مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    رتال تختتم مشاركتها كراعٍ ماسي في سيتي سكيب بإطلاق حزمة مشاريع نوعية بقيمة 14 مليار ريال وتوقيع 11 اتفاقية    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    القمر البدر العملاق الأخير    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    المملكة تواصل توزيع الكفالات الشهرية على فئة الأيتام في الأردن    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    باندورا وعلبة الأمل    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقل الغائب في مجتمعات النقل والتقليد
نشر في الرياض يوم 10 - 05 - 2012

العقل ليس شيئاً ناجزاً ، بحيث يُستحضر أو يحضر ، ومن بعد ذلك يتجذر ؛ متى ما قررنا ذلك اختياراً أو اضطراراً . العقل فاعلية متطورة ذات نماء ، وليس شيئاً ناجزاً ، ليس شيئاً يُولد مكتملاً ، لا في الماضي ولا في الحاضر ، حتى في أكثر المجتمعات توفراً على صفات الكمال التي تعكس فاعلية التعقل في أعلى درجاتها الممكنة إنسانيا . إنه (= العقل ) وجود يتخلق باستمرار ، ويحاول جاهداً مقاربة الكمال ؛ مع يقينه باستحالة وقوفه على التخوم النهائية للكمال .
بناء على هذا ، فالعقل لا يوجد مكتملاً بحال ؛ حتى في تلك المجتمعات المتطورة التي أُتخمت ثقافتها بالمقولات العقلانية منذ ما يزيد على أربعة قرون . فكيف والحال كذلك نتوقع أن يُحقّق العقل لدينا ولو مستوى معقولاً من الحضور النسبي ؟! ، كيف نتعقل ( كجماعات ، كعقل جمعي ، وليس كأفراد ) في مجتمعات نقلية تقليدية ، مجتمعات تنميطية طاردة لكل فعاليات التعقل ؛ بوصفها (= فاعليات التعقل ) هوى جامحاً يستحق مُمارسه أو الداعي إليه أن يُوصم بصفات الضلال والزندقة والإلحاد .
اغتيال العقل ضرورة نقلية كهنوتية بامتياز . الغباء ( الغباء الأصيل أو المصنوع المُنمذَج ) كمقابل ضدي / نقضي للعقل ولنشاط التعقّل ، شرط أولي لازدهار ثقافة النقل . يتقبل التقليدي النقلي تناقضات مقولات القداسة ، ويستسيغ استحالاتها وكأنها من بدهيات المعقول .
النقل ، بكل ما يتفرع عليه وعنه من مجهود اجتراري / تكراري ، يخلق روحاً عاماً ينفي كل صور التعقل . النقل بتراكمه وركامه يُبرمج الذهنية العامة على أن تكون عقلية جمعية تبعية رضوخية ، تنتهج الاتباع والتسليم الأعمى بكل ما تتضمنه مقولات كهنة القداسة من أكاذيب وأوهام ؛ رغم كل ما تتضمنه هذه المقولات من تناقضات داخلية ( بحيث يُكذب بعضها بعضا ، وينفي بعضها بعضاً )، ورغم كل ما تتضمنه من تناقضات مع حقائق المعرفة المجردة ، أو حقائق الواقع التي تفضح بصورة واضحة مباشرة خرافات حملة الأوهام .
تستطيع العقلية النقلية التي تم استهلاك كل طاقاتها في الحفظ والنقل والاجترار ، أن تجمع كل صور التناقض والتنافي والتضاد ؛ دون أن تستشعر أي درجة من درجات الإحساس بتأنيب الضمير العلمي أو الأخلاقي ؛ لأن هوس الجمع النقلي يخلق حالة ( هلوسة ) عقلية ، حالة ما وراء عقلية ، حالة ترى أن الفكرة أو الواقعة أو القيمة ، صحيحة ؛ ما دامت تتمتع بشروط النقل ، وما دام الأسلاف قد تلقوها بالقبول التام أو شبه التام .
هذا إذا افترضنا أن بؤس التقليدية وأتباعها ومجتمعاتها مجرد هوس نقلي محايد في موقفه من العقل . فكيف إذا أضفنا إلى هذا الهوس النقلي ما نراه في المنظومة التقليدية من حشد مقولات تطعن في قدرة العقل وفي فاعلية التعقل ، ومن ثم في إمكانية الوصول إلى شيء من الحقيقة صراحة ، فضلا عن انتقاء أدبيات تُشيطن العقل ، وتجعله القنطرة الحتمية المنتهية بسالكيها إلى عالم الزيع والضلال ؟ .
إن هذا الهوس النقلي الاجتراري المعادي للعقل يصنع حالة غباء نموذجية لا مثيل لها في التاريخ الإنساني كله ؛ لأنها ليست حالة غباء أولي أحادي البعد ، بل هي حالة غباء مركب ، حالة غباء تستشعر أنها حالة ذكاء وزكاء ، بل وتعتقد جازمة أنها الحالة المثلى ، والطريق الأقوم ، والذكاء الاستثنائي الذي يعصم من الوقوع في الأخطاء ، سواء عصمة على متسوى المعرفة المجردة ، أو على مستوى السلوك المتعين للأفراد أو للجماعات .
