أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    جرائم بلا دماء !    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    «خدعة» العملاء!    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    علاقات حسن الجوار    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبادة التكفير
نشر في الوكاد يوم 10 - 01 - 2016

هل التكفير جزء من العقيدة الإسلامية؟ أو بطريقة أخرى؛ هل يُشترط لصحة الإيمان تكفير الآخرين؟ الحقيقة أن الجواب عن هذا السؤال تاهَ معه كثير من الناس يمينا وشمالا، وهناك كثير من الخلط حوله.
الله تعالى يقول: (فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى)، وقد أسقط البعض هذه الآية على أن من شروط الإيمان التكفير للمشركين، وهو يعني المشركين الذين يكفرهم هو، وليس بمعنى الشرك الحقيقي، حيث إن الآية وغيرها من النصوص تتحدث عن الكفر "الأصلي"، بمعنى الديانة المغايرة للإسلام، وليس الفكر الذي تم إسقاط التكفير على أصحابه.
نلاحظ أن الآية وغيرها من النصوص تتحدث دائما عن الفكر أو المفهوم وليس الأشخاص، فالأشخاص دائما متروكون لله تعالى، وليس لمخلوق أن يعتدي على حق الله بالحكم على خلقه وحرمانهم أو منحهم الإيمان! بينما ما نشاهده اليوم هو ممارسة بشعة من سلب ومنح للإيمان بشتى أصنافه، وكأن هؤلاء يتحدثون عن الله، تعالى الله عن هذا الضلال!
أعود وأقول؛ هل التكفير جزء من العقيدة، أو هل التكفير عبادة؟
لن أتحدث عن الديانات المغايرة للإسلام فالكلام فيها واضح وبنصوص واضحة، وإنما أتحدث عن منتسبي ديانة الإسلام، هل البحث عن إيمانهم بأنهم كفار أو لا مطلوب شرعا؟ وماذا يعني الحكم على الأشخاص بالكفر في شأن فيه اختلاف واجتهاد؟
الحقيقة أن كثيرا من الجماعات المتطرفة (سنة وشيعة) تستخدم هذا الأصل لسحق المخالف وكذلك لمنع الأتباع من التفكير بالمراجعة والخروج عن ولايتهم! وكثيرا ما يتم إسقاط هذا المبدأ في عمليات القتل والتكفير.
هناك نص شهير بأن من نواقض الإسلام؛ عدم تكفير المشركين، أو الشك في كفرهم أو تصحيح مذهبهم، والمقصود من النص هو في المشرك الأصلي وليس مَن تم إسقاط الشرك على أفكاره وهو لا يزال منتسبا للإسلام، وللأسف فإن هذا النص يُستخدم كثيرا في هذا الاتجاه، وفي تكفير حتى من لم يتابع المتطرفين في أفكارهم! وأصبح الدين ببساطة ورقة يستخدمها المتطرفون يمينا وشمالا في سلب ومنح الإيمان من الناس وكأنهم ممثلون عن الله في الأرض!
وفي بحث آخر؛ عندما يصل أحد الناس إلى أفكار معينة يعتبرها هو متوافقة مع الرؤية الصحيحة للإسلام، يتم إسقاط جميع نصوص المرتد عليه، بالرغم من أنه لم يُعلن ردته عن الإسلام! وكثيرا من تلك الآراء لا تخرج عن الآراء الاجتهادية التي يسع فيها الخلاف، إلا أن البعض دائما يحاولون تضييق مساحة الاجتهاد لرغبة نفسية في منع الآخرين من الخروج عن آرائهم ورؤاهم؛ مهما حاولوا تبرير ذلك بأنه حفاظ على الدين! فالله تعالى لم يجعل أحدا وصيّا على خلقه، ولم يشرع الإكراه في أصل الدين على خلقه فضلا عن الآراء البشرية.
