وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال16 لمساعدة الشعب السوري    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    كندا تحذر: الرسوم الجمركية تدفع أمريكا لشراء النفط الفنزويلي    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    في دوري روشن: القادسية.. أرقام مميزة في الدور الأول    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    اقتناص الفرص    مقومات الانتصار والهزيمة    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    خاصرة عين زبيدة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    "التقاضي الإلكتروني" يختصر عمر القضايا ويرفع كفاءة المحاكم    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مختبر تاريخنا الوطني    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسلام أمريكي؟!
نشر في الشرق يوم 13 - 08 - 2013

الثقافة التآمرية ثقافة خائفة، ثقافة مسكونة بانعدام الأمن والثقة، ثقافة لا تكف عن محاولات التطهير من الأفكار المزعجة والدخيلة، ولذلك فهي تقيم «مانوية صارمة» بين الخارجي والداخلي، الأصيل والدخيل، النقي والمندس، وأخيرا: الإسلام الأصيل في مقابل الإسلام الأمريكي!
رعاة النقاء الذاتي والأصالة الثقافية هم حماة الهيكل، والأشد حرصا على كينونة الذات وتطهيرها من المدنس الجاثم على الهوية، الإسلام الأمريكي تعبير رائج وسط أدبياتهم وأدبيات الحركيين الإسلاميين بمن فيهم سدنة الإسلام السياسي، سواء في تأويله العنيف أو البراغماتي، وطبيعي أن دلالة المصطلح تبخيسية إلى أقصى حد، فالإسلام الأمريكي ليس إسلاما وإنما حصان طروادة جديد، الإسلام الأمريكي حيلة الغرب لإضعاف جبهة الذات والتغلغل داخلها مثل أي شبح بغيض، هو «الآخر» الداخلي أو الطابور الخامس، ولأنه كذلك فهو إسلام الآخر، الإسلام الشيطاني أو الزائف أو المعتدل، أو الليبرالي، الذي يمكنه أن يشمل كل ما يشكل غريما.
لست أدري بدقة من هو مبتكر المصطلح العجيب، لكنه بالتأكيد اختراع عبقري يعد قاسما مشتركا بين مقاربة أيديولوجية وأخرى معرفية، الأولى منغمسة ومصطبغة بعناصرها الثقافية، ولذلك فهي ستتصف حتما بالوفاء الأخلاقي والتبسيطي لدواليبها المعقدة، أما المقاربة الأخرى فهي تسعى للاستفادة من قدرات المصطلح في التحليل الوصفي والقراءة التهكمية.
فالإسلام الأمريكي ليس صفة للتخوين، بل هو واقع معطى لدى الحكم المعرفي، هو حصيلة تلاقح جينات الانحياز الثقافي للشكل، الجينات المستقرة والعريقة، مع خصوبة الدخيل المندس بجاذبيته وفتنته وأيضا شكلانيته، أعني تزاوج الشكلانية الأصيلة مع الشكلانية الدخيلة، أو حرفية النص مع التقنية الأمريكية.
زواج غير مقدس أنجب مأساة منهاتن وطالبان والمحاكم الصومالية والجبهة العالمية لتنظيم القاعدة. تقنية من جهة وعقل بدائي من جهة أخرى، والحصيلة الظواهري الطبيب وزعيم القاعدة في آن معا. مهندس وطبيب ومبرمج وفي الآن نفسه إرهابي يحمل في جيبه أحكام القتل والأحزمة الناسفة، وما من أعجوبة في الأمر! أن تحمل ثقافة خشبية وعقلا مستقيلا وأن تقود طائرة أو تخطط الطرق، فذلك ليس نشازا ولا مسخا، بل هو معطى طبيعي في كل تربة وثقافة استهلاكية، وكل وسط تشيع فيه النسبية الثقافية التي لا ترى بأسا في تعايش الثقافات سواء كانت ميتة أو حية، متحضرة أم غارقة في التخلف والعنف والإقصاء. العلم والتقنية شيء والأيديولوجيا شيء آخر، لا يجوز الخلط، كما ينبغي استبعاد القيمة، ولكم أن تسألوا علي حرب، المفكر المابعدي والثوري الغافل عن ثوريته، الذي افتتن بفوكو ودريدا، فخاطر بالقفز، وتجنب إشكالية التمرحل بالدعوة إلى اعتناق سهل لما بعد الحداثة.
