يستمتع النحويون واللغويون في كثير من الأحيان باستعراض قدراتهم النحوية في إعراب الجمل ,ومعرفة تراكيبها وبيان الظاهر منها والمستتر والضمائر الغائب منها والمقدر, وقوة هذه الجملة وضعفها حسب ظهور الفاعل ومكانته وضعف المفعول به وقلة حيلته . وقد يكون الفاعل (مقدر) ضمير غائب أو ضمير مستتر لأنه صاحب سلطة ونفوذ ولا احد يستطيع محاكمته أو مسائلته أو الاقتصاص منه. مثل قولك (أغواني عن ذكر ربي )فالفاعل ضمير غائب أو مستتر لا تستطيع مسائلته ولا محاكمته ولا الاقتصاص منه , فمن هو الفاعل الذي صرفك بقوة نفوذه وسلطته عليك .عن ذكر ربك فإذا ليس لك خصم سوي (إبليس )فالشيطان لا يستطيع إلقاء القبض عليه. ويبقى حرا طليقا إلى يوم القيامة , ولا يعترف حينئذ بأنه أغواك أو صرفك عن ذكر الله,(ربنا ما أطغيته ولكن كان في ضلال بعيد) . والمحتال ينهج الطريق ذاته حتى علي صعيد المحاكمة ينفى انه فعل ذاك بطوع نفسه ومحض إرادته الحرة بل يقول(ربنا اطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا) والأحتيال خلق ذميم وسلوك شيطاني يعرف صاحبه بطرقه وأساليبه الملتوية ما هو الاحتياج الملح ولا أقول( لإخوانه المواطنين) لأن الاخوة تضحية ووفاء والمواطنة مشاركة وفداء فعندما يتعرف المحتال علي الاحتياجات الضرورية التي تخفف الكرب عن الناس أو تزيل المعاناة عنهم يبدأ باستخدام نفوذه المالي أو سلطته وقوته الإدارية أو التستر خلف رموز أحسنوا الظن به فاستغل كرم أخلاقهم وطيب سجاياهم وادرك أن لا احد يستطيع الوصول إليهم أو مساءلتهم عما يقترفه المحتال والنحويون اذا استخدموا أساليبهم السحرية وأرادوا إخفاء الفاعل جردوه من الضمير علي حسب الانتماءات للمدارس النحوية ,وجعلوا الفاعل كأئمة بعض الطوائف الدينية أو الكهان الذين لا يراهم احد ولا يمكن أن يصلهم أو يتصل بهم احد بل هناك سدنة هم الذين يتولون عنهم وعن مريديهم المعاملات والعلاقات , حتى الإساءة للآخرين باسم الكاهن الأكبر. لقد دأب المحتالون الي تدوير الفساد وتحويل عناصره إلى أدوات ضغط علي احتياجات المواطنين ومشاريع الدولة التي تخلق مساحة التقاء وتفاعل وتلاحم بين القيادة والقاعدة وتشكل نموذجا فريدا في المنطقة يترجم مصداقية الدولة ووفائها بالتزاماتها تجاه مواطنيها الذين بادلوها بصدق الولاء والانتماء ,وهذا السلوك الفذ والفريد في نهجه قد يثير حفيظة المحتالين ويرون ان الاحتيال حق مشروع وانه لا يتنافى مع المواطنة والتعبير عن الانتماء , وان الابتزاز بكل أنواعه يعتبر طرائق وسبل ينهجها ملاك المخططات الذين لهم آذان تتنصت على مشاريع الدولة التي تعتزم تنفيذها , وإرغامها علي دفع تعويضات أو أسعار خيالية تفوق أضعافاً مضاعفة تكلفة المشروع أو وقف المشاريع والتي يترتب علي هذا إلحاق الضرر بالمواطنين علي مرٌ الزمان لقد دأب كثير من المحتالين الي تحويل مداخل المدن الرئيسية االي عشوائيات ومحطات التزود بالوقود ومجمع ورش صيانة السيارات والمعدات , والتي من الواجب أن تكون موقعا مميزا لبناء الشواهد الحضارية للدولة مثل المستشفيات والجامعات والمراكز الحضارية التي تشيد بقوة الدولة وسطوتها وصدق التزامها بوعودها حتى الطرق التي أنشأتها الدولة علي أعلى المواصفات العالمية والتي من الضروري جدا أن تكون بعيدا عن العبثية وتبقى أضعاف مساحة الطريق علي جانيه لتؤمن السلامة لسالك الطريق أصبحت المخططات المرتجلة تأكل الطريق العام وتفسده وتسببت فى موت المواطنين الأبرياء إن الوطن الذي وحده عبدالعزيزآل سعود رحمه الله واختار له الشريعة الإسلامية منهجا ودستور حياة يجب ألا يعود للوثنية وسيناريو داحس والغبراء . فالقضاء لا يمكن إصلاحه في خمسين عاما , ولا أمانات المدن وبلدياتها , ولا إدارات الشرطة وأقسامها. لكن تستطيع في ساعة من نهار تفعيل الحدود الشرعية وتنفيذها, (ولو أن فاطمة بنت رسول الله سرقت لقطعت يدها)ذاك محمد صلى الله عليه وسلم قالها ويعني ما يقول. أن تعليب الحدود ووضعها علي الرفوف أو المرونة في تطبيقها يمسخ المجتمع من مكونه الأخلاقي ويحوله إلي قطعان تجوز المزايدة علي رؤوسها ولا يحق لها الدفاع عن مراعيها ولا موارد مائها. أن الوطن الموحد( ملكا للدولة) وليس لمزايدة المحتالين الذين يجب أن يؤخذوا بالنواصي والأقدام. و الأوطان التي بنت كياناتها علي إرادة من يقايض علي احتياج المواطنين تحولت إلي مقابر ولكم في العراق حياة يا أولي الألباب . شكر وتقدير لسمو الأمير خالد الفيصل (عنوان المقال مستوحى من وحى مشاعره وإحساسه بمعاناة المحتاجين وتسلط المحتالين).