هناك خلط كبير في هذا المجال بين تكفير الفكر وتكفير الشخص المعين، وهناك خلط بين تكفير الكافر الأصلي وتكفير الشخص الذي أسقط عليه الكفر، وخلط آخر بين تكفير المرتد والحكم على الشخص صاحب الرأي المخالف، وكل هذا الخلط إذا جمعته وبحثت في أسبابه؛ تجد أنه يصب في سياق قمع المخالفين في الرأي واستخدام الدين في هذا القمع فقط، وإلا فإن من مقتضى العبودية لله تعالى أن الرأي الاجتهادي لا يجوز إسباغ القداسة عليه، كون ذلك تعدّيا وجرأة على حق الله تعالى تجاه عباده.
بغض النظر عن النقاش حول حد الردة؛ إلا أن موضوع التكفير والتطرف لا يمكن أن يُحل والبعض يُشرّع لتقديس الآراء الاجتهادية، لدرجة أننا لو سلمنا لآراء البعض لبدّعنا وربما كفرنا الكثير من علماء الأمة السابقين والمشهود لهم بالعلم والصلاح، فضلا عن أصحاب الرأي اليوم، حيث إن أساس التكفير ينبني على تقديس الآراء الشخصية واعتبارها آراء مقدسة لا تقبل التفكير والبحث، وهي نفسها أفكار الخوارج بالأمس، ولكن هناك من يصل بها إلى القتل عليها وتنفيذها، وهناك من يكتفي بأنها آراء مقدسة ويُبدّع وربما يكفر كثيرا إلا أنه يكتفي بذلك عن القتل!
مبدأ الإسلام هو اتباع الحق والبحث عنه مهما كانت النتيجة، ومن يوحّد الله فعلا يجب عليه أن يترك الناس للإله الأحد وهو حسيبهم، لا أن يسيء الأدب مع الله ويعتدي على حقه بتطويع الناس ليتبعوا آراءه هو ومن يحب، فمن أسس التوحيد أن الجميع والجميع حرفيا أمام القرآن والسنة سواء، ولا توجد واسطة بين كتاب الله والناس، وكل إنسان يمكنه أن يفهم كلام الله حسب قناعته هو وليس بفرض قناعات الآخرين ليتحولوا في النهاية إلى وسطاء بين الناس وكتاب الله، وهذا هو في الحقيقة مفهوم الشرك!
وهذا لا يعني أن الناس أحرار في تفسير النص الشرعي حسب ذائقتهم؟ ولكنهم أمام الله مسؤولون بأن يكون فهمهم وتفسيرهم للنص بناء على الأصول الشرعية والعلمية الصحيحة، ويجب على الإنسان أن يتوخى الورع والحذر في ذلك، ولكن في الوقت نفسه وبكل قداسة؛ فليس لأحد من البشر أن يُمارس على الناس حق الوصاية وكأنه مفوّض من الله تعالى عليهم، ويحاسبهم على نياتهم، أو يحاول إلباس نفسه لباس القداسة وأن فهمه هو الحق وغيره الضلال، وهذا العمل بلا شك هو نفس نظرية الكهنوت التي كان الباباوات يمارسونه على الناس في أوروبا، والحديث هنا للأهمية هو محصور في المسائل الاجتهادية التي لم يأت فيها نص قطعي يحسم النزاع.
نقطة مهمة أخرى؛ وهي أن هناك فرقا بين الممارسة الشخصية والتفسير الصحيح للنص؛ فالكلام أعلاه عن الممارسات الشخصية فقط، وليس عن الطريق الصحيح لتفسير النصوص وفهمها، ولا داعي لشرح الفرق بين المبدأين.
الخلاصة؛ أن التكفير كثيرا ما يكون مجرد سلاح شيطاني يستخدمه المتطرفون ليقضوا به على خصومهم بسهولة، بعد عجزهم عن التنافس الفكري والثقافي معهم، ويجب أن يحارب التكفير بتقديس الحريّة المنضبطة، والله أعلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.