محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين غرفة الأحساء: تطبيق التصويت الإلكتروني للمرة الأولى في انتخابات المجلس الجديد


الأحساء – محمد بالطيور
تأجيل منتدى الأحساء الثالث للاستثمار إلى شهر نوفمبر المقبل
تخصيص ثلاثين ألف متر مربع لإنشاء مبنى جديد للغرفة التجارية
ندعو سيدات الأعمال إلى الترشح لعضوية مجلس الإدارة الجديد
كشف أمين عام غرفة الأحساء عبدالله النشوان، عن تطبيق آلية التصويت الإلكتروني للمرة الأولى خلال انتخابات الدورة المقبلة للغرفة، المزمع إجراؤها في النصف الثاني من يونيو المقبل. ودعا في حوار ل «الشرق»، سيدات الأعمال في المنطقة إلى ترشيح أنفسهن لعضوية المجلس الجديد، مؤكداً أن النظام يتيح لهن ذلك، وأشار النشوان إلى أن المجلس الحالي بذل جهداً كبيراً في مجال الإعداد لمنتدى الأحساء للاستثمار، الذي تم تأجيله إلى نوفمبر المقبل. وأفاد أن عدد الذين يحق لهم التصويت سبعة آلاف شخص من بين 12 ألف منتسب للغرفة.
ضوابط الترشح
* ما هي الضوابط الخاصة بالراغبين في الترشح لمجلس الإدارة الجديد؟
- هناك اشتراطات عامة، منها أن يكون سعودياً، ولا يقل عمره عن ثلاثين عاماً، أن يكون عمل بالتجارة أو الصناعة لمدة ثلاث سنوات متتالية، إجادة القراءة والكتابة، أن يكون لدى المرشح سجل تجاري ساري المفعول ضمن دائرة الغرفة، ومسدداً اشتراكه بها عن سنة الانتخابات والسنوات الثلاث السابقة عليها، كما أن هناك بعض الضوابط الخاصة بالمرشحين أثناء فترة الترشح، منها عدم استغلال وسائل الإعلام أو الطرق والميادين العامة في تنفيذ حملات إعلانية أو دعائية، فيما تُمنح الفرصة للمرشح لإقامة مقر انتخابي يشرح من خلاله برنامجه.
* كم يبلغ عدد منتسبي الغرفة، وعدد الذين يحق لهم التصويت؟
- في الانتخابات الخاصة بالغرف السعودية دائماً نجد أن عدد من يحق لهم التصويت لا يتجاوز 40% من العدد الفعلي للمنتسبين، فيما لا يتجاوز عدد الحضور يوم الانتخاب 50% منهم، في الأحساء لدينا أكثر من 12 ألف منتسب، أما من يحق لهم التصويت فالعدد في حدود سبعة آلاف منتسب، ونتمنى أن يوجد في يوم الانتخاب أكبر عدد من هؤلاء المنتسبين لاختيار المجلس الجديد.
* ما هي الضوابط الخاصة بالمنتسبين الذين يحق لهم التصويت في يوم الاقتراع؟
- لجنة الانتخابات التي تضم ثلاثة أعضاء، اثنان من وزارة التجارة وعضو من مجلس الغرف، هي من تقرر من له حق الترشيح وفق عدة ضوابط، منها أن يكون الناخب مقيداً في سجلات الغرفة بتاريخ يسبق الانتخابات بعام على الأقل، وأن يكون اشتراكه غير منتهٍ.
آلية جديدة للتصويت
* وماذا عن موعد تقديم استمارات الترشح، وما هي الآلية التي ستسير عليها الانتخابات؟
- تم تحديد الفترة من 11-25 مايو الحالي لتقديم استمارات الترشح، والتصويت يجب أن يكون في يوم واحد على فترتين صباحية ومسائية، التصور المبدئي لدينا أن تتم تهيئة مقر انتخابي للمنتسبين وآخر للمنتسبات، فهناك توجه ليكون مركز الأحساء للمعارض كمقر انتخابي للرجال ومبنى الغرفة كمقر للنساء، أما بخصوص الآلية فالدورة المقبلة سوف تشهد تطبيق آلية التصويت الإلكتروني للمرة الأولى بالحصول على البطاقة الانتخابية، والدخول في المنطقة المخصصة للجنة الانتخابات لمطابقة البطاقة بالسجلات الموجودة لديها للتأكد من دقة المعلومات ثم منح المصوت بطاقة انتخاب إلكترونية عليها باركود تتم قراءته من قِبل الأجهزة المخصصة للتصويت، بعد قراءة الباركود يفتح النظام وتظهر صور وأسماء المرشحين، ويقوم المنتسب باختيار مرشح واحد فقط «خلاف النظام السابق الذي كان يتيح للمرشح اختيار ثمانية مرشحين، بعد ذلك ينتهي مفعول البطاقة».
المجال مفتوح للمرأة
* هل المجال مفتوح لسيدات الأعمال للترشح؟
- النظام يتيح لسيدات الأعمال ترشيح أنفسهن لعضوية مجلس الإدارة، وفقاً لما تم إقراره من قِبل خادم الحرمين الشريفين بحيث يمكن للمرأة الدخول في عضوية مجلس إدارة الغرف واللجان الوطنية، وهو معمول به في عدد من الغرف، كما أن النظام يتيح لهن حق التصويت المباشر أو توكيل شخص آخر للتصويت إنابة عنهن.
