في الحياة الاجتماعية والثقافية ثمة ثنائيات طاغية وكافية على سطح الواقع بحيث يمكن لأي مراقب أو متابع أن يلحظها وهي ثنائيات تعبر عن حالة سعودية وتعكس طبيعة ومسار التفكير الاجتماعي. ولعل من أبرز هذه الثنائيات الحادة ثنائية التجديد والتقليد. الانفتاح والانغلاق، الديني والمدني، النقاب والحجاب، الفصيح والشعبي، وغيرها من الثنائيات التي لا يتم التعامل معها بجدية عبر قراءة علمية ومنهجية ترصد هذه الثنائيات التي شغلت المجتمع السعودي عبر أطيافه وطبقاته المختلفة. فثمة من يؤمن بقيم التجديد والحداثة ويرى بضرورة تكريسها لأنها قيم تتصل اتصالا مباشرا بقيم الدولة المدنية بكل أفكارها وأدبياتها بما فيها مفاهيم المجتمع المدني، وثمة من يرفض ذلك تماما ويدعو إلى المحافظة والانغلاق من أجل المحافظة على الهوية الاجتماعية من سطوة ثقافة التغريب والتخريب كما يرى، وفيما نجد أن أغلب فئات وشرائح المجتمع تستخدم رموز ومفردات المدنية والحداثة من أجهزة التقنية إلى استخدام كل ما يمت للعصر من سيارات فارهة إلى السكن في أبهى وأفخم البيوت والاتصال بوسائل العصر عبر الصوت والصورة نجد بالمقابل من يستخدم كل ما أنجزه الغرب وفي الوقت نفسه يقوم بشتم هذا الغرب، وبين ما هو ديني ومدني نحن مجتمع نقف في المنتصف نريد أن نكون مجتمعا متدينا على طريقة السلف الصالح مجتمعا أكثر استقامة وصلاحا ونريد أن نكون مجتمعا مدنيا وحداثيا وعصريا، وهناك مشاهد تتكرر كل عام في الملتقيات الثقافية والأدبية كما حدث في ملتقى المثقفين الأخير وكما حدث في معارض الكتاب بين المثقفين والمحتسبين وكما يحدث في مناسبات أخرى تعطي مؤشرا على وجود صدام واحتدام ما بين المثقف والداعية، بين من يؤمن بقيم وأدبيات الفكر الحديث والمدني وهو المثقف، وبين من يقف بشراسة ضد كل هذه القيم والأدبيات وهذا الفكر. وبقدر ما تعبر هذه الصراعات والصدامات عبر هذه الثنائيات عن حالة صحية ومجتمع حي وبقدر ما تعبر هذه الصراعات والصدامات عن أزمة بنيوية في الذهنية الاجتماعية التي تريد أن تقول شيئا على السطح وتمارس شيئا تحت هذا السطح الاجتماعي، من ذلك أن السعودي الذي هو ضد أن يصبح للمرأة موقع ودور في الحياة ولا يرى ضرورة لوجودها في الواجهة وأن مكانها في البيت هو نفسه الذي يصطحب عائلته وبحرية كاملة في شوارع القاهرة وبيروت. إن السعودي الذي يحترم الإشارة في شوارع باريس ولندن في حين هو نفسه الذي يتعمد كسر الإشارة في شوارع جدة والرياض، إنها ازدواجية التفكير وازدواجية الممارسة أيضا. نقلا عن عكاظ