غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قمر صناعي حديث لمراقبة الغابات على سطح الأرض
نشر في الوكاد يوم 18 - 05 - 2013

أعطت وكالة الفضاء الأوروبية إشارة البدء للعمل في قمر صناعي حديث يمكنه وزن كمية الكربون الموجودة في الغابات على سطح الكرة الأرضية.
ويتوقع أن يتم إطلاق هذا القمر الصناعي الذي سيعرف باسم "بيوماس" أو الكتلة الحيوية، عام 2020.
ومن المنتظر أن تساعد البيانات التي سيحصل عليها القمر الصناعي الباحثين في فهم أفضل للدور الذي تلعبه الأشجار في دورة حياة الكربون على وجه الأرض، وبالتالي فهم تأثير ذلك على مناخ الكرة الأرضية.
وسيحمل هذا القمر الصناعي نظاما جديدا للرادار يتمكن من التعرف على جذوع الأشجار وفروعها الكبيرة.
وسوف يستخدم العلماء الكتلة الحيوية لحساب كمية الكربون المختزنة في الغابات حول العالم، ولرصد أية تغييرات في هذه الغابات خلال المهمة التي سوف تستغرق خمس سنوات.
وقال شاون كويغان أحد الخبراء الرئيسيين في هذه المهمة والباحث بجامعة شيفيلد "سيقدم القمر الصناعي بيوماس معلومات غير مسبوقة حول حالة الغابات في العالم والتغيرات التي تطرأ بها."
وأضاف كويغان لبي بي سي: "سوف يوفر لنا ذلك أساسا راسخا للاتفاقيات التي تهدف إلى مساعدة الدول النامية في حفظ غاباتها، مثل مبادرة الأمم المتحدة لخفض الإنبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها. وبالإضافة إلى ذلك، سوف يرسل هذا القمر معلومات حول موارد الغابات القومية، وهو أمر مهم بالنسبة لأشياء مثل الطاقة والتنوع البيولوجي."
وقد وافقت إدارة برنامج مراقبة الأرض بوكالة الفضاء الأوروبية الثلاثاء على هذه المهمة التي ستتكلف 400 مليون يورو.
وسيكون هذا هو القمر الصناعي السابع فيما يعرف ببرنامج "مستشكفو الأرض" الذي أطلقته الوكالة، والذي يضم سلسلة من سفن الفضاء التي صممت للقيام بأعمال علمية مبتكرة في جمع البيانات بشأن القضايا التي تمثل أهمية بيئية ملحة.
وانطلقت حتى الآن ثلاث بعثات إلى مواقعها في المدار وأرسلت معلومات جديدة ومميزة حول الجاذبية، والغطاء الجليدي القطبي، والرطوبة الأرضية، وملوحة المحيطات.
كما سيتم إطلاق بعثة رابعة لدراسة المجال المغناطيسي للكرة الأرضية هذا العام، حيث ستعمل أقمار صناعية على دراسة حركة الرياح والجسيمات الدقيقة في المجال الجوي الأرضي بشكل متقدم جدا.
وسيبلغ وزن القمر الصناعي بيوماس عند الإطلاق 1.2 طن، كما أنه سيحمل جهاز رادار يبلغ طوله 70 سم، والذي سيخترق اوراق للغابات والأجزاء الخشبية الكبيرة للأشجار، كما سيكون بمقدوره وزن كمية الكربون في الغابات على مستوى العالم.
وسيكون هناك عاكس هوائي بطول 12 مترا من أجل التقاط الإشارة العائدة من ذبذبات الرادار، وسيكون من الضروري لجهاز هوائي بهذا الحجم أن يتم طيه عند عملية الإطلاق ليتناسب وضعه داخل مركبة الفضاء فيغا، وهي المركبة التي أطلقتها وكالة الفضاء الأوروبية بنجاح مؤخرا، والتي ستحمل القمر الصناعي إلى مداره.
وتقول وزارة الدفاع الأمريكية إن الرادار الخاص بهذه المركبة الفضائية سوف يتداخل مع نظامي الإنذار المبكر والتتبع الفضائي الخاص بها.
وقال كويغان إنه لاشك في أن التواصل سيستمر مع وزارة الدفاع الأمريكية للحصول على بعض المعلومات التشغيلية فوق هذه المناطق خلال فترة الإعداد لهذه المهمة، وحتى لو اتخذ الأمريكان إجراءات صارمة في هذا الشأن، فلن يكون هناك تاثير كبير في المهمة العلمية لهذا المشروع.
وقد مول مجلس بحوث البيئة الطبيعية في المملكة المتحدة الكثير من المهام العلمية الأساسية التي يقوم عليها مشروع القمر الصناعي بيوماس.
وقال دنكان وينجهام، المدير التنفيذي للمجلس "نحن سعداء أن نرى اختيار وكالة الفضاء الأوروبية لهذه المهمة واعتبارها ذات أهمية علمية كبيرة."
وأضاف لبي بي سي "يتطلع مجلس بحوث البيئة الطبيعة للاكتشافات العلمية الرائعة التي سوف تقدمها هذه المهمة، وخاصة الفهم الكبير الذي ستقدمه لنا حول دورة الكربون، والتي تعد هدفها الأساسي."
وتعد بريطانيا الشريك الرئيسي في برنامج وكالة الفضاء الأوروبية لرصد كوكب الأرض، كما أنها تتوقع دورا صناعيا كبيرا في بعثة القمر الصناعي بيوماس
(


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.