إهداء لروح محمد الثبيتي في البدء هي ثنائية، لم تنفصل ولن تنفصل (الإنسان شاعر) و(الشاعر الإنسان). الذي تتجاذبه غالباً تلك الحيرة. وألف سؤال وسؤال. وهكذا كان شاعرنا الثبيتي محمد. يأتي الإنسان إلى عالمنا ترتسم في مخيلته صورة فسيفسائية بنسق (يوتوبي) لحياة تتسم بالسعادة والعيش الهنيء. ثم لا يلبث أن يكبر لتتلقفه الحياة بكافة تقلباتها تكيل له الضربات وتلقيه في دهاليز اللامكان واللازمان. ومن خلال تفاعله مع المكون البشري الذي يحيا معه تزداد الأوجاع والآلام. فنكره السنين وتكرهنا السنون.. ونجرح البشر ونجرح أنفسنا، ومن هنا تتشكل على مرِّ الأعوام تلك الأسئلة: من نحن؟ وإلى ماذا نهدف؟ وما الحياة؟ وما كنهها؟ وغيرها.. غيرها.. فترتسم حيرة على محيانا يقرأها من يقرأنا بصدق. فتذبل الأسئلة على الشفاه، ونرحل ونحن نحمل معنا أسئلتنا وحيرتنا وأسرارنا التي يُقْرأُ بعضها من خلال ما ترسمه أكفُّنا على أديم الورق. فدعونا نعيش شيئاً من الخوف وبعضاً من الحيرة مع تلك الأسئلة وما تولده داخلنا من التيه. أقبلوا كالعصافير يشتعلون غناءً فحدقت في داخلي كيف أقرأ هذي الوجوه وفي لفتي حجر جاهليّ؟ بين نارين أفرغت كأسي.. ناشدت قلبي أن يستريحْ هل يعود الصبا مشرعاً للغناء المعطّر أو للبكاء الفصيح؟ لو جرحت ذراعي ما ابتل كفي ولا معصمي أيها النازلون فؤادي هل صار نوراً دمي؟ يحاول الشاعر أن يتماسك وأن يحلم بغد واعد، فغداً هو يوم آخر وربما ينجلي الغيم وتظهر الإجابات التي ننشدها. هو يفكر في أن العشق ربما سيولد لنا الطمأنينة وسيحمل لنا معه الإجابات التي ننشدها. عندها قد تهدأ الحيرة. ومن هنا فآدم يناشدها (حواء) ألا تخاف، فالشاعر مهما تغيرت تعابير وجهه وقست قسماته فهو يحمل قلباً محباً، فلتسعد معه ولتهنأ بالمكان، فربما من خلال مكثها معه سيتولد مزيد ومزيد من الإجابات. قل لليلى تجيء صباح الأحد إنها تقف الآن بين الزلال وبين الزبد قل لها: ظاهر الماء ملح وباطنه من زبد قل لها: أنت حل بهذا البلد أنت حل لهذا الولد تكثر الأسئلة، وعلى النقيض تقل ومن ثم تتقلص الإجابات فتزداد الحيرة (ناشدت قلبي أن يستريح). فهل يستريح قلب الشاعر؟ كلا وألف كلا. بل تزداد الحيرة فتكثر الأسئلة. فنكمل مع الثبيتي محمد: كم هي الساعة الآن يا قائماً للصلاة؟ قل هي الآن واقفةٌ.. قل تشير إلى نفسها كيف تغدو المدينة لو جف ماء الحياة..؟ حسناً أيها الفارس البدويّْ هل تجرعت حزن الغداة وصبر العشي…؟؟ أرى وجهك اليوم خارطة للبكاء وعينيك تجري دماً أعجمي. تنتهي الأسئلة كطرح ولكنها تظل تلح على الذهنية الفردية للشاعر تطالبه بمزيد ومزيد من الإجابات. ولكنه لن يجد لأسئلته إجابة. بل عوضاً عن ذاك سيتلبَّسه شعور بالحزن. بل هو نوع آخر من حزن الغداة والانكسار، وهكذا سترتسم على تضاريسه (خرائط البكاء).