حواس محمود لأن الاستبداد العربي طال أكثر من نصف قرن، فمن الطبيعي أن يكون له آثاره الضارة والمؤذية للحياة العربية من جميع الجوانب، ومن أبرز الآثار التي تلخص جميع الجوانب: الهدر، هدر الوقت، هدر المال، هدر الدم، هدر النفس، هدر الحياة الاجتماعية والدينية والخيرية والسياسية، وهدر الفكر والوعي والطاقات، ولم يكن المفكر العربي الدكتور مصطفى حجازي على خطأ عندما ألف كتاباً بعنوان الإنسان المهدور، نعم إنه الإنسان المهدور بكل ما تعنيه هاتان الكلمتان من معنى. هدرٌ قام بممارسته الاستبداد العربي طيلة أكثر من نصف قرن من خلال الحروب التي خِيضت في الصراع العربي الإسرائيلي، وكان هو رابحاً بشعاراته وإذاعاته وتليفزيوناته التي دوخت المواطن العربي، وكانت كل لحظة من تلك اللحظات مهمة وحساسة ومصيرية، وبخاصة عند لقاء أي حاكم مستبد مع رئيس دولة أخرى عربية أو أجنبية، فكان الهدر الكبير لطموحات الوطنيين والشرفاء من الشعب وللنخب القومية واليسارية والدينية وحتى الليبرالية، وانجرت عديد من النخب الثقافية إلى خطيئة الحاكم الذي كان يحتاج لمن يفسِّر ويروِّج ويبرِّر لمغامراته الخاسرة بامتياز. فالحروب كانت خاسرة وكانت كارثية، بداية من حرب حزيران وانتهاء بحرب الخليج الثانية، وأُهدر الوقت العربي بغياب التنمية وتأجيلها إلى قرن قادم ولربما قرون قادمة، هناك من أجَّلها لأجيال قادمة مُعفياً نفسه من عناء الاعتراف بحقيقة الفشل الذريع في قيادة البلد، وأُهدر المال العربي في الرشاوى والفساد والاستهلاكيات بعيداً عن تشجيع البحث العلمي وتأسيس تقنية وطنية ومن ثم التصنيع الوطني، كما أُهدر المال العربي بشراء الأسلحة التي تكدست في الثكنات. وأُهدرت الحياة الاجتماعية والسياسية في بعض الدول العربية بمنع ممارسة الحريات العامة: الصحافة والمواطنة وحقوق الإنسان وقيم المجتمع المدني، ولعل أهم هدر هو الثلاثية: «الفكر والوعي والطاقات»، وهدر الفكر هو أهم ركن من الثلاثية المذكورة لأنه يصيب حيوية المجتمع ونماءه في الصميم، إذ يتركه مكشوفاً دون مناعة تجاه الضغوط الخارجية المتتالية، وتحرمه من فرص لعب دور بارز على ساحة المنافسة الإقليمية والدولية، وهذه الثلاثية تضرب المجتمع ضربة قوية وبخاصة من جانب فقدانه مناعته الذاتية، فتُحيله جثة هامدة، وبالتالي تنعدم القدرة لديه على مقاومة الاستبداد أو العصبيات، واستفحالهما في خلايا المجتمع المعني. كل هذا كان من شأنه أن تتحول البلدان العربية إلى أشبه ما تكون بعلب كرتون فارغة معلقة بسلك رفيع إلى سقف تحتاج لمن يقطعها فتسقط العلبة سريعاً على الأرض، وهذا ما حصل في ثورات الربيع العربي، فعندما قامت سرعان ما انهارت تلك الأنظمة التي كانت مسنودة من الأمن «السلك». هذا الهدر الشامل على جميع المستويات الذي داهمنا كحلم بائس أو كابوس مزعج دام سنواتٍ طوالاً من القهر والفقر والإذلال والتشرد، حولت المواطن العربي إلى كائن مسلوب الإرادة يائس باحث عن لقمة عيشه وطامح للانتفاض دفاعاً عن كرامته، لكنه متردد بسبب النتائج الوخيمة التي كان سيتلقاها من الاستبداد الذي أحكم القبضة على البلاد والعباد بالحديد والنار، فلم تكن اللحظة التاريخية مهيأة له «رغم تضحيات جسام هنا وهناك لعدد كبير من المناضلين الذين قضوا معظم حياتهم في أقبية وسجون الحاكم الاستبدادي أو في منافي الغربة والمعاناة كما في سوريا ومصر»، رغم رغبته الجامحة في التغيير، والآن ومع الربيع العربي يحصل هدر جديد، فبعض هذا الربيع لم يكتمل، والنزيف والهدر مستمران أيضاً في جميع المجالات الحياتية، والسؤال: مَن يوقف هذا النزيف، من يوقف هذا الهدر؟.