* هل ثمة تأثير للانتخابات في منتدى الأحساء للاستثمار الذي تنظمه الغرفة في نوفمبر؟
- المجلس الحالي بذل جهداً كبيراً في مجال الإعداد لمنتدى الأحساء في نسخته الثالثة، الذي كان مقرراً له أن يُعقد في أبريل الماضي، إلا أن المجلس رأى أن التأجيل يصبّ في مصلحة المنتدى، ووافق بالإجماع على تأجيله إلى نوفمبر المقبل، كما أن مجلس الإدارة يقوم بإعداد البرامج والخطط، لذا لا يوجد أي تأثر لتغيير المجلس على برامج وأنشطة الغرفة.
محاور منتدى الأحساء
* وما هي أبرز محاور المنتدى؟
- المنتديات دائماً تستهدف جمع أصحاب القرار مع المستثمرين، ويحرص المنظمون على وضع محاور تعمل على استقطاب الاستثمارات إلى المنطقة، وتدور أبرز المحاور الرئيسة للمنتدى حول الزراعة، الصناعة، الطاقة، والأيدي العاملة، والأحساء منطقة تتمتع بميزات نسبية لا تتوافر لدى غيرها من المناطق الأخرى مثل الموقع الجغرافي، المساحة، توفر الأيدي العاملة، والقرب من مصادر الطاقة، لذا يجب أن يتم التركيز على تلك العوامل لجذب مزيد من الاستثمارات.
* ما رؤيتكم حول أداء المجلس الحالي؟ وهل تفضلون أن يكون المجلس المقبل خليطاً بين أصحاب الخبرة والشباب؟
- كمراقب لأداء المجلس الحالي أعتقد أن المجلس أدى دوره بصورة جيدة، والجميع أنفق من وقته كثيراً في سبيل دعم أعمال الغرفة وتطوير خدماتها، وأرى أن المزج بين الشباب وأصحاب الخبرة أفضل، فجيل الشباب يجب أن يستفيد من الخبرة المتراكمة لدى كبار رجال الأعمال، إلا أننا لا نستطيع أن نفرض ذلك، ولكننا نخضع لما تفرزه صناديق الاقتراع.
الاستثمار الصناعي
* ثمة توجه عام في المملكة نحو الاستثمار الصناعي، وبدأت الخطوات الأولى لإنشاء المدينة الصناعية في سلوى، فهل أصبحت الصناعة خيار المنطقة في السنوات المقبلة؟
- الصناعة خيار منطقي لأي دولة بترولية، فالطاقة هي المصدر الرئيس للمصانع، وهي متوفرة في المملكة التي حققت نجاحاً كبيراً في صناعة البتروكيماويات من خلال مدينتي الجبيل وينبع، ودائماً نطالب بتطبيق فكرة التنمية المستدامة التي تقوم على إنشاء المدن الصناعية في مناطق بعيدة عن المدن الرئيسة، والأحساء عُرفت سابقاً بأنها أرض النخيل، وحالياً تُعرف بأرض النخيل والطاقة، وهي مهيأة لتصبح موطناً للصناعة، ونسعى من خلال المنتديات وورش العمل للتأكيد على ذلك ودفع عجلة التنمية صوب عدة خيارات في مقدمتها الصناعة. وسنركز في المنتدى المقبل على هذا التوجه، خصوصاً مع وجود هيئة المدن الصناعية كمشارك رئيس في المنتدى، وقد سلمت أمانة الأحساء المرحلة الأولى للمدينة الصناعية التي تمثل حوالي 25% من مساحتها البالغة 300 مليون متر مربع إلى الهيئة لبدء تطويرها.
مشروع العقير
* وماذا عن إنشاء مدينة العقير السياحية، وإلى أي مرحلة وصل المشروع؟
- منذ عدة أيام عقد مجلس التنمية السياحي في المنطقة الشرقية اجتماعاً برئاسة أمير الشرقية الأمير سعود بن نايف، وبحضور أمين عام الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، وكان من المواضيع الرئيسة التي تمت مناقشتها مشروع العقير الذي يسير حالياً وفق خطة متوازنة، كما أن خادم الحرمين الشريفين أعطى للمشروع دعماً كبيراً بتخصيص مبلغ 1,4 مليار ريال لمشاريع البنى التحتية للمدينة، والأمر يحتاج إلى وقت لنشاهد ذلك على أرض الواقع.
مبنى بديل
* هناك توجه لدى المسؤولين في الغرفة لإنشاء مبنى بديل للحالي، متى سيتم تنفيذ المشروع؟
- من الخطط الاستراتيجية التي وضعتها الغرفة إنشاء مبنى ليصبح أحد المعالم الرئيسة في المنطقة، ويستوعب جميع الأنشطة والفعاليات، وتم تخصيص الأرض على مساحة تتجاوز ثلاثين ألف متر مربع، وتم عمل التصاميم المبدئية، وخطة البناء تحتاج إلى عدة مراحل ورصد ميزانية كافية، وبعد تشكيل المجلس الجديد ستتم مناقشة هذا الموضوع وتحديد موعد التنفيذ.
* ما هي استعداداتكم للصيف المقبل بعد نجاح تنظيم مهرجان الأحساء للتسوق والترفيه؟
- المهرجان في نسخته الأولى حقق نجاحاً كبيراً، واستقطب عدداً كبيراً من السياح والمتسوقين من داخل المملكة والخليج، وأدى إلى تنشيط الحركة التجارية، وهو ما انعكس على أصحاب المحال في المجمعات التجارية، وتم توقيع عقد تنظيم المهرجان مع شركة أعالي التي نظمت مهرجان التسوق في الرياض، وبدأنا الإعداد للمهرجان ونأمل أن يظهر بصورة أفضل ويُسهم في استقطاب مزيد من الاستثمارات.
أمين غرفة الأحساء متحدثاً للزميل محمد بالطيور (تصوير: عيسى البراهيم)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.