جرائم بلا دماء !    «خدعة» العملاء!    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    ماذا فعلت القمة الكبرى؟    مبادرات نسائية    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    NHC تعزز وجهاتها العمرانية ب 23 مركزًا مجتمعياً بقيمة تتجاوز نصف مليار ريال    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    عصابات النسَّابة    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حديث الافتراق ونقد الأمة كيف يمتنع الناس عن دين الاسلام ؟
نشر في الوكاد يوم 22 - 02 - 2012

يُحكى أن أناساً من اليابان راموا أن يدخلوا في الإسلام، يضمهم ويجمعهم، فكان أن أرسلوا إلى جمعية المسلمين هناك، فجاءتهم الردود المذهبية، كلّ يُريهم أن الإسلام قارٌّ في مذهبيته، ذاك يدعوهم إلى مذهب أبي حنيفة، والآخر لا يرى لهم سوى مذهب الشافعي!؛ فلما عاين هؤلاء اليابان - حسب حكاية الراوي - الحال انصرفوا، وأيقنوا أنّ ديناً، لم يستطع أن يجمع أهله الأولين لن يكون في مقدوره أن يُقدم شيئا للآخرين، فآبوا من حيث جاءوا، وكسبت المذهبية المعركة الخاسرة، ولم يخرج هؤلاء اليابان عن منطق العقل والنظر حين عزفوا عن الإسلام! ولله در العرب يوم أن قالت: ربّ حامٍ لأنفه، وهو جادعه!
وهذه الحكاية التي يرويها الألباني عن العلامة محمد المعصومي - رحمهما الله - نموذج رمزي من نماذج الافتراق الكثيرة التي كان الخاسر الوحيد فيها الدين، فقد كان التعصب الذي أودى بالدين وانتشى به صاحب المذهب الفقهي قديما جدا، ورثه الأخلاف عن الأسلاف في الفقه، وليس في العقيدة فقط، ورثه الأخلاف - وما زالوا - ولم يكن ثمة غرب ولا شرق حينذاك، فقد كان الغرب في تلك المراحل مهزوماً مغلوباً على أمره إلا إن كان هناك رواية في بطون التأريخ تُثبت هذه الدعوى، فتتحول حينئذ إلى حقائق لا يُقبل فيها الشك، ولا يحق لأحد أن يُراجع مدعيها؛ لأنها أضحت جزءا من التأريخ وأسسه! فالغرب ما زال ولن يزال حجر عثرة أمامنا! ما يدفعني إلى اقتراح تحقيب التأريخ الإسلامي بناء على مراحل التآمر العالمي علينا، وليس وفق الحقب السياسية!!
وإذا كانت الحكاية أظهرت خطورة المسلم على الإسلام فحديث الافتراق:{افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة يكشف بجلاء - عندي - خطورة هذه المذهبيات نفسها على الإسلام، ما يجعل مثلي يُفكر في الدعوة إلى تدشين مرحلة جديدة، يخف فيها النقد والجلد الموجه للمسلم المسالم في كل طائفة، ويتجه النقد إلى هذه المذهبيات التي تقود هذه الجماهير، ولا تتوقف عن جلدهم ليلا ونهارا، حتى يعطوا لها أزمة عقولهم وضمائرهم، وتكون نهاية المطاف أن نصل إلى نقد الأمة بعمومها، فهي مجموع الجماهير ومذهبياتهم، ولا إخال أمة فاقت أمم الأديان المعروفة في الفرقة قد أرادت أن تضع سدودا دون نقدها، ومراجعة أخطائها، وما من مصلحتنا، ونحن نقرأ هذا الحديث الذي يدين الأمة، أن نغفل عن هذا الجانب، وننشغل بمن يراد بالحديث ومن لا يراد، فيكفيك مرارة أن تسمع أن ثنتين وسبعين فرقة من ثلاث وسبعين فرقة في النار!!
