الأخضر يغادر إلى أستراليا السبت استعدادا لتصفيات مونديال 2026    القبض على مواطن في جازان لترويجه (11) كجم "حشيش"    نونو سانتو يفوز بجائزة مدرب شهر أكتوبر بالدوري الإنجليزي    أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    مبارة كرة قدم تفجر أزمة بين هولندا وإسرائيل    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظرية عنز الشعيب.. ومالك بن نبي! وعودة الوعي

أحيانا قد لا تجد أبلغ ولا أقدر على توصيف حالة ما تشاهدها أو تشعر بها من الاستعانة بمثل ما استقر في وجدان الثقافة المحلية التي نشأت فيها.. بل إن من العجيب أن تكتشف أن هذه الأمثال فيها من العبقرية أن لو درست بعناية وأضفي عليها ما تستحقه من البعد الفلسفي فإنها ستنتج ثروة معرفية ولغوية تريحنا من عناء الشرح والتفسير!! وأستميح القارئ عذرا في الربط ما بين المثل الشعبي المعروف «عنز الشعيب ما تبي -أو ما تحب- إلا التيس الغريب»، وبين أحد المفاهيم الشهيرة التي تناولها المفكر الجزائري العظيم في كتابه الأبرز (شروط النهضة) وهو مفهوم «القابلية للاستعمار»!!.
وباختصار تفرضه مساحة المقال فإن مالك بن نبي يتحدث عن حالة جمعية واجتماعية لديها قابلية واستعداد لتقبل المستعمر (الغريب) والدفاع عنه والعيش ضمن الإطار والثقافة التي يفرضها هذا المستعمر الغريب، وهي نفس الحالة التي تصف فيها العبقرية الشعبية في أمثالنا استعداد وحب بعض الأفراد للغريب وتمجيده وتفضيله عما عداه من أهل الدار والحي!! مهما كان هذا (العدا) بارزا وقائدا ومدافعا عن حمى الدار والحي والشعيب القاصي الذي يسكن فيه ذلك الكائن!!
تذكرت وأتذكر على السواء عنز الشعيب ومالك بن نبي كلما سمعت حديثا أو قرأت رسالة أو شاهدت حدثا يمجد فيه أهل الشعيب قائدا أو زعيما أو دولة لشيء تافه عمل مثله عشرات الأضعاف في بلادنا وقام بما هو أعظم منه قادة هذه البلاد مئات المرات.. هؤلاء لا يتوقفون عن التقاط أي كلمة أو فعل أو ردة فعل أو صورة عابرة من «التيس الغريب» ليطيروا بها زرافات ووحدانا.. ويتبادلوها في وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة انشر تؤجر!! بينما لو قالها أحدنا أو فعلها قادتنا لسمعت لغة الشك والبغض تخرج من أفواههم وما تخفي صدورهم أعظم!! وهم في نفس الوقت أيضا يبررون «للتيس الغريب» أخطاءه ويلتمسون له العذر بينما لو ارتكبت عشر هذه الأخطاء عندنا لسمعت أقذع أنواع الشتائم والوصف بالتغريب والفسق وإشاعة الفحشاء والعمالة وخيانة الأمة والقضية... إلخ!!
هؤلاء لديهم فالج لا علاج منه ولا أمل في استشفائهم سوى أن يحتضنوا «التيس الغريب» ويجعلوه مقياسا لوطنهم ولقادتهم، فإن لم يسع إليهم بحثوا عنه!! وإن لفظهم على قارعة الطريق تشبثوا به!! هم بيننا ولكنهم معه!! إن سالمنا سالموا أوطانهم.. وإن حالفنا تحالفوا مع أهلهم.. الوطن وقادته لديهم حالة عرضية ومسألة وقتية يحددها توافقنا أو عدمه مع القطب الذي يدورون في فلكه!!
لا أقول ألا نحفظ للآخرين قدرهم ونجاحهم وتجاربهم التي تخصهم ولا تخصنا في شيء، أو نضحك على بعضنا ونقول عن أنفسنا ما ليس فيها أو لا ننقد أوضاعنا ونسعى لإصلاح ما يمكن إصلاحه في سبيل رفعة وطننا وتقدمه!! ولكن ما هو جدير بنا أن يتوقف بعضنا عن لغة الاستخذاء والقابلية للغريب في مقابل لغة الشك والوأد التي نتعامل بها داخل أوطاننا!! أو على الأقل أن نتخلى عن ازدواجية المعايير التي نرفع بها الغريب ونشتم بها القريب!! فإن لم يكن لا هذا ولا ذاك فالأولى أن «نقضب عنزنا عشان ما تروح لتيسهم ولا يجينا»!!
نقلا عن عكاظ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.