جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة وأسطورة حواء
نشر في الوكاد يوم 26 - 12 - 2021

في كتابه النفيس «جدة وأمنا حواء» أشار الدكتور محمد نويلاتي إلى الكيفية التي تشكلت فيها حكاية مقبرة ومقام «أمنا حواء» بمدينة جدة، وبالنظر إلى ما ساقه من دلائل واستشهاد أجدني كمؤرخ منجذبا إليها وإلى آلية الطرح العلمي الذي ناقش فيه الحكاية، لا سيما مع احتوائه لها من مختلف الجوانب العلمية والتاريخية، وهو جهد كبير بذل فيه مؤلفه وقتا كبيرا لجمع المعلومة ثم تحليلها وتفكيك سياقاتها بأسلوب علمي رصين، الأمر الذي يدعوني للإشادة بسِفْرِه والدعوة لقراءته لمن أحب أن يغوص في معرفة الحقيقة وفق منهج علمي.
وواقع الحال فقد كنت سباقا إلى ذلك، ووجدت نفسي في نهاية المطاف متفقا معه في نتيجته العلمية القاضية بأن قبر ومقام «أمنا حواء» كان من صنع القصاصين ومن شاكلهم، وذلك ابتداء من منتصف القرن السادس الهجري، ثم توالى الاهتمام به وأخذ ذكره يسري في عديد من مرويات الرحالة الزائرين لجدة، وبلغ ذروة الاهتمام في عهد بعض سلاطين الدولة العثمانية، وكل ذلك أدى إلى ترسيخ فكرة وجود المقام والقبر في عمق الحكاية الشعبية.
تجدر الإشارة إلى أن مختلف المذاهب الإسلامية لم تحتف بالقبر والمقام المذكور، ولم يأت على لسان علمائها المعتبرين مشروعية زيارته، وقبل ذلك لم يأت للقبر والمقام أي ذكر على لسان نبينا صلى الله عليه وآله وسلم، كما لم يقم الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه بزيارة القبر والوقوف عليه حال وصوله جدة عام 26ه، وهو ما يؤكد النتيجة التي وصل إليها الدكتور نويلاتي في كتابه، لكن وعلى الرغم من ذلك إلا أن الناس قديما وحديثا قد ألفت الإصغاء للأسطورة والانتشاء بها على أي صورة كانت، وهو ما يبرر استمرار تداول حكاية قبر «أمنا حواء» في الذهن المجتمعي والحكاية الشعبية حتى اليوم.
في هذا السياق يشار إلى اهتمام القناصل الغربيين بمدينة جدة خلال القرن التاسع عشر الميلادي بالقبر والمقام، حيث تدخلوا طالبين من حاكم مكة في وقته الشريف عون الرفيق بعدم هدم الضريح، انطلاقا من أن القبر ومقامه ليس خاصا بالمسلمين وحسب وإنما بالناس أجمعين. وقد نوى الشريف عون الرفيق هدمه جراء قيام بعض الحجاج بمخالفات شرعية، علاوة على عدم إيمانه بموثوقية القبر ومقامه.
أشير إلى أن اسم حواء كما أبانه الدكتور نويلاتي في كتابه قد ورد في المصادر اليهودية والنصرانية، حيث جاء في الإصحاح الثالث من سفر التكوين «ودعا آدم اسم امرأته حواء لأنها أم كل حي»، لكن وبالرغم من ذلك فقد ورد اسمها بالعبرية «تشافا» بمعنى تعيش أو تلد، وهي المصدر للاسم «إيفا» في اللاتينية، مع التأكيد على أن النص القرآني قد خلا من أي ذكر لاسم زوجة آدم، كما خلا من ذكر أي إشارة إلى موضعها وموضع زوجها سيدنا آدم عليه السلام، وبالتالي فما لدينا من معلومات حول مقامها وتحديد أسمائها ووصفها، ما هو إلا من تأثير الروايات الإسرائيلية التي تسللت إلى موروثنا الديني من خلال أقوال عبدالله بن سلام وكعب الأحبار ووهب بن منبه، وهو ما بينه المؤلف في سفره بشكل كبير وبأسلوب علمي منهجي كما أزعم.
من جانب آخر فعلى الرغم من اختلاف المنثور حول مكان وفاة ودفن «حواء»، حيث يشير كتاب (المدراش) اليهودي إلى أنها قد دفنت بالقرب من القدس مع سارة زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام وأخريات، كما ورد في المحكي لدى الطبري بأنها مدفونة مع زوجها في غار أبي قبيس بمكة المكرمة، إلى غير ذلك من المرويات التي يمكن النظر إليها تفصيلا في كتاب الدكتور نويلاتي، بالرغم من كل ذلك، إلا أن مدينة واحدة في هذا العالم قد اشتهر وجودها فيها، بل واشتق اسمها في بعض الأقوال منها، وهي مدينة جدة بفتح الجيم، أي أن فيها جَدة كل البشر، وهو أيضا ما ساقه الأديب المصري الكبير يحيى حقي في كتابه «كناسة الدكان» الذي حكى فيه سيرته خلال وجوده دبلوماسيا بسفارة مصر بجدة في أوائل العشرينات من القرن الماضي، حين استفهم بتعجب عن تفرد مدينة جدة بوجود قبر ومقام لأمنا حواء دون أن يكون لها ذلك في بقية العالم.
أخيرا وبمنأى عن المعلومة التاريخية الدقيقة، فوجود «أمنا حواء» بجدة بات مُسلما به شعبيا، ومهم أن يستفاد منه على الصعيد السياحي على أقل تقدير، والسؤال الذي تبادر إلى ذهني هو: هل كان يعلم ضيوف مهرجان البحر الأحمر السينمائي بأن احتفاءهم كان بجوار أمهم وأم البشر جميعا «حواء»؟ حقا ما أجملها من معلومة لمن تدبر وتبحر في مضامين ودلالات المعلومة وجدانيا.
نقلا عن صحيفة مكة ومن الكابت مباشرة للوكاد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.