إن الفهم الذائع للحديث عندنا - وربما في بيئات المسلمين عموما - خير حجة لمن يحمل السوط علينا وعلى أمة الإسلام في تأريخها القديم والحديث، فها أنتم قد أقررتم وقبلتم بهذا الحديث الذي يُظهرنا - نحن المسلمين وليس السلفيين! - أمة محمد - عليه الصلاة والسلام - أكثر الأمم تفرقاً وتمزقاً، فما عساكم تقولون حينئذ وقد سلمتم بهذا الأمر؟ أليس من الخير أن نعترف بهذه الحال التي لا تسر، فلا نقف ممن ينقد أمتنا موقف المحامي الذائد عن حمى الحق المزعوم فإذا ما جاء الدور علينا قددنا أديمها بألسنة حداد، ورأينا الضلال قد عمّها إلا طائفة من مجموعها الغفير!؟ ثم ماذا تكون أمة، ثنتان وسبعون فرقة من فرقها الثلاث والسبعين في ضلال مبين وعزوف عن الحق؟! كيف يحلو لبعضنا في ضوء ما تقدم أن يقول: نحن خير أمة أُخرجت للناس، ويفهم هذه الآية الكريمة على ظاهرها، ويشغب بها على من يناوئه من إخوانه في النظر والفكر؟
لقد ورثنا أمة ممزقة!! فهل نقف أمامها، ونزيد من مصابها؟ فالتمزق الذي نراه، ويسعى كثير منا في تأسيسه، جزء من تراثنا، جزء من تأريخنا، فماذا أعددنا له؟ ما نحن صانعون تجاه هذه الأمة التي ورثناها أشلاء؟ ما دورنا في مواجهة هذا الإرث الثقيل الذي جاء الحديث بتوصيفه لنا؟! هل يحل هذا أن نتدابر ونتخاصم ونتعاير؟
نعيش - نحن المسلمين - اليوم حالة التهارب! يهرب بعضنا من بعض خوفاً على الحق المطلق الذي يملكه! أصبحنا من شدة الإيمان بالحق الذي في أيدينا نرى أن الهرب من الآخرين والبعد عنهم خير وسيلة للحفاظ على هذا الحق لئلا تُدنسه صحبة المخالفين ومخالطة الباغين!!
إن فرقنا ومذاهبنا الإسلامية اليوم تشبه إلى حد كبير أدباءنا الذين - كما يقال - يعيشون في أبراجهم العاجية! هي أمة تعيش طوائفها ومذاهبها في أبراج عاجية، فلم يكن المفكرون والمثقفون سوى صدى - في أغلب الظن - للحالة العامة التي تعيشها أمتنا وطوائفها، فالهروب إلى هذه الأبراج ثقافة أمة، وليس هروب أفراد.
حين أقرأ حديث الافتراق تخطر في بالي هذه الأسئلة، هل قال الرسول - عليه الصلاة والسلام - هذا لنقرّ به، ونعمل على تنظيره، ونقف في وجه من يشنؤه ويبغضه ويدعو إلى محاربته؟ هل ذكره عائبا ناقدا متوعدا، أو ذكره حاضّا عليه وداعيا إليه؟
ماذا كان الهدف الأسمى من الحديث أن نكافح هذه الفرقة ونقضي على أسبابها أم أن يشتق كل مذهب وجماعة منه فستانا مزركشا له؟ وهل خير وسيلة لمواجهتها هي أن يرفع كل فريق دعواه في أن الحديث يريده دون العالمين؟!
إنّ هذا الحديث يضع بين أيدينا مشكلة أزلية، جرت لأمم أخرى غير أمتنا؛ لكنه يرمي بالمشكلة، ويدعونا إلى حلها والتفكير فيها، فما الذي سنقدمه في سبيل الخروج من هذه الأزمة الطاحنة التي أوقفت تقريبا كل مشاريعنا، وكانت وراء بقائنا خارج قاطرة العالم اليوم؟
من غريب أمرنا - نحن المسلمين - أننا نفخر باسم الإسلام وأسماء المسلمين في مواجهة الأمم الأخرى، فنقول: كان المسلمون وكانوا، لا نفرق بين المسلمين في المذهبية، فكلهم محل فخر واعتزاز، فإذا ما خلت الدار من هؤلاء وتركنا هدير الكلام مع الغرب والشرق صرنا إلى {كلها في النار إلا واحدة هكذا نتعامل مع النص! نُغيبه حين تنافسنا مع الأمم الأخرى والمائلين إليها، ونُبرزه حين ننظر إلى إخواننا وجيراننا! وحدة أمام الأغيار، وشتات وفرقة بين الإخوة والأصهار!
تدفعني هذه الحالة المزرية في توظيف النص إلى اقتراح أمرين؛ أن تفخر كل طائفة مصرة على ممارسة هذا المنكر برجال مذهبيتها وحدهم! وثانيهما أن يقال عن مصطلح المسلمين المستخدم في المفاخرة مثلما يقال عن مصطلحيْ الإسلام والإيمان حين يجتمعان، وحين يفترقان، فإذا اجتمع الإسلام مع المذهبية اختلفا، وإذا افترقا اجتمعا، فحين أفتخر بالمسلمين وإنجازاتهم أمام الآخرين أكون قد افتخرت في الحقيقة بمذهبيّتي ورجالاتها، ولا نضحي نكيل بمكيالين في عالم أصبح أشد نقد نوجهه إلى أهله أنهم يكيلون بمكيالين!
نقلا عن الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.