أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يرأس الوفد المشارك في قمة الذكاء الاصطناعي    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    نمو الإنتاج الصناعي و"غير النفطية"    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    روسيا تشترط تلبية مطالب بوتين للتسوية في أوكرانيا    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    انطلاق بطولة" موسم الرياض للبادل P1″ على ملاعب "بوليفارد سيتي"    لحساب الجولة ال 21 من دوري" يلو".. العدالة يواجه الزلفي.. والجبلين في اختبار العربي    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    الديموقراطية الأمريكية بين رئيس الإبادة ورئيس التهجير القسري    السعودية.. ومزايدات القضية الفلسطينية    ثانوية الحرمين تحتفل بذكرى يوم التأسيس    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    «هيئة الأدب» تختتم مشاركتها في معرض نيودلهي للكتاب    "أم 44" يظهر تحديات النساء في منتصف العمر.!    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    أمير الشرقية يكرم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    هزيمة النصر مطلب    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التطوير الحضري للقرى
نشر في الوكاد يوم 25 - 12 - 2022

كتبتُ في أكثر من مقال عن التطوير للقرى في جبال السروات بشكل يتناسب مع تضاريس وجغرافية المنطقة.
والتفكير بشكل هادىء ومتّزن يجعلنا نعيد النظر في الفكر المجتمعي المتقوقع في مقولة هذه إرث الآباء والأجداد ورغم انها حقيقه إلا انها لم تتجاوز ان تم إزالة بناء وتشييد آخر حسب احتياج الاسرة
أما الطرقات فالفضل بعد الله لوزارة النقل والبلدية والاسكان في شق الطرق وتهيئتها على أعلى المقاييس العالمية للطرق
وقد كتب ذلك في مقالي بعكاظ عدد11581السبت 1419 بعنوان منجزات الخير والإنماء
وقدمت عن ذلك عدة مبادرات بشكل محدد وأوضحت فوائد ذلك وما يعود به من نفع للانسان والمكان والوطن بشكل عام وهو محل اهتمام دولتنا رعاها الله
يتبقى الطرف الآخر وهو ابن القرية ومدى اهتمامة بأن تكون قريته بل والقرى مدائن ،فالاباء والاجداد قاموا بهذه الهندسه القروية وفق احتياجهم وأمكاناتهم وأجزم انه لا يوجد فيهم مهندس إنشائي ولا معماري
والآن قريتي فيها مهندسون والمتقاعد منهم خريّج جامعة البترول سابقا .
واصبحن الامهات وبعض الجدات رعاهن الله جامعيات والاحفاد من باب أولى.
كل شىء تطور إلا طريق القرية ومساحتها وجاذبيتها
وسأعرض هنا نصا منقولا لابن خلدون فلقد{خصص ابن خلدون فصلاً في (المقدمة)، جعل عنوانه (فصل في أن الصنائع إنما تكمل بكمال العمران الحضري)، قال فيه «والسبب في ذلك أن الناس، وما لم يستوف العمران الحضري، وتتمدن المدينة، إنما همهم في الضروري من المعاش، وهو تحصيل الأقوات من الحنطة وغيرها. فإذا تمدنت المدينة، وتزايدت فيها الأعمال، ووفت بالضروري وزادت عليه، صرف الزائد حينئذ إلى الكمالات من المعاش». ومن ضمن كمالات المعاش «الصنائع والعلوم»}وعلق على هذ الجابري «والاشتغال بالأمور الفكرية».
هذا النص المقارن المنقول
حدد ابن خلدون النهضه وثمارها المرجوّة بما يبدع فيه الانسان بنفسه ويستكمله من عناصر النهوض بالمكان من الاقل الي الاعلى على مدار التأريخ ويعمل الاسباب ويبتعد عن الإنتساب ، فلم تجد اهل الاندلس انتسابهم للحضارة بشىء وهم من قوض اركانها بإختلافهم وتناحرهم وتوطئهم مع الآخر المتآمر على مجتمعهم هذا بشكل عام
ومن باب اولى فإن بناء القرى والنهوض بها نهوض بجزء من الوطن وتكاتف وتعاون مع ما سخرته الدوله رعاها الله لكل جزء من ربوع الوطن الغالي.
واي عمل لا يصدر عن بصر وبصيرة وفكر راقٍ وسعة افق وتقديم الشأن العام على الخاص لا يكتب له النجاح الذي يريده العقلاء،
وما يسري على التطوير العمراني المادي للقرى ينسحب على الجانب الفكري ، فالذي يعزل نفسه في أُطر أسرية او قبائليه مفتخرا بما خلفه الاجداد لن يكون احد عوامل النجاح لأي مشروع تنموي سواء أكان مادي او معنوي،
واذا كان ابن خلدون يقول إن قيام العلوم وتطور الصناعة ظواهر اجتماعية مثلها مثل أي ظواهر اجتماعية أخرى تخضع لطبائع العمران ، فإن القرى سابقا كانت متراصّة مترابطة وكانت شاهد على ترابط وتماسك واتحاد اهلها.
والآن القرى لا زالت كذلك ولكن قد بستحيل ان نصنفها بمخطط المدن اطلاقا ومع هذاتجد البعض كأنه في المدن وكل البحوث تفرق بين طيف مجتمع
المدينه وطيف المحتمع الريفي القروي.
ولهذا فإننا إذا أردنا ان تكون القرى في مصاف المدن فمن الضروري ان نُعيد صياغة افكارنا بالشكل الحضاري الذي نتمناه لقُرانا بعيدا عن الحرص على امورالدنياالفانية المنبثقه من الأهواء التي تعيق التقدم وتتصادم مع قيم البذل والعطاء وما تُسفر عنه من تحقق الإنجازات وتخليد الطموحات للأجيال كما خلدها الاباء والاجداد (وَقُلِ 0عْمَلُواْ فَسَيَرَى 0للَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُۥ وَ0لْمُؤْمِنُونَ ۖ )
والله الموفق والهادي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.