ودون فحص الإشكاليات العديدة التي تواجه وصفة علي حرب، من قبيل التبيئة المعرفية والتاريخية وتأهيلها للحظة المرجوة، تلوح هذه الظاهرة «الأصولية الكفاحية» بوصفها نتاجا طبيعيا للعولمة، ضمن مقاربة تاريخية- سياسية هذه المرة، يقدمها المفكر عبدالوهاب المؤدب، فاتحا لنا إمكانية مغايرة لفهم الإسلام الأمريكي.
هيمن الغرب الأمريكي فأنتج العولمة وأيضا الإرهاب، تعولمت الثقافة الأمريكية وتعولمت معها ثقافة القاعدة، كلاهما ظاهرة أممية وكلاهما ثقافة ترتكز على «تأليه» الشكل والتقنية والقانون بشقيه المقدس والدنيوي، والتحديد الجوهراني لهوية الذات والآخر. ضمن هذا الإطار يمكن إرساء المقارنة الخلاقة التي تقابل بين غرب أوروبي وغرب أمريكي، العالم القديم والعالم الجديد، فعندما جاء الفرنجة ونابليون ترافقت عمليات المعرفة وإعادة بناء العقل مع السياسة الاستعمارية وخطاب الاستشراق. وعلى طريقة المؤرخ الشهير توينبي في تفسيره الآلي الصارم لحركة الثقافات والحضارات المتأرجحة بين التحديات والاستجابة، شكّل العنصر الأجنبي تحديا محفزا أنجب النهضة في بدايات القرن التاسع عشر، مما يعني أن للغرب الأوروبي حسناته رغم كل شيء.
أما الغرب الأمريكي حامل لواء ثقافة الاستهلاك والنسبية الثقافية، فإنه أعارنا التقنية عارية دون أي مرجعية قيمية أو حضارية معرفية، وضعنا في سياق كوني لكنه مفرغ إلا من شكلانيته ونفعيته ونزوعه الاستهلاكي، فلكي نفهم ظاهرة الإرهاب في القرن الحادي والعشرين علينا أولا فحص النموذج الأمريكي، ولتفكيك الإرهاب يتعين أولا مساءلة السياسة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، السياسة التي دعمت الاتجاه المتطرف والسلفية السياسية التي يدعوها عبدالوهاب المؤدب وفيما يشبه الاستعارة من قاموس الحركة الإسلامية الكفاحية، بالإسلام الأمريكي.
هذا الشكل الأمريكي من الإسلام وليد الشكل الأمريكي من الحضارة الغربية، كما يلمح صاحب «أوهام الإسلام السياسي»، فالأصولية نسخة إسلامية ناجمة عن «ازدواجية النسب» بين أم شرقية وأب غربي/ أمريكي، بين لاهوت فوق النقد والتصحيح وسلوك استهلاكي يعود بالأرباح لأباطرة المال في وويل ستريت. السياسة الأمريكية في المنطقة كتلة من التناقضات، الانحياز إلى إسرائيل من جهة واعتبارها ثابتا سياسيا، ومن جهة أخرى دعم التطرف وتوظيفه كفزاعة قد ترتد لتقوض أساسها التكويني، هذه نظرة إكلينيكية للإسلام الأمريكي تبتعد بالمصطلح عن المنظور التبخيسي الخاص بأدبيات الإسلام الأصيل، لكنها تظل وفية للعقل التآمري، العقل الذي لا يفشل دائما، يقول المؤدب: «مع أمركة العالم، كان ولوج التقنية والتمكن منها مقترحا، على مجتمعات كانت المركزية الدينية ما زالت تتحكم في سياساتها، لقد كان التعالق بين الديني وبين استعمال معين للتقنية أساس التحالف الذي انبثق منه ابن لادن ومنفذو هجمات (منهاتن)..».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.