سماء غائمة تتخللها سحب رعدية على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    45.1% من سكان المملكة يعانون من زيادة الوزن    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإصلاح الديني هو إصلاح سياسي!
نشر في الشرق يوم 05 - 10 - 2013

يقول إيريك هوفر إن مارتن لوثر «رائد الإصلاح الديني» كان مرشحاً محتملاً لكرسي البابوية، وعندما فشل في ذلك شنَّ هجماته الموجعة ضد الكنيسة وتعاليمها وقوانينها. والطريف أنه بعد أن أصبحت البروتستانتية تياراً عريضاً وأصبح لوثر على رأسها وتمتع بالحظوة والأبهة، غدا ينصح الفقراء والمسحوقين بالصبر على ظلم الإقطاعيين، ويمنِّيهم بالجنة ونعيمها في حال صبرهم! وحقيقةً إن المجتمعات الأوروبية لم تكن بحاجة إلى إصلاح ديني لأن معظم هذه المجتمعات علمت جيداً بحلول 1300م أن بعض مديري الكنائس هم مجرد بشر فاسدين يمكن شراؤهم بالمال أو قمعيين متحيزين، كما عبَّر عن ذلك ويل ديورانت. فلم يصل العام 1400م إلا وبدأت الانشقاقات البابوية، والتصدعات باتت تهدد البيت الكنسي! فكانت حركة لوثر مجرد رصاصة رحمة على الكاثوليكية. ولا يحتاج الأمر إلى القول إن الكنيسة الكاثوليكية كانت هي رأس السلطة ومصدرها في أوروبا إبان العصور الوسطى، ولم تكن موجة الإصلاح الديني التي اجتاحت أوروبا إلا استهدافاً لسلطة الكنيسة في المقام الأول. وتلا تلك الموجة نزاعات محتدمة بين البروتستانت وحركة النهضة الوليدة للسيطرة على كنيسة روما، مما يعني أن النزاع كان سلطوياً بالدرجة الأولى!
ولو نظرنا للإصلاح الديني لوجدنا أنه يعد في مجمله طرح آراء أكثر تسامحاً وعدلاً في الدين من تلك الآراء المتزمتة، ومن البديهي أن يتسم هذا الطرح بالتأصيل العلمي المبني على أدلة معينة. لكن لنسأل نفس السؤال الذي طرحه هيغل حول التنوير بعدما ظهر مصطلح «الاستبداد المستنير» في بروسيا إبان حكم فريدرك الثاني: «بعدما يتم التخلص من كل هذه التعصبات والخرافات يبرز السؤال: وماذا بعد؟!».
فنحن نعلم جميعاً أن فهم الدين متنوع ومتباين منذ عصر النبوة، والآراء والطروحات المتطرفة لا تنفك عن ملاحقة أي أدلجة مهما كانت بساطتها، لكن الاعتبار يعود بالطبع إلى أي الفهومات التي تقنن أو تفرض. فأمريكا بديمقراطيتها وتقدمها… تعيش فيها طائفة «الآميش» الأكثر انغلاقاً وتشدداً أوصلها حتى لتحريم التعامل بالعملات الورقية! لكنها بالطبع لا تستطيع فرض تزمتها على المجتمع والدولة. كما حصل في تاريخنا الإسلامي مع طروحات ابن رشد الإصلاحية التي لم تتجاوز التسامح في مفهوم الإيمان والسعة في الفقه بعيداً عن أي إصلاح لعلاقة الدين بالسياسة، بالتالي اندثرت طروحات ابن رشد الإصلاحية لسبب بسيط، هو أنها لم تتبنَّها أي سلطة كرأي رسمي وخط عريض لعلاقة الدين بالمجتمع والدولة! والحديث في هذا المجال يطول ويطول، فكذلك كتاب «أحكام النساء» لابن حنبل الذي جمعه تلميذه أبوبكر الخلال، الذي يعد كتاباً «ليبرالياً» مقارنة مع طروحات الحنابلة المتأخرين، لم تتبنَّه أي سلطة لأن يكون مرجعاً للأحوال الشخصية، بالتالي كان من الطبيعي أن يتحرج الحنابلة أنفسهم من إدراج هذا الكتاب ضمن دروسهم العلمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.