا وقادرا على تغيير جذري، وأنه من يحكم المستقبل، وهو الذي يحرك دفة الحكم، ويسير دفة الإصلاحات ويوجهها وجهته التي يريد، وأن مزيدا من المظالم وسلب الحقوق ليس في صالح أحد، لا السياسيين الذين يحكمون الشعوب بسطوة الكبت، ولا في صالح الشارع الذي بدأ يتحرك بكل ثقة واقتدار نحو انتزاع حقوقه انتزاعا. ويلحظ المراقب لتلك الحركة الجديدة التي تنمو شيئا فشيئا أنها بدأت تلفّ الجموع حولها بوعي وثبات، وأنها كالموج الهادر والزلزال الثائر الذي لا يمكن الوقوف ضده أو تحويل مساره، بل هو كالبركان الذي لا يمكن التنبؤ بموعد انفجاره أو لحظة ثورانه، ويمكن أن ينفجر بركانه في أي لحظة وبشكل سريع وغير متوقع، لذا على الساسة العرب أن يعوا أنهم بدؤوا يفقدون زمام الأمور، وأن التغيير قادم لا محالة، ولكن على أكتاف الشارع العربي الناهض، وأن أي إصلاحات جوفاء أو تغيير لا يمكن أن ترضى به الجموع الثائرة حتى تستوفي حقوقها، وتنعم بالأمن والعدالة والحرية، بما يضمن الحقوق، ويرد المظالم، ويضمن حرية التعبير والانتخاب لأصغر مواطن عربي، إلى غير ذلك مما يتمناه ويأمله جيل الشارع العربي الجديد، جيل التغيير.