نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    الأهلي يُعلن حجم إصابة فيرمينو ومدة غيابه    القادسية يتفوق على الخليج    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    العروبة يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    الاستدامة المالية    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    كابوس نيشيمورا !    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علاقة الساذج الفقير بالداعية المليونير
نشر في الوكاد يوم 25 - 03 - 2013

سأل أحدهم المفكر الفرنسي فولتير: متى كانت بداية الكهنوت، وكان جوابه: حينما التقى أكبر محتال بأكبر مغفل.
الكهنوتية بالمعنى المسيحي واليهودي كانت تعني الانقياد (في شؤون الدنيا والآخرة) للقيادة الدينية حتى ولو لم تكن بذات علم واختصاص بشؤون الدنيا. الكهنوتية بهذا المعنى انتهت في الغرب منذ القرن السابع عشر وحلت محلها بتدرج وبعد كفاح تاريخي طويل الديمقراطية.
الديمقراطية كأسلوب حكم وإدارة ما زالت بعيدة عن الاستيعاب في العالم الإسلامي. العقلية الشعبية تنفر منها كمفردة وكفكر وكبضاعة مستوردة، والإرث التكافلي بين الدين والسياسة في العالم الإسلامي بعيد كل البعد عن مجرد النظر فيها، لأسباب لا حصر لها.
ليس المكان هنا للتنظير في شؤون الديمقراطية. التطورات الاقتصادية وأوضاع الحريات الحقوقية وتشابك العلاقات الدولية هي التي قد تعطلها أو تفرضها إذا فشلت الخيارات الأخرى في تحقيق شروط التعايش الداخلي والخارجي.
لكن ماذا عن الكهنوتية بمعناها العاطفي؟ الكهنوتية هنا تعني الانقياد في أغلب شؤون الدنيا والآخرة لنوعية الواعظ/ الداعية، القادر على الوصول إلى قلوب الناس وإقناعهم بأنه يفكر عنهم ولا داعي لأن يفكروا لأنفسهم. هذه التراتبية الانقيادية أصبحت اليوم في منتهى الحساسية فيما يخص العلاقة بين الواعظ الداعية من جهة والمواطن من الجهة الأخرى، والعلاقة بين الواعظ والداعية وبين المؤسسة الدينية المخولة وظيفيا للمهمات الشرعية، والعلاقة بين الواعظ والداعية وبين الدولة كمجموعة مؤسسات حكم وإدارة تقوم على التشريع المستند على أصول الدين.
لا تهمني هنا العلاقة بين الواعظ الداعية والدولة، ولا العلاقة بين الواعظ الداعية والمؤسسة الدينية المكلفة بالمهمات الشرعية. ما يهمني هو العلاقة بين الواعظ الداعية والمواطن، القائمة على العرض والطلب.
لدينا (في الطرف المستقبل) المواطن، وهو عموما متدين بنشأته وتربيته وبيئته حتى لو بدرت منه أحيانا بعض التصرفات الشاذة، وفي الطرف الموجه يقف الواعظ الداعية. المواطن هو الطرف الأضعف لأنه بفطرته المتدينة يحكم بناء على ما يسمعه ويتمناه، ومن الممكن استغلاله بناء على ذلك عاطفيا وماليا وصرفه عن أولوياته الحياتية والأسرية والاجتماعية والوطنية إلى أولويات مضادة. الطرف الأقوى (الواعظ الداعية) يستند في قوته أولا على طيبة الطرف الأول، وثانيا على جاذبيته البلاغية وقدرة استحضاره للنصوص حسب الحاجة والموقف في المحافل الاجتماعية والإعلامية والجماهيرية، وثالثا على التزامه بالمظهر الخارجي الموحي بالاطمئنان والوقار.
لدينا في المجتمع السعودي من الدعاة الوعاظ الأنواع التالية:
1.الواعظ الداعية التكفيري التحريضي. هذا النوع هو الذي كان مسيطرا على الخطاب الاجتماعي والتعليمي والإعلامي حتى وقت قريب. لم يعد استحضار الأسباب مهما بعد أن تكشفت عن عداء سافر للوحدة الوطنية والمستقبل. التعامل مع هذا النوع أصبح محسوما بالقبضة الأمنية وبنفور الناس منه لانكشاف جرائمه وآثامه المدمرة.
2.الواعظ الداعية صادق النية والطوية. هذا النوع يمكن أن نسميه باللهجة الدارجة الداعية الأجودي ابن الحلال، ولأنه كذلك سوف نجد أنه لم يحصل على حضور قوي أو أتباع كثيرين لأنه لا يتدخل سوى فيما يصب حسب علمه في صلاح الأمور وواجب التبليغ، دون قصد الوصول إلى امتيازات مالية أو حكومية أو قيادية. لا أعتقد أن هذه النوعية من الوعاظ الدعاة تتمتع في مجتمعنا الإسلامي بحضور مؤثر، لأن العقلية الشعبية السائدة لا يجذبها الهدوء والتواضع، بقدر ما تنجذب بشكل مغناطيسي نحو الضجيج والمظهر المسرحي والتبجح الشخصي والتعرض لأعراض الناس.
3.الداعية الداهية. هذا النوع من الوعاظ الدعاة هو المسيطر عددا وعدة في المجتمع السعودي، يبدأ صغيرا، ولكن ولأنه يتمتع بموهبة الجاذبية البلاغية الاستلابية، ما تلبث أن تنبت له أطراف ووسائط، فينساق خلفه أتباع كثيرون وتفتح له الفضائيات الخاصة والرسمية، وتنتفح حساباته في البنوك، ويتنقل بين الدول والعواصم العالمية في درجات الطيران الأولى، وتصبح علاقاته الخارجية مع أشباهه من الدعاة الدهاة الأجانب أوثق وأقوى من علاقاته بمجتمعه ووطنه وهنا تحدث الكوارث.
الكوارث مع هذا النوع من الدعاة الدهاة تحصل لأن الانتفاخ الشديد يفتح الأبواب للوساوس بزيادة الحجم والقدر والقيمة على مريديه الدراويش المساكين في داره الأولى، فيستبدل الولاءات بما يظنه أكثر وجاهة ويسلخ جلده القديم، ليس مرة واحدة ولكن عدة مرات إذا لزم الأمر.
مما يحمد للتقنيات المعلوماتية الحديثة توثيقها بالصوت والصورة للمواقف الانتهازية والتنقل من ولاءات إلى نقائضها، ومن الترويج لزعيم مسيطر إلى الانقلاب عليه عندما تنكسر شوكته ويبدأ في السقوط. أصبحت الوثائق على تبديل الجلد بآخر حسب الظروف موجودة ويمكن استحضارها بضغطة زر على شبكات التواصل.
هذا هو النوع المتبقي عندنا من الكهنوتية التي وصفها فولتير بلقاء المغفل بالمحتال.
المتوجب الآن التركيز على العقول الغافلة حتى لا يستمر الدعاة الدهاة في استلابها واستغلالها، بما قد يؤدي إلى تفكيك الكل الوطني الجامع إلى أجزاء متطاحنة يقودها الدعاة الدهاة.
نقلا عن الجزيرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.