حين يتم إطلاق الحديث وتداوله عن «قيادة المرأة للسيارة» في مجتمعنا، فإنه لا يتم تداول الموضوع والحوار حوله دون خصومة. وأول مظهر لهذه الخصومة أن يبدو لدى الممانعين وكأن المقصود «إجبار» المرأة على قيادة السيارة، وليس «السماح» لها! أو يبدو وكأن كل الحلول لتنقُّلها إلى جهة عملها أو قضاء أغراضها وأغراض أسرتها قد تم تناسيها حتى لم يبق إلا هذا الحل، وليس إتاحة الحلول كلها بما فيها هذا الحل! كما يبدو ما يشبه الاعتقاد بأن النساء -كل النساء- سيمتلكن سيارات وسيخرجن مالئات الشوارع، وليس تلك الفئة من النساء اللاتي يضطررن إلى ذلك ويرغبن فيه ويقدرن عليه ويحللن محل من يقود السيارة لهن! حين يتم إطلاق الحديث عن قيادة المرأة للسيارة في مجتمعنا، فإن الممانعة التي لا تخلو دوماً من الانفعال والحدة تجاهه، تدلِّل على الشعور بخطر ماحق على نسائنا. خطر الخروج والانطلاق بمفردهن بعيداً عن رقابة الرجل، وخطر تربُّص الرجال بهن واستمالتهن للغواية. وتدلِّل على الشعور في الوقت نفسه بأن نساءنا لسن أهلاً لأدنى ثقة، ولا مصدراً لأي قوة أو منعة أو حكمة! بل لا بد أن الأمر يدلِّل بوضوح أن بلداً بهذه الهواجس يعيش فعلياً توحشاً ضد النساء، وخوفاً حقيقياً منهن وخوفاً حقيقياً عليهن! أصبح راجحاً في موقف الممانعين لقيادة المرأة للسيارة التعلل بالاجتماعي وليس الديني. لا دليل نقلياً، فيما يذهب عديد الفقهاء، على ما يمنع المرأة من قيادة السيارة. الممانعون دينياً يستندون فقط إلى «سد الذرائع». لماذا لا نتساءل من هذه الوجهة عن وسائل مواصلات تقليدية كالحمير والجمال لم تكن موضوع بحث فقهي يميز تخصيص ركوبها للرجل ضد المرأة؟! لماذا لم يخطر في بال الممانعين الموازنة بين اضطرار المرأة إلى الدفع لسائقين أجانب والخلوة معهم، وبين قيادتها بنفسها؟! الذين يمانعون لأسباب اجتماعية، لا يكترثون لما ينتج عن ذلك من وصم مجتمعنا بالتمييز ضد المرأة! ولا يتساءلون عن الأسباب التي تجعله مختلفاً في هذا الجانب عن المجتمعات العربية والإسلامية والعالمية؟! وهم يجترحون خطاباً ظاهره المديح للذات الاجتماعية لأنها تمنع المرأة من قيادة السيارة تكريماً للمرأة وصيانة لعفتها، وحماية لها ولصحتها! ولكن ليس غير هذه الذات الاجتماعية التي تكرِّم المرأة وتحافظ عليها مصدراً لخوف المرأة وتخويفها، وليس غير هذه الذات التي تحمي المرأة وتكرِّمها من يرى عجز المرأة عن الدفاع عن نفسها وجهلها بما يحقق كرامتها. الذين يمانعون لأسباب اجتماعية لا يطبِّقون معاذيرهم تجاه المرأة على الرجل. هل يَقْصُرون العفة على المرأة دون الرجل؟! وهل ما يخافون على المرأة من مزاعم «الأضرار الصحية» الناتجة عن القيادة خاص بالمرأة لا يصيب الرجل؟! لماذا لا يقلقهم غواية الرجل وضلاله؟! مخالفاته المرورية وتسببه في الحوادث؟! هناك من يقارن بين موقف الممانعة للمرأة من قيادة السيارة، وموقف الممانعة لتعليمها قبل خمسين عاماً. الأسباب جوهرياً لا تختلف، فهي في الموقفين خوف وهمي على المرأة وخوف وهمي منها! لم يتأخر تعليم المرأة استجابة للممانعين، ولم تقف الإرادة عند مقولة الأسباب الاجتماعية، لكن الإرادة توقفت بشأن قيادتها للسيارة، وقد حان الوقت للحسم.