يقول جوستاف لوبون -أحد مؤسسي علم النفس الاجتماعي- عن معنى العقل الجمعي «إنه هو الاستجابة غير العقلانية لما تردده الجماعة»، من هذا المنطلق نستطيع القول إن من أهم معوقات حركة التغيير الاجتماعي في مجتمعاتنا العربية هي مشكلة الانتماءات الجمعية لأفراده، أي ذوبانهم في روح الجماعة، مما يؤدي إلى خسارتهم كأفراد وتوجُّه آرائهم وسلوكياتهم نحو منحى معين غالباً ينساق جهة الخيارات الجمعية فيختار الفرد ما يناسب الجماعة ويوافق أهواءها مُلغياً بذلك هويته الذاتية وجميع توجهاته الشخصية التي قد لا تتفق مع أفكار المجتمع التقليدية المرتبطة تأصيلياً بجذور تراثية تعمَّقت جيلاً بعد جيل إلى أن ترسخ في اللاوعي الإنساني أن الآخرين دوماً على صواب، ففقد الإنسان فردانيته وامتلاكه نفسه، كما فقد الحق في صياغة وجوده واختيار نمط حياته ورغباته الخاصة وانصاع تماماً إلى قرارات معينة غالباً لا تخرج خارج الإطار الفكري المؤطر مسبقاً للجماعة -حتى وإن كان خاطئاً أو مفتقراً للمنطق- في ظاهرة تسمى بسلوك القطيع. المتتبع للأنماط الفكرية والسلوكية في مجتمعاتنا العربية سيلاحظ تنامي خطوط العقل الجمعي ابتداءً من تداخلها في أدق التفاصيل في حياة الفرد وانتهاءً بخضوع الأفراد اللاواعي لمكونات المجتمع بمختلف أشكاله كالقبيلة والطائفة والعائلة، إلى أن يتحول هذا الخضوع من مجرد إحساس بالانتماء إلى قدسية طوطمية لهذه السلطات الاجتماعية الخاصة -أي القبيلة أو الطائفة- التي لن يحقق فيها الإنسان حريته سوى لو قام بعملية نقل انتماءاته من هذه القوالب الاجتماعية المحيطة إلى القالب الوطني غير الخاضع لأي جماعة، ليستطيع بذلك تحقيق تفرده واستقلاله عن هيمنة السلطات المفروضة عليه اجتماعياً بهدف تأسيس مواطنة ترفض مبدأ ارتكاز القوى في جهة واحدة، فالانقياد للسلطة الاجتماعية بمختلف أشكالها هو تكريس لعملية نوع من الاستبداد يسمى الاستبداد الاجتماعي. وبنظرة أعمق في حياة الأفراد نستطيع تلمُّس تلك الفوارق الواضحة بيننا من ناحية الكيانات السيكولوجية، فكل فرد هو كائن مستقل بذاته يحتاج إلى أن يكون حراً في خياراته المتعلقة بطبيعة حياته، فهي شؤون تخص الفرد ولا تخص غيره، بينما المشكلة تكمن في مجتمعاتنا العربية القابعة تحت سيادة التشكيلات الاجتماعية المتعددة، فالقبيلة بأكملها قد تتدخل في خيارات الشخص فيما يتعلق بمسائل الزواج أو اختيار شريك الحياة على سبيل المثال، كما قد يتدخل القريب والبعيد والقاصي والداني في اختيار مكان عملك، وأحياناً كثيرة في اختيار مجال دراستك، فيتمزق الإنسان بين رغباته الفردية في ممارسة ذاته وبين رهبة الخروج من قواعد الجماعة وتقاليدها، وهذا الإحساس بالتمزق غالباً ما يكون مدعاة لتكبيل طاقات الفرد وإلزامه بالتزامات هو في غنى عنها، فتتحول حياته إلى مجموعة من التنازلات والإرضاءات لجهات مختلفة. وبالحديث عن الفردانية ينبغي ألا ننسى أنها تسير جنباً إلى جنب بجوار مسؤولية الإنسان تجاه مجتمعه وتجاه الأشخاص من حوله، فلا نستطيع تنحية الفرد عن مسؤوليته الاجتماعية، فالمجتمع بحاجة لجهود الأفراد في عملياته التنموية، كما أن الأفراد ذاتهم في حاجة لجماعات ينضمون تحت ألويتها يعبِّرون من خلالها وعنها ولها، وذلك يجب أن يكون في حالة من التناغم والفاعلية البنَّاءة لكليهما.