فصول السنه عند العرب تختلف عن بقية الامم فإن كانت الأربعه الفصول تتعاقب في السنه الواحده وتتناوب حرها وقرها ورخائها وشدتها . إلا أن بعض فصول السنه قد يطول في حسابات العرب ويبقى هذا الفصل عنوان مرحله أو حقبة زمنية , يتقاسم الناس فيها الخير والشر وتتعلم الاجيال طعم الاشياء ومذاقها . بل لا بد من التعايش مع متغيرات الحياة ومعطياتها . فالفقر في حياتنا هو سمة اجتماعية. نتعايش معه على أنه قدرنا وقسمنا من ارزاقنا المقدرة . وكذلك اغني نتعامل معه بحذر شديد خوفا من أن يكون هو استدراجاً الى المعصية والكفر وكذا نتعامل مع العدل على انه هو ميزان الحق. في تحقيق المساوات وعدم هضم حق الانسان في بلوغ مرحله من مراحل الرضا في الحياة للتعايش مع بني الانسان وكذا الظلم نتعايش معه على انه نزعه من نزعات النفس الشريرة الأمارة بالسوء وان هذا السلوك استعلائي فيه تكبر وتجبر وهو مرحله وقتية قد لا تطول وهي مثل فصول السنه . لا بد من زوالها والتفاؤل بفصل يعيشه الشعراء والمحبين وهو سمة من سمات إنقشاع فصل كئيب حل بكلكله على صدور الامة ولم يصدقوا برحيله فعندما ولى الدبر وافتر الزمان عن ثغره الجميل حتى ولو لثانية من الوقت في حياة الناس فلا بد من تسميته بإسم جميل يليق بتلك الثانية من السعادة على امل أن تطول ولو الى آخر أرقام الدقيقة الاولى . وهي تفرظ في كثير من الاحيان حيوية فرحها فتنسى الناس معاناة ثلاثة فصول أكلت كل شئ في حياة الانسان حتى ابتسامتة . ويبقى العربي لفترة طويله لا يبتسم حتى ولو كتبنا على مداخل المدينة الجميلة ابتسم أنت في مدينة الياسمين . وبقيت الابتسامه في ثقافتنا تعبير عن بلاده الحس وعدم الاحترام وغياب الهيبة . حتى انهم ينظرون للمبتسم على انه مريض سلوكيا او اجتماعيا او مختل عقليا . وتقطيب الجبين يعتبر مظهر الشخصية القوية الجدية صاحبة النفوذ التي تصنع النجاح في أصعب الظروف واحلك الاوقات . ومن هنا بدأنا نبحث عن مخرج لهذا الوضع السلوكي القاتل. فلا بد من الضحك حتى ولولم نكن نقصد به الترويح عن النفس. فأشتهرنا بما يسمى بالنكته السياسية التي تضحك كل من يعرف مغزاها ومحتواها . علماً بأن كثيراً من صناعها ومتداوليها زج بهم في السجون لماذا؟ لأنهم يضحكون ولان رؤساء الدولة العربية اتو جميعاً من داخل المؤسسة العسكرية التي لا تؤمن بالضحك ولا تعترف بالابتسامة .فينقلب احد الضباط برتبة صغير على النظام , ويتربع على عرش الرئاسة وينال كل الرتب العسكرية لأنه لا يليق برتية ظابط صغير ان يكون القائد الاعلى للقوات المسلحة وفيها من هو اعلى رتبة واكثر خبرة واعلى كفاءة . ثم تعلق على صدره كل الاوسمة والنياشين حتى شارة قائد القوات الجوية والبرية والبحرية التي ربما لا ييجد السباحة في احواضها . ويكتسب في سدة الرئاسة كل الخبرات السياسية والاقتصادية بل ان بعضهم اصبح منظرا للاقتصاد العالمي ويفتي فيه مثل فقهاء الاقتصاد وكذا كل الجوانب والجانب الديني البعض منهم له مجلس ديني في ايام الاسبوع يفسر القرآن ويؤل الأحلام وينتقد المذاهب الفقهية ويحجب الخبرة والمعرفة والعمل التراكمي عن غيرة ليصبح بهذا هو الزعيم الاوحد ومن حقه ان يسمي نفسه ما يشاء . وكما يقول الشاعر الزمن حاكم بأمره # مالنا في الحكم شئ لكن الاشكالية في غيابه وفراغ الخبرة الذي تركه فلا يمكن بعد هذا الجهد والصبر والعناء ان ناتي بواحد من عامة الناس ويبقى ثلاثين او اقل أو اكثر يتعلم ادارة الحكم حتى نحصل على ثمرة الربيع الذي طال انتظاره . امريكا فيها مطبخ سياسي يخرجون منهم اشكال والوان وانواع السياسي حسب الطلب . مثل اغاني الحشاشين يبدأ بموال وتتعالى أصوات الطبول بعدذلك ويضيع صوت الالآت الموسيقية ثم ينتهي المغني بيكائيه حزينة . المصنع ينتج الانواع التي صممت خصيصا لهذا المرحلة ولهذه الظروف فليس من المعقول أن يأتو بالوجبة القديمة ولا من العتقية في عالم السياسة ولا اصحاب الدقون , يقول( بانتي مون) رئيس الاممالمتحدة وانا وانتم دائما نتابع تحركاته انا لا استطيع أن أميز وجهه من قفاه الا اذا لبس النظارة فأعرف ان عنده مؤتمرا صحفياً- وكذا لا استطيع تمييزه من بين الموظفات في الاممالمتحدة الابفتحت البنطلون .ماذا يقول – يقول انا أهيب بالنساء العربيات هذا الكلام موثق قال بعد الفوضى التي حدثت في تونس يقول انا اهييب بالنساء العربيات ليأخذن مكانهم الصحيح في هذه المسيرة وكأنه تكاثر على العرب ان يكون في وجوهم شعر اللحية والشوارب وان يكون منهم زعماء مجددون .فإن كنا نلوم طبيخهم لحامد كرزاي فهم يقولون الدور جايكم سيكون عندكم أول رئيسة عربية فهم جربوا الرجال العرب ووجدوهم يتمسكون بالرئاسة فترة العمر كله . ودعونا نجرب امراءة ولعلها تكون عزباء ويطلع لها نصيب بعد الرئاسة ثم تخير بين الرئاسة أو الزواج . وهكذا ظربنا عضفورين بحجر قصرنا مدة الرئاسة وزوجنا العازبات واشغلنا الشعوب بزواج الرئيسة فلن يحاكمها أحد ولن يشنقها أحد . العرب يستحون على وجوههم ويحافظون على حريمهم.