وكما أشرت من قبل ، فالنقل إذا ما تضخم ( من حيث هو استهلاك لمقولات القدماء بزعم قداستها ) لا يصنع حالة غباء نموذجي فحسب ، بل ويصنع بالضرورة حالة كهنوتية كأسوأ ما يمكن أن يكون الكهنوت . والكهنوت بالضرورة يصنع سلطة مطلقة على مستوى المعنى أو على مستوى الواقع ، سلطة مطلقة قامعة لا يحق لأي أحد أن يعترض عليها بأية صورة من صور الاعتراض ، حتى ولو كان اعتراضاً ضمنياً ، وذلك بالسكوت عن الإشادة بعصمتها المدعاة من قبل رموزها المُستغِلين المُستغفِلين أو أتباعها المُستغَلين المُستغَلين .
عندما سأل أحدهم فيلسوف التنوير الأكبر : فولتير عن كيفية نشأة الكهنوت . أي عن بدايته ، كيف وُجد ؛ بالنظر إليه من زاوية ضرورة وجوده . أجاب فولتير : " نشأ الكهنوت عندما قابَلَ أولُ مُحتالٍ أولَ مُغفّل " . فولتير ربط إمكانية أن ينشأ الكهنوت في مجتمع ما ، بوجود حالة احتيال واستغلال ، حالة فراغ عقلي ؛ أحد طرفيها بالضرورة إنسان غبي . فولتير أرجع الكهنوت لا إلى حالة الاحتيال المتضمنة في كل محاولات الاستغلال فحسب ، بل أضاف إلى ذلك ما هو أهم ، إذ أشار إلى المادة / الأرضية الضرورية لنشأة الكهنوت ، وهي وُجود قدر كاف من الأغبياء الذين يشتغل عليهم الكهنة المُحتالون . فبدون هؤلاء الأغبياء ، يستحيل على أي محتال أن يصنع أتباعا مُقلِّدين ، أي يستحيل عليه أن يصنع كهنوتاً من غير وجود أغبياء يضعون أنفسهم دونما وعي في خدمة الاستغفال المنتهي بالاستغلال .
إن حضور العقل هو حضور السؤال . والتعقل هو حالة تساؤل مستمرة ، حالة تساؤل بلا حدود . الاشتغال على ثقافة العقل يصنع إنسان العقل المتفرد ، يعزز فردانية الأفراد ، يعزز الوجود المستقل لهم ، يمنحهم الحصانة ضد كل صور الانقياد والاتباع ، ومن ثم يستحيل استغفالهم واستغلالهم ؛ لأنهم كائنات فردانية متسائلة ومُسائلة .
هؤلاء المتفردون بفعل توفرهم على الحدود الدنيا من التعقل ، حتى لو انخدعوا لوقت عابر ، أو لظرف استثنائي ، فإنهم سرعان ما يفيقون من سباتهم ، ويتنبهون لدوائر الاحتيال من حولهم ، ويبدأون رحلة التمرد العقلي ؛ لأن نشاط التعقل المتمثل في التمرد العقلي ، التمرد المتسائل ، أصبح سلوكاً ملازماً لهم ، بحيث لا يعون وجودهم إلا من خلاله ، وبدونه تنتفض فيهم الحياة باحثة عن طوق نجاتها ، فالتعقل لمن اعتاده وأدرك ضرورته ، ممارسة حياة ، إنه كالأكسجين للأحياء ، سواء بسواء .
هؤلاء المتفردون بفعل التعقل يقابلهم التقليديون الاتباعيون ، والذين هم في حالة غباء واستغباء ، استغلال واستغفال . هم بين محتال وضحية احتيال ، غبي ومُستغبى ، غافل ومستغفل . وهذا الوصف ليس تجريداً ، ليس وصفاً بلا وقائع ، فضلاً عن أن يكون هجاء . إنه وصف يشهد به واقع الحال الذي يمنحنا كل يوم نماذج حية تعكس حالة هذا الاستغفال المنتهي بالاستغلال .
انظر إلى أتباع التقليدية الاتباعية ، تأمل علاقتهم برموزهم وبالمقولات المتوارثة التي يجترونها بوصفها علماً وهي محض الجهل . تأمل كيف يعون وقائع الماضي وكيف يعون وقائع الحاضر ، كيف يقرأون شخصيات الماضي وشخصيات الحاضر . إنهم يجمعون القصص والأحداث والمقولات دون أن تستفز تلك التناقضات الرهيبة أي مستوى من مستويات التساؤل العقلي لديهم ، دون أن يخرج أيّ منهم بحكم فردي شجاع . ما قبله الأسلاف يقبلونه ؛ رغم استحالته العقلية ، ورغم استفزازه الأخلاقي . لا يهم أن يدخل أو لا يدخل في دائرة الإمكان العقلي أو الواقعي أو القبول الأخلاقي . المهم فقط ، هو أن الأقدمين قبلوه على هذا النحو ، وبرروا تناقضه بهذا التبرير ، وختموه بهذا الخاتم الأصولي ، ولهذا لا يجوز التفكير فيه إلا على سبيل التقديس والتعظيم !.
اغتيال العقل ضرورة نقلية كهنوتية بامتياز . الغباء ( الغباء الأصيل أو المصنوع المُنمذَج ) كمقابل ضدي / نقضي للعقل ولنشاط التعقّل ، شرط أولي لازدهار ثقافة النقل . يتقبل التقليدي النقلي تناقضات مقولات القداسة ، ويستسيغ استحالاتها وكأنها من بدهيات المعقول . فمثلا ، ينقل الكاهن التقليدي لأتباعه أن شخصا ما ، في زمن ما ، يجب احترامه وتوقيره ؛ رغم أنه قتل الآلاف ، أو تسبب في قتل عشرات الألوف ، أو صنع المآسي وشرّع للاستبداد والطغيان . التقليدي يؤكد كل ذلك ولا ينكره ، يؤكده كوقائع ولكنه يبرره بشتى الحيل التي تستخف بالعقول ، وعندما يتعذر عليه تبريره لاتساع الخرق على الراقع كما يقال ، يطلب منك التسليم الأعمى بفضل الطاغية وبمشروعية الطغيان ، يطلب منك أن تضع عقلك جانباً قبل أن تستعرض ذلك التاريخ ؛ وإلا سلب منك عقيدتك ؛ لأنه يتخيل من موقعه الكهنوتي أنه هو من يمتلك تصحيح عقائد الأغيار / الآخرين ، أي الذين لا ينتمون لعالم الكهنوت القائم على حراسة الإيمان !.
العقول المُفرّغة من العقل بقوة تراكم ثقافة النقل ، تقبل ودونما حرج من أي نوع مثل هذه التناقضات . في عُرف هؤلاء ، أي في سياق الاستغباء والاستغفال والاحتيال ؛ تستطيع مقولة شاردة من سطر أو سطرين ، مقولة مختلف على ثبوتها وعلى دلالتها وعلى ...إلخ !) أن تمنح الطاغية أو المجرم حصانة ضد كل صور المحاسبة العقلية أو الأخلاقية أو الشرعية ، بل وأن تُدثّره بكثير من الفضائل التي لا يحلم بها حتى أكثر الحكام أو الزعماء جدارة ونزاهة على امتداد التاريخ .
ليس من المبالغة وصف هذه الرثاثة العقلية المُزرية التي تنتجها ثقافة النقل في واقعنا بأنها حالة جنون . الروائي الكبير : نجيب محفوظ رحمه الله ربما كان يرمز إلى رثاثة العقل في هذه الأمة المنكوبة التي التهمتها ثقافة النقل ، وذلك عندما نشر في ثلاثينيات القرن الميلادي المنصرم قصة قصيرة بعنون : همس الجنون ( وهو عنوان المجموعة القصصية التي افتتحها بهذه القصة المعبرة ) .
الأمة ربما كانت في ترميز نجيب محفوظ هي بطل القصة ، هي ذلك الرجل المتواكل الكسول الذي قنع بما يسد رمقه ، الرجل المتخاذل الذي اكتفى بالجلوس على حافة المقهى في حالة استرخاء وخمول ، لا همّ له إلا مراقبة العابرين . مكث على هذا دهراً ، ولكنه ذات يوم بدأ ( وبدون أية سوابق معرفية أو عقلية أو تجارب حياتية ) يتساءل بدهشة ، وكأنه للتو أخذ يفيق على العالم من حوله . تساءل عن سبب وضع الرمل على الطريق ، أمعن في التساؤل ، وضحك طويلاً ، تساءل عن ربطة عنقه وعن ضرورتها ، ثم تدرج بالتساؤل عن ضرورة اللباس أصلاً ، وضحك طويلاً ، انتشى بحرية التساؤل ( ولكن لاحظ أنه تساؤل مبني على فراغ عقلي ومعرفي رهيب ) . تساءل لماذا لا يجرب حريته في كل شيء ومع كل أحد . صفع هذا وذاك ، غمز ثدي هذه واعترض سبيل تلك ، جراء ذلك ضُرب وتم تحطيم جسده ، ولكنه بقي سعيداً ، واستمرت الأحداث ... إلى أن أوقفنا نجيب محفوظ على : همس الجنون ، الجنون الذي قد لا يكون جنون فرد ، ولكنه جنون وعي عام ، جنون ثقافة تقليدية غاب عنها كل نظام معقول ، وباختصار ، جنون ثقافة لا تجني على أفرادها وهم في أسرها فحسب ، بل حتى عندما يحاولون التحرر منها لا يعرفون كيف يفعلون ذلك ؛ لأنها قد استهلكت كل طاقاتهم ، جففت عقولهم ، ولم يعد بإمكانهم إن هربوا من واقعهم التقليدي النمطي الساكن الخامل المتكلس ؛ إلا أن يقعوا وباخيتارهم الاضطراري ! في عالم فوضوي ، في : همس الجنون